مؤشرات او اعراض خراب طرمبة زيت المحرك

يلعب زيت المحرك دوراً مهماً في السيارة لاسيما وأن عدم تواجده يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلات غير محببة أبداً مثل اعراض تلف مضخة الزيت .

اعراض خراب طرمبة الزيت

مؤشرات تلف زيت المحرك

وكي يُصار إلى تحريك الزيت في الأماكن المخصصة له اعتمدت شركات التصنيع على مضخة من شأنها نشر الزيت في كل أجزاء المحرك. إلا أن المضخة المذكورة وككل قطع السيارة تتعرض للمشكلات مع الوقت الأمر الذي يؤدي إلى ظهور بعض المؤشرات او اعراض تلف طرمبة الزيت القير التي يجب أن تكون على علم بها.

كيف اعرف عطل طرمبة الزيت ؟

- في حال توقفت مضخة الزيت عن العمل سوف يبدأ محرك سيارتك يعاني من تخبط غريب ومقلق، لذلك ننصحك بالتوقف فوراً بجانب الطريق متى ظهر هذا المؤشر.

اضرار عطل طرمبة الزيت ؟

يلعب زيت المحرك دوراً مهماً في السيارة لاسيما وأن عدم تواجده يمكن أن يؤدي إلى ظهور مشكلات غير محببة

"المشاكل التي يسببها عطل طرمبة زيت أو البنزين وكيفية علاجها حيث فى حالة توقفت مضخة الزيت عن العمل يجب التوثق فورا بجانب الطريق "

- بعد أن يبدأ المحرك بالتخبط سوف تظهر أمامك في طبلون عداد السرعة لمبة الزيت الحمراء والتي تشير إلى أن هناك مشاكل طرمبة  الزيت او ان الزيت لم يعد متوفر بكامل المحرك بالشكل الصحيح.

- عند تعطل المضخة ولأن الزيت لن ينتشر بكامل أجزاء المحرك، سوف تلاحظ بأن مؤشر الحرارة قد ارتفع بشكل ملحوظ فهذا يعد من اعطال مضخة زيت المحرك

- في بعض السيارات يتواجد في الطبلون مؤشر ضغط زيت المحرك، لذلك وإذا كانت سيارتك تتمتع به راقبه جيداً لانه ولو كان متدني فهذا يعني بأن المضخة قد تعطلت.لا تهمل أبداً المؤشرات المذكورة  لان هناك اضرار عطل طرمبة الزيت ولأن محرك السيارة بحاجة إلى الزيت كي يعمل من دون مشكلات.


تنظيف طرمبة الزيت
 

زيت المحرك من بين الأشياء التي لديها دور كبير داخل السيارة وفي حالة وجود خلل به قد تتعرض السيارة إلى الكثير من المشاكل التي تطلب من الشخص أن يقوم بـ تنظيف طرمبة الزيت، وحتى يتمكن الزيت من الوصول إلى جميع المناطق في المحرك قامت الشركات بإنشاء مضخة يتم من خلالها نشر الزيت في جميع المناطق التي توجد بالمحرك، وتلك المضخة قد تتعرض إلى بعض المشاكل إلى الأخرى الأمر الذي يتطلب منكم تنظيفها.

فوائد تنظيف طرمبة الزيت



بمجرد أن تتوقف طرمبة الزيت عن العمل سوف يعاني المحرك في تلك الفترة من بعض المشاكل، وحتى تتخلص منها عليك فوار بأن تقدم على تنظيف طرمبة الزيت من خلال المتخصصين والفنيين، وعن الفوائد التي تعود على المحرك والسيارة نتيجة تنظيف تلك الطرمبة فهي على النحو التالي:

•    تخليص محرك السيارة من عدة مشاكل والتي من بينها التخبط الذي يتعرض له الأمر الذي يؤثر بشكل ملحوظ على الأداء الخاص بالسيارة خاصة عند قيادتها.


•    عدم ظهور لمبة الزيت باللون الأحمر وهي متوفرة في الطبلون الخاص بعداد السرعات حتى تتمكن من التعرف على كل ما يحدث في السيارة.


•    كما أنك بتلك الطريقة سوف تتمكن من التخلص من حرارة السيارة التي تتعرض لها عند حدوث مشكلة في طرمبة الزيت ومن الممكن أن تؤدى إلى حدوث الكثير من المشاكل في السيارة.

 

وبناء عليه على الشخص أن لا يهمل نهائيا في جميع المؤشرات التي تظهر أمامك في السيارة وأن يقوم كل فترة بالذهاب إلى المتخصصين من أجل تنظيف طرمبة الزيت، حيث يحتاج المحرك في السيارة بشكل دائم إلى الزيت حتى يعمل بشكل مستمر وفي حالة وجود مشكلة في الزيت سوف تتعرض السيارة إلى العديد من المشاكل أنت في غنى عنها. 
 

اعراض تلف طرمبة الديزل

 

  قد تتعرض السيارة في كثير من الأحيان إلى حدوث عطل ما أو خلل في أحد الأجزاء بها والتي تؤثر على حركتها وقد تؤدي إلى توقفها بصورة كاملة، ومن بين تلك الأجزاء التي تؤثر على السيارة هي مضخة الوقود أو ما يطلق عليها ب " طرمبة الوقود" سواء كانت تعتمد على البنزين أو الديزل، حيث أن حدوث تآكل أو تلف في أجزائها قد يتسبب بحدوث شلل تام للسيارة، ولذلك دعونا نستعرض معكم في السطور التالية اعراض تلف طرمبة الديزل بالتفصيل، فتابعونا.
 

ما هي طرمبة الوقود؟

 

طرمبة الوقود أو Fuel Pump هي عبارة عن جهاز صغير الحجم يتم تثبيته في جسم السيارة من الأمام يعمل على نقل الوقود من خزان الوقود أو التانك إلى محرك السيارة، سواء كان خاص بالسيارات القديمة التي تعتمد على خلط الهواء بالوقود والذي يطلق عليه الكاربراتير أو كان تعتمد على الحقن المباشر أو البخاخ كما هو الحال في السيارات الحديثة، أي إنها أهم الأجزاء الميكانيكية في السيارة المسؤولة عن تزويد المحرك بالوقود.

 

اعراض تلف طرمبة الديزل

 

عند إهمال صيانة طرمبة الديزل أو عدم ملاحظة بعض التغييرات التي تظهر على أداء السيارة والمتعلقة بتلك القطعة، قد تتسبب فيما بعد إلى حدوث توقف تام في المحرك، ولكن هناك بعض الأعراض التي يمكن من خلالها أن نستدل على وجود خلل في طرمبة الديزل بكل سهولة، فنجد على سبيل المثال:

 

1. ظهور صوت مرتفع عند تشغيل الموتور بسبب وجود خلل في دفايات المحرك الكهربائي، حيث يفضل في تلك الحالة أن يتم تشغيل المحرك ببطء لكي يتم التأكد من تلك المشكلة وإذا ظل الصوت مرتفع ففي تلك الحالة قد تكون مروحة التبريد تعاني من خلل ما أو أن طرمبة الديزل تعاني من مشكلة ما وفي تلك الحالة يتم فحص السيارة في إحدى مراكز الصيانة.

 

2. وقد تتعرض أيضاً طرمبة الديزل إلى خلل ما يتسبب في تأخير اشتعال المحرك ولاسيما في الصباح الباكر حيث تنخفض درجة الحرارة بشكل ملحوظ وبالتالي تؤثر على سرعة اشتعال المحرك، وهنا يمكن أن يتم الإنتظار لفترة من الوقت حتى يتم ضبط درجة حرارة السيارة.

 

3. ومن بين أبرز الأعراض الدالة على وجود تلف في طرمبة الديزل هي صعوبة تشغيل محرك السيارة في الظروف العادية أو ملاحظة بطء عزم السيارة بسبب عدم احتراق الوقود بالصورة المطلوبة، وهنا يتم تفقد الطرمبة فقد يظهر في أنابيب التوصيل بعض الشوائب التي تمنع وصول الديزل بصورة كاملة.

 

4. كذلك في حال زيادة الحمل على السيارة عن الحد المطلوب أو القيادة على المنحدرات أو مضاعفة حجم الأغراض والأمتعة بها فقد يتسبب في حدوث قصور في آلية عمل المضخة حيث تفقد قدرتها على نقل الوقود من الطرمبة إلى المحرك.

 

نصائح للحفاظ على طرمبة الديزل

 

وهناك بعض التعليمات أو النصائح التي يمكنك عزيزي القارئ تنفيذها من أجل المحافظة على طرمبة الديزل وإطالة عمرها قدر الإمكان، وهي كالآتي:

 

1. يجب ألا يقل مستوى الوقود عن الحد المسموح به بحيث يصل إلى المنتصف على أقل تقدير؛ لكي لا يتسبب ذلك في سحب الشوائب أو الرواسب العالقة في قاع الخزان أو التانك وبالتالي تؤثر على جودة المحرك فيما بعد، ويفضل أن يتم تغيير فلتر الوقود بصورة مستمرة.

 

2. كذلك يجب أن يتم إختيار نوعية جيدة من الوقود لكي لا تهلك الطرمبة على المدى البعيد، حيث تحرص الشركة المصنعة للسيارة باستهلاك نوع محدد من الوقود يتناسب مع طرمبة السيارة ومحركها.

loaing icon