قصة الرجل الذي أنقذ كرايسلر من الافلاس واخترع الاسطورة فورد موستنج

لي إياكوكا هو رجل أعمال حصل على مكانة مشهورة من خلال إحياء ثروات شركة تصنيع السيارات Chrysler Corporation التي كانت على وشك الإفلاس عندما تولى منصب الرئيس التنفيذي لها.

من هو لي إياكوكا؟

لي اياكوكا

ولد ليدو أنتوني إياكوكا في ألينتاون، بنسلفانيا، في 15 أكتوبر 1924، لأبوين مهاجرين إيطاليين، واستمر في قيادة شركتين أمريكيتين كبيرتين للسيارات. عمل إياكوكا سابقًا في شركة Ford Motor حيث نجح في تصميم الكثير من موديلات السيارات الشهيرة، وكان أبرزها فورد موستانج وفورد إسكورت وميركوري كوغار وميركوري ماركيز. لقد كان موظفًا لامعًا في شركة فورد وترقى في النهاية إلى منصب الرئيس. ومع ذلك، كانت أفكاره التجارية غير تقليدية وكان لديه أسلوب إدارة مميزا جعله في صراع مع هنري فورد الثاني الذي طرده من الشركة في العام 1978.

كتب إياكوكا في سيرته الذاتية عام 1984: "لقد بدأت حياتي كابن لمهاجرين، وشققت طريقي حتى رئاسة شركة فورد موتور عندما وصلت أخيرًا إلى هناك، كنت على قمة العالم. ولكن بعد ذلك قال لي القدر: "انتظر. لم ننتهِ معك. الآن ستكتشف ما هو شعورك عند الانطلاق من جبل إيفرست!". 

التوجه إلى كرايسلر

لي اياكوكا

على الرغم من صدمته من طرده من الشركة التي تواجد فيها لفترة لا بأس بها مع العمل الشاق، إلا أنه لم يبتعد طويلًا عن صناعة السيارات، إذ دعته شركة كرايسلر التي كان أداؤها سيئًا للغاية في السوق بسبب تكبدها لخسائر فادحة للانضمام إليهم.

أثبتت خسارة Ford أنها مكسب لشركة Chrysler حيث صمم إياكوكا أحد أشهر التحولات في تاريخ صناعة السيارات الأمريكية من خلال إنقاذ الشركة المتعثرة وتمكينها من تسجيل الأرباح مرة أخرى.

هذا وحث إياكوكا الكونجرس على تفويض وزارة الخزانة بضمان 1.5 مليار دولار في شكل قروض مصرفية لشركة كرايسلر. احتاجت شركة كرايسلر إلى خطة الإنقاذ للبقاء على قيد الحياة بعد فترات الركود المتتالية في أوائل الثمانينيات. قامت شركة كرايسلر بسداد القروض في وقت مبكر وجنت الخزانة الأموال من الأسهم التي تلقتها كجزء من حزم الإنقاذ.

متى توفي؟

لي اياكوكا

تقاعد إياكوكا من شركة كرايسلر في عام 1992. وفي عام 1995، رفع إياكوكا دعوى قضائية ضد الشركة متهماً إياها بمنعه بشكل غير قانوني من ممارسة خيارات الأسهم. ثم رفعت شركة كرايسلر دعوى ضده، قائلة إنه قدم معلومات سرية إلى كيرك كيركوريان والذي حاول الاستيلاء على الشركة.

توفي لي إياكوكا، رمز صناعة السيارات، الذي كان في يوم من الأيام أحد كبار رجال الأعمال التنفيذيين في أمريكا والذي يُنسب إليه الفضل في إنقاذ شركة كرايسلر من شبه الإفلاس في الثمانينيات عن عمر 94 عاماً.

اقرأ أيضاً: أبيض او أسود أو أزرق: كيف تعرف مشكلة السيارة من لون دخان العادم

كرايسلر Chrysler أخبار السيارات شخصيات
loaing icon