الهدية التي تلقاها ستيف جوبز بـ45 مليون دولار لأنه أنقذ آبل من الإفلاس

يعتبر ستيف جوبز واحدًا من أعظم العقول في عصرنا وقد لعب دورًا محوريًا في تطوير عالم التكنولوجيا. هناك عدد لا يحصى من القصص المثيرة للاهتمام من حياة جوبز القصيرة لاسيما وأنه وكوفئ بطائرة جلف ستريم بقيمة 45 مليون دولار لإعادته شركة آبل من حافة الإفلاس والتي جرى تخصيصها لتناسب شخصية جوبز.

يمكن أن تكون أفضل مكافأة

طائرة ستيف جوبز

في عام 1997، عاد جوبز إلى شركة آبل كمدير تنفيذي مؤقت براتب رمزي قدره 1 دولار في السنة. وفي غضون عامين، عادت الشركة بالفعل إلى طريق النجاح بعد أن كانت على حافة الافلاس. لكن وبحلول الوقت الذي دخل فيه العالم الألفية الجديدة، كانت ابل قد سجلت بالفعل أرقامًا قياسية جديدة للمبيعات عن طريق شحن عدد غير مسبوق من أجهزة الكمبيوتر.

وهنا من الواضح أن مجلس الإدارة كان ممتنًا جداً من هذه الأرقام وأراد أن يكافئ جوبز بسخاء على هذا التحول المذهل، لذلك أصبح رسميًا الرئيس التنفيذي للشركة في يناير 2000.

هذا وتمت مكافأة جوبز بطائرة خاصة بقيمة 45 مليون دولار وهي Gulfstream GV، وقد كشف تحقيق أجرته هيئة الأوراق المالية والبورصات في عام 2009 أن الطائرة هذه كانت مطلبًا من جوبز بنفسه.

من صمم الطائرة؟

طائرة ستيف جوبز

هذه الطائرة الكبيرة الحجم، أنتجتها شركة Gulfstream Aerospace بين عامي 1997 و 2002، قبل أن تحل محلها G600 المحسّنة. يبلغ مدى الطائرة حوالي 12000 كلم.

وتشير التقارير إلى أن جوبز قضى أكثر من عام في تخصيص التصميم الداخلي لطائرته الخاصة، وذلك بمساعدة كبير مسؤولي التصميم في شركة آبل جوني إيف الذي اشتهر بصياغة تصميمات بعض منتجات أبل الأكثر شهرة. كان الهدف من طائرة جلف ستريم V هو مساعدة جوبز على التوفيق بين وظيفتيه. هذا وتمثل طائرة غولف ستريم V نقطة تحولٍ في مسار سلسلة طائرات جولف ستريم وهي موجهة بالأساس إلى الرحلات الجوية الطويلة جداً.

ما هي العناصر المميزة التي تتمتع بها الطائرة؟

طائرة ستيف جوبز

تستطيع طائرة جلف ستريم V التحليق على علو يصل إلى 15000 متراً فوق سطح البحر كحد أقصى، كما وتتمتع بمطبخ واسع لطهو أشهى المأكولات، وبمساحة إضافية للأمتعة مقارنة مع الطراز السابق من جلف ستريم.

وتتمتع الطائرة أيضاً بمقاعد مريحة مع طاولات قابلة للطي، وبعلو تحليق أكثر ارتفاعًا من أجل رحلة جوية مريحة.

هذه الطائرة الخاصة والمميزة تتمتع بطول 96.4 متراً وهي بأقصى وزن للإقلاع يصل إلى 41000 كيلوجرام، في حين أن أقصى وزن للهبوط هو 34000 كيلوجرام، هذا وتأتي هذه الطائرة مزودة بمحركين من نوع رولز رويس فتبلغ الطائرة سرعة قصوى ماخ 0.88.

بالرغم من أنه لم يُصار إلى الكشف عن تفاصيل الطائرة الخاصة بستيف جوبز، إلا أنه يمكن أن نستشف أن الطائرة من الداخل رائعة جداً مثل كل منتجات شركة ابل الأمريكية.

اقرأ أيضاً: سؤال محيّر: لماذا صُممت السيارات بسرعات قصوى لا يُسمح بها أصلا؟

طائرات
loaing icon