السيارة لا تتحرك على وضع D الاسباب والحلول

انه لامر الشائع جداً أن يتعرض السائق إلى مشكلة عدم تحرك السيارة على وضع D، ما يجعله في حيرة من أمره ويسبب له الكثير من الإرباك. وسنتعرف الآن على أهم أسباب مشكلة عدم تحرك السيارة على وضع D في هذا المقال من موقع سترايف.

اقرأ أيضاً: اسباب فصل القير الاوتوماتيك .. تعرف عليها

اسباب عدم تحرك السيارة على وضع D

هنالك اسباب عدّة لعدم تحرك السيارة على وضع D نذكر منها:

  • نقص أو تدهور زيت القير في السيارة: حيث من الممكن أن يكون هناك نقص في زيت القير أو تدهور في حالته، وذلك يحدث نتيجة عمله لفترات طويلة نسبياً، أو أنه من الممكن أن تكون بسبب أخر وهو احتراق زيت القير أو اتساخه، وهذا ما يمكن علاجه من خلال قيامك بفحص مستوى زيت القير، حيث أنه في حال  كان مستوى زيت القير منخفض فيتوجب عليك حينها القيام بإضافة الزيت للمستوى المطلوب أو تصليح مكان تسريب زيت القير وذلك في حال وجود تسريب.

  • خلل في ناقل الحركة الاوتوماتيك: ما يمنع السيارة من التعشيق عن طريق الخطأ دون وجود سائق السيارة، وبالتالي يتم قفل عصا السرعات. حيث أنه عبارة عن نظام أمامي يعمل على منع سائق السيارة من تحريك عصا السرعات إلا من خلال الضغط على الفرامل، ويمنع أيضاً الانتقال من وضع القيادة D إلى وضع الرجوع R أثناء حركة السيارة.

  • مشكلة في كونترول القير: حيث يتم معالجة تلك المشكلة من خلال القيام يضبط كونترول القير والتخلص من المشكلة نهائياً وعودة عمل السيارة بالشكل الأفضل.

  • وجود مشاكل في كبيل الخانق: يوجد في أنواع معينة من السيارات سلك يصل بين الخانق و عصا القير، حيث من الممكن أن يتعرض هذا السلك مع مرور الزمن إلى القطع، وبالتالي هذا ما يتسبب بدوره إلى عدم إمكانية الانتقال إلى الترس المطلوب أثناء قيادة السيارة، ومن أهم الأسباب التي تعرض كيبل الخانق إلى القطع هو احتكاكه بالحواف المعدنية للسيارة.

  • مشاكل في دواسة القابض: في القير العادي يوجد مشاكل دواسة القابض والكلتش، أو مشكلة في اسطوانة القابض الرئيسي.حيث أن الاسطوانة الرئيسية تعمل باستخدام السائل الهيدروليكي، و مع مرور الزمن يمكن أن تتسبب اسطوانة القابض الرئيسية إلى حدوث تسريب صغير. فإنه و بمجرد وجود تسريب لكمية كافية من السوائل من النظام فإن هذا سيعمل على توقف دواسة القابض عن تعشيق القابض و بالتالي فإن السيارة لن تتحرك أبداً.

حل مشكلة عدم تحرك السيارة على وضع D

يعتبر القير الاوتوماتيكي من المكونات الهامة جدًا في السيارة حيث يختلف كلياً القير العادي عن قير السيارات الأوتوماتيكية، ويعمل القير الأوتوماتيك على تثبيت تروس السيارة الثلاثة، أي توصيل أحد الترسين الآخرين ببعضهم والترس الثالث يكون متصل بعجل السيارة بشكل مباشر، وبعد الاطلاع على أهم الأسباب الكامنة وراء مشكلة عدم تحرك السيارة على وضع D. اليكم أهم الطرق لمعالجة هذه المشاكل:

  • فحص السيارة بشكل دوري:  لمعرفة إذا كان هناك أي تسريب لزيوت السيارة.

  • عند قفل القير الأوتوماتيك يجب تحريره من خلال الضغط على زر Shift Lock الذي يوجد أعلى القير، عن طريق إستخدام مفك برأس مسطح.

  • في حالة حدوث عطل كهربي يجب التوجه إلى مركز الصيانة على الفور.

  • حين يحدث صعوبة في تعشيق القير، فلن تستطيع التعامل معه إلا إذا داومت على الضغط على الفرامل بشكل كبير، وفي حالة عدم إستجابتها، يجب أن تذهب إلى مركز الصيانة.

  • عندما تحدث مشكلة إرتفاع درجة الحرارة، فلابد من إستبدال زيت ناقل الحركة فوراً حتى لا تتعرض سيارتك لـ "مشاكل القير الاوتوماتيك".

 

اقرأ أيضاً: ماذا يحصل لو نقلت القير من D إلى P أثناء القيادة؟

 

 

معلومات مقال
loaing icon