ما هي رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية السعودية؟

عندما تقوم باستخراج رخصة قيادة للمرة الأولى، عادة ما تكون سارية لمدة عدة سنوات بداية من تاريخ استخراجها، وبعد هذه المُدة تصبح رخصة القيادة غير سارية ومُنتهية الصلاحية ويتوجب عليك حينها القيام بتجديدها حتى لا تتعرض للمُسائلة القانونية أثناء قيادتك لسيارتك.

اقرأ أيضًا: اليك كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية

وفي الواقع بعد أن كان لزامًا عليك الرجوع إلى إدارة المرور التابعة لك لتجديد وسداد رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية السعودية، أصبح الأمر ولا أسهل، وذلك من خلال منصة "أبشر" التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية في الأعوام القليلة الماضية، بهدف تمكين المواطنين والمُقيمين المُسجلين بالمنصة من تجديد رخصة القيادة إلكترونيًا. ولكن علينا التنويه أن هذه الخدمة تأتي مُتاحة لتجديد رخص القيادة الخاصة ورخص قيادة الدراجات النارية فقط، على أن يتم تجديد الأخيرة لمدة 10 سنوات.

وعند تجديد الرخصة من خلال منصة أبشر، يجب عليك قبل ذلك أن تقوم بسداد رسوم  تجديد رخصة القيادة المُنتهية السعودية، بالإضافة لسداد غرامات أي مخالفات مرورية مُحررة ضدك إن وجدت، كما ويجب أن تكون قد مررت بفحص طبي داخل إحدى المراكز الطبية المُعتمدة، ذلك مع مراعاة أن تكون صورتك وبصمتك مُتوفرة ومُسجلة بأنظمة وزارة الداخلية السعودية، ذلك كله على أن تكون الفترة المُتبقية من صلاحية رخصة قيادتك الحالية أقل من 180 يوم.
 
أما عن رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية السعودية فهي كالتالي:

  • 40 ريال لتجديد رخصة القيادة الخاصة عن كل عام يُرغب في تجديده، ما يعني أنه من أجل تجديد الرخصة لعامين فإن الرسوم ستكون 80 ريال، ولخمسة أعوام 200 ريال، وللعشر أعوام 400 ريال سعودي.
  • 40 ريال لتجديد رخصة القيادة العامة عن كل عام يُرغب في تجديده، ما يعني أنه من أجل تجديد الرخصة لعامين فإن الرسوم ستكون 80 ريال، ولخمسة أعوام 200 ريال، وللعشر أعوام 400 ريال سعودي.
  • 20 ريال لتجديد رخصة قيادة الدراجات النارية عن كل عام يُرغب في تجديده، وفي حال كنت ستقوم بالتجديد من خلال منصة أبشر فإن التجديد يتم لمدة 10 أعوام كاملة برسوم تقدر بـ 200 ريال سعودي.

وتجدر الإشارة إلى عدة أمور عند البدء بإجراءات تجديد رخصة القيادة المُنتهية السعودية من خلال منصة أبشر:

  • عند اختيارك لعدد السنوات التي ترغب في ترخيصها، قم بالاختيار وفقًا لرسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية السعودية التي قد قمت بسدادها، ليس أكثر ولا أقل.    
  • إن لم تكن صورتك مُسجلة بأنظمة وزارة الداخلية السعودية فيجب، عليك ارسال الصورة الشخصية إلى مكتب الأحوال المدنية للمواطنين السعوديين أو لمصلحة الجوازات إذا ما كنت من المقيمين غير السعوديين بالمملكة.
  • بطبيعة الحال، سوف يتم إعلامك عبر رقم هاتفك الجوال الذي كتبته في استمارة التقديم الإلكترونية أن الرخصة أصبحت جاهزة لاستلامها. لذا إن قمت بإتمام كافة إجراءات تجديد الرخصة، وتم تنويهك بصدور الرخصة الجديدة وجاهزيتها للاستلام، ولم تقم بالرجوع إلى فرع إدارة المرور للحصول عليها لأكثر من أسبوع (يتم حسابه بدءًا من يوم تجديد الرخصة على منصة أبشر الإلكترونية)، سوف يتم عندها تحرير مُخالفة ضدك قيمتها المالية حوالي 100 ريال سعودي.
  • عند ذهابك لاستلام الرخصة المُجددة يتوجب عليك إحضار الرخصة القديمة وتسليمها لإدارة المرور. 
loaing icon