اسباب فصل القير الاوتوماتيك .. تعرف عليها

يعتبر القير الاوتوماتيكي من المكونات الهامة جدًا في السيارة  حيث يختلف كلياً القير العادي عن قير السيارات الأوتوماتيكية، ويعمل القير الأوتوماتيك على تثبيت تروس السيارة الثلاثة، أي توصيل أحد الترسين الآخرين ببعضهم والترس الثالث يكون متصل بعجل السيارة بشكل مباشر، لذلك سنتعرف اليوم على اسباب فصل القير الاوتوماتيك وأهم المشكلات الأخرى التي قد نواجهها.

 

اسباب فصل القير الاوتوماتيك

تعد أحد أهم أسباب اسباب فصل القير الاوتوماتيك هو وجود مشكل في اسلاك الظفيرة نتيجة اهتزاز بها خاصةً على مستوى الفيشة التي تركب على القير الأوتوماتيك Automatic Gearbox.

وهنا يكون الحل في تثبيت الأسلاك بشكل جيد حتى يكون التوصيل بشكل جيد ولا يهتز، حيث تحدث هذه الاعطال في الغالب عند المطبات حيث تهتز أسلاك الظفيرة بشكل كبير فاذا كان هناك خلل في توصيلات القطع ستعاني من مشاكل كهربائية تؤدي الى مثل هذه الأعطال.

 

علامات خراب القير الاوتوماتيك

تسرب سائل:

يجب ألا يتسرب سائل ناقل الحركة الخاص بك أبداً. إذا لاحظت وجود سائل ناقل الحركة على الأرض أو في المرآب أسفل موقف سيارتك، فهذه علامة على أنك تحتاج إلى تحديد موعد لإصلاح هذه المشكلة على الفور.

 

التأخر في تبديل السرعات:

إذا لاحظت وجود تأخير عند الانتقال من سرعة إلى أخرى، فهذا يعني أحد العلامات الكلاسيكية لناقل حركة أوتوماتيكي سيئ. 

 

تحول خشن في السرعات:

يظهر عندما تبدو السيارة وكأنها ترفض تغيير التروس كما تفعل عادة، هنا سوف تشعر أو تسمع صوتًا ملحوظًا جدًا عندما تقوم سيارتك بنقل السرعات.

 

انزلاق في ناقل الحركة:

قد يصدر محرك سيارتك أيضًا صوتًا لم تسمع به مطلقًا عندما يحدث ذلك، مما يساعدك على معرفة أن عملية النقل سيئة. 

 

عدم تمكن من القيادة في وضع D أو R:

إذا لم تتمكن من التحرك على أي من هذين القيرين من الضروري أن تعلم بأن علبة السرعات في سيارتك قد تكون الأعطال طالتها.

إذا كنت تعاني من أي من هذه العلامات الأربع، لا تنتظر طويلاً حتى تقوم بإصلاحها، كي لا تصبح أكثر تكلفة بالنسبة لك، ذلك أن هذه الإشارات التي ذكرناها هي دليل واضح على علامات عطل القير الاوتوماتيك وفي مقال أخر سنشرح لكم بالتفصيل علامات خراب القير العادي بإذن الله .

وحيث أن أغلب اسباب فصل القير الاوتوماتيك أو عطلها تحدث بسبب الحرارة حيث تكون مرتبطة بشكل رئيسي بالزيت لهذا يجب الحرص دائماً على مراقبة مستوى زيت القير ومراقبة لزوجته ونظافته وتغييره بشكل دوري.

هذا ويوجد أيضاً اعطال اخرى يكون سببها مشاكل في التوصيلات وكمبيوتر السيارة لا يستطيع معرفة أنه يوجد خلل في أحد التوصيلات لذا بعض الأعطال احيانا تكون بسيطة وبعضها لا لذا يجب  أخذ جميع الاحتمالات في عين الاعتبار من الأسهل حتى الأصعب.

فقد تكون هناك اعطال مثلا بسبب تلف إحدى حساسات القير الأتوماتيك أو مشكل في التوصيل لهذه الحساسات أيضاً، حيث سنتحدث عن أكثر مشاكل القير الاوتوماتيك انتشاراً وأسبابها.

 

اقرأ أيضًا:

تعرف على 7 اسباب لنتعة القير الاوتوماتيك

معلومات مقال
loaing icon