قصة صورة: رحلة هنري فورد منذ 125 عاماً التي غيّرت حياتنا للأبد

قبل 125 عامًا، أنهى هنري فورد بناء سيارته ذات الأربع عجلات التي أسماها Quadricycle وقد قادها في شوارع مدينة ديترويت، لتكون هذه الصورة لحظة فاصلة في تاريخ عالم المحركات. كيف ذلك؟ 

شغف فورد بالمحركات

سيارة فورد

في الصباح الباكر من 4 يونيو 1896، وقبيل عيد ميلاده الثالث والثلاثين، أجرى هنري فورد أول تجربة له في السيارة الصغيرة والتي كان عرضها 45 بوصة وارتفاعها 43 بوصة. أشار الجيران حينها إلى فورد على أنه شاب يحمل "عجلات في رأسه"، لأنه كان يفهم العلاقة بين كل أجزاء السيارة، وفقًا لمقال كتبته ليزلي أرمبروستر، مديرة أرشيف شركة فورد.

كان هنري فورد الابن الأكبر بين ستة أطفال، وهو ابن إيرلندي جاء إلى أمريكا عام 1847 من مقاطعة كورك بأيرلندا. مع بلوغه الـ 12 عامًا، كان هذا الفتى قد أمضى معظم وقت فراغه في ورشة صغيرة للآلات كان قد جهزها بنفسه، وفي سن الخامسة عشرة، قام ببناء أول محرك بخاري، وفقًا لسيرته الذاتية.

أين عمل فورد؟

هنري فورد

ذهب فورد للعمل كمتدرب ميكانيكي في متجر James F. Flower and Brothers Machine Shop في ديترويت، حيث قام بتشكيل الصمامات النحاسية على آلة طحن. بعد الانتهاء من مدة التدريب في عام 1882، أمضى عامًا في العمل على محركات Westinghouse البخارية في جنوب ميشيغان.

وفي عام 1891 عمِل في شركة Edison Illuminating Company في ديترويت كمهندس، وفقًا لسيرته الذاتية كما وأصبح رئيس المهندسين في 6 نوفمبر 1893. في أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر، عمل هنري فورد في ورشة في الجزء الخلفي من منزله في 58 Bagley Ave في ديترويت، بالقرب من مصنع Edison حيث كان يثير الدهشة في كل أرجاء الحي.

مشروعه الخاص

مشروع فورد

كتب أرمبروستر أنه بدأ العمل على محرك لـ Quadricycle في يناير 1896، وبعد ذلك قام ببناء هيكل وجسم العربة، بناءً على وثائق تاريخية، كما أنه وفي الأشهر التي سبقت انتهاء هذه العربة، كان يعمل حتى منتصف الليل أو بعد ذلك وفي كل أيام الأسبوع.

كن وبعد أن أدرك أن الـ Quadricycle كانت أوسع من باب المرآب، اضطر إلى كسر إطار الباب والطوب بفأس ليدحرج السيارة إلى الخارج ويقوم بأولى رحلاته. 

سعر تحفته الفنية

سيارة هنري فورد

باع هنري فورد سيارته هذه مقابل 200 دولار، ولا تزال موجودة حتى اليوم في متحف هنري فورد في ديربورن، ميشيغان. هذا وقال تيد رايان، مدير أرشيفات فورد ومدير العلامة التجارية التراثية في الشركة، إن Quadricycle أدت في النهاية إلى ظهور طراز أ من الشركة الشهيرة. 

تأسست شركة فورد موتور رسميًا بعد سبع سنوات في 16 يونيو 1903، عندما أطلق المؤسس هنري فورد مشروعه في مصنع في شارع ماك في ديترويت. لذلك طبعت هذه الصورة شغفا كبيرا بعالم السيارات وأدت إلى إنشاء شركة ناجحة حتى يومنا هذا وبلغا عائداتها في عام 2020 حوالى 127 مليار دولار. 

اقرأ أيضاً: قصة صورة: سيارة هوليوودية كلاسيكية عرفت بإسم ثيلما ولويز ثاندربيرد 1966

فورد Ford سيارات فورد قصة صورة
loaing icon