نظرة إلى مجموعة سيارات تيسلا المتوفرة حالياً في الأسواق

مما لا شك فيه أن شركة تيسلا الأميركية هي ظاهرة بحد ذاتها. فلعله من الصعب أو ربما ألمستحيل إلى شركة جديدة لم يتجاوز وجود سياراتها في الأسواق أكثر من 18 عاماً أن تتمتع بهذه الشعبية التي تتمتع بها تيسلا وأن تشكل مصدر قلق كبير لكبار الصانعين العالمين. ولكن تيسلا فعلتها بفضل التقنيات العالية التي تتمتع بها، وهنا نعرض عليكم لائحة الطرازات التي توفرها تيسلا في الأسواق.

اقرأ أيضًا: تسلا تكشف عن طرازي S و X موديل 2022

تيسلا موديل S

تيسلا موديل S

تيسلا موديل S هي سيارة سيدان كهربائية بالكامل بخمسة أبواب ضمن مجموعة سيارات تيسلا، وتم تقديمها في خلال العام 2012  وتتمتع الفئة S لونج رينج بلاس منها بمدى يبلغ 647 كلم، وهو أعلى من مدى أي سيارة كهربائية أخرى تعمل بالبطارية. ويتميز الطراز S الذي تم بناؤها مل بعد أكتوبر 2014 بميزة تسمى القائد الآلي، وهو نظام متقدم لمساعدة السائق يسمح للسيارة بالعمل دون مساعدة من السائق. ومع ذلك، يجب على السائق الإشراف المستمر والتحكم في حالة وجود مشكلة. ولعام 2022، حصلت الفئة S على تغييرات خارجية أكثر دقة وزخارف خارجية سوداء بدل الكروم، وأيضًا على مجموعة من التصميمات الجديدة للعجلات. من الداخل حصلت على مقصورة محسنة مع عجلة قيادة مستطيلة رفيعة تشبه عصي التحكم التي تستخدمها الطائرات.

وقامت تسلا بتحديث مجموعة نقل الحركة في طراز  S لعام 2022، الذي أصبح يجمع بين محركين كهربائيين ينتجان 500 كيلوواط لنطاق تقديري يبلغ 663 كيلومتراً، لتتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 3.2 ثانية وتصل إلى سرعة قصوى 250 كلم/س.

 تيسلا موديل X

 تيسلا موديل X

تسوق تيسلا موديل X على أنها مركبة إستخدام متعدد ولكنها في الحقيقة تنتمي برأينا أكثر إلى فئة الميني فان العائلية العملانية التي تهدف لنقل العائلة براحة على الطرقات المعبدة حصراً، دون أن تتمتع بأي من مقومات القيادة في المناطق الوعرة. ولكن وبغض النظر عن ذلك فإن أول ما يلفت الإنتباه في السيارة هي الأبواب المجنّحة التي تفتح أوتوماتيكياً إلى الأعلى، على شكل أجنحة النورس مع آلية تثبيت من منتصف السقف، والأكثر من ذلك هو وجود كاميرات ومستشعرات تراقب المكان المحيط بـ موديل X، فلو احتجت إلى ركنها بالقرب من حائط أو تحت سقف منخفض، فإنها ستعمل على فتح الأبواب بشكلٍ محدود وحسب المساحات المحيطة.

المقصورة مستقبلية الخطوط مع شاشة من الحجم العملاق في الوسط والكثير من الخشب والجلد، غير أنّ نوعية الصناعة بشكلٍ عام لا ترقى إلى ما توفره مرسيدس وأودي مثلاً .

أما في القسم الخلفي من المقصورة، فتظهر أهمية السقف الزجاجي الذي يتألف من قطعة واحدة تنطلق من منتصف السقف وتنتهي عند غطاء صندوق الأمتعة، فهذه الميزة توفر لركاب المقاعد الخلفية مستويات رحابة عالية وتعطيهم شعوراً شبيهاً بالشعور الذي لا توفره إلا السيارات المكشوفة.

تكشف التحديثات التي أجريت على المكونات الداخلية لطراز X لعام 2022، تصميماً داخلياً جديداً بالكامل، على رأسه عجلة قيادة مستطيلة رفيعة جديدة ترسم أوجه تشابه مع عصي التحكم التي تستخدمها الطائرات. وتقول تسلا أن العجلة الجديدة تساعد في التركيز المطلق على القيادة.

كما فعلت مع شقيقتها الصغرى S، جهزت تسلا طراز X بمحركين كهربائيين ينتجان 500 كيلوواط  لنطاق تقديري يبلغ 580 كيلومتراً. ويوفر المحركان إنطلاقة من 0 إلى 100 كلم/س في 3.9 ثانية، وسرعة قصوى 250 كلم/س.

 تيسلا موديل 3

هذا ونصل أخيراً إلى سيارة تسلا موديل 3 التي قاربت أن تكون السيارة الكهربائية الأكثر شعبية في العالم. فهي تقدم لنا تصميم مستقبلي فريد من نوعه مع مستوى عالي من الفخامة والرقي بالخارجية والداخلية، مع عدد ضخم من التقنيات التي تجعلها واحدة من أكثر السيارات أماناً في العالم مع دعم نظام أوتوبايلوت للقيادة الذاتية. وتتوفر  في 3 نسخ، يمكنها جميعاً اجتياز مسافة 320 كيلومتراً بالشحنة الواحدة ومنها ما هو قادر على دفع السيارة نحو سرعة 100 كلم/س خلال 5.1 ثواني.

تسلا سيارات كهربائية Tesla أخبار السيارات فئات
loaing icon