اليك كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية

كثير منا يرغب في الحصول على رخصة قيادة دولية لما تقدمه من مزايا عديدة خاصة محبي السفر، ولمن لا يعلم ما هي رخصة القيادة الدولية فهي وثيقة رسمية تم تشريعها من قبل هيئة الأمم المتحدة UN طبقا للاتفاقيات الدولية الخاصة بتنظيم السير على الطرق والموقعة من معظم دول العالم اتفاقية جنيف عام 1949 واتفاقية فيينا عام 1968

 وهذه الوثيقة هي رخصة القيادة الدولية حيث تسمح لحاملها القيادة خارج الدولة المقيم فيها حيث أنها تصدر بناءاً على رخصة القيادة المحلية التي تؤهل حاملها القيادة، لذلك فإن رخصة القيادة الدولية غير صالحة للقيادة في الدولة التي يُقيم فيها السائق.

اقرأ أيضاً: ما هو المطلوب لاستخراج رخصة قيادة فى السعودية؟

 تعرف علي كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية

انضمام المملكة العربية السعودية لاتفاقية فيينا 1968 بشأن حركة المرور على الطرق يمنح الحق للمواطن السعودي والمقيم القيادة بالدول الأجنبية الموقعة على الاتفاقية بعد حصوله على الرخصة الدولية من النادي السعودي للسيارات ساتا الذي يتمتع بعضوية الإتحاد الدولي للسيارات FIA منذ عام 1982.

ما ذا بعد الحصول على رخصة قيادة دولية ؟

والجدير بالذكر ان الرخصة السعودية توفر لك إمكانية استخدامها في عدة دول حول العالم، وذلك على غير العادة حيث تضطر في الكثير من الدول إلى الحصول على رخصة قيادة دولية قبل السفر، إلا أن الرخصة السعودية تسمح لك بتفادي ذلك المطلب في عدة دول.

دول تسمح باستخدام الرخصة السعودية للقيادة الدولية

  • النمسا: سمحت النمسا لحامل الرخصة السعودية بالقيادة على أراضيها، طالما كانت الرخصة سارية مع اﻹلتزام بمعايير وقواعد المرور هناك، مع الأخذ بالاعتبار أنها كانت ممنوعة حتى منتصف 2016.
  • المغرب: فعّل مجلس الوزراء السعودي في عام 2015 اتفاقية تعاون مع المغرب من أجل الإعتراف المتبادل برخص القيادة المغربية والسعودية في كلا البلدين.
  • اﻷردن: تسمح قوانين اﻷردن ﻷي شخص عربي بالقيادة على أراضيها طالما كانت سيارته مسجلة، على أن تكون رخصة القيادة صادرة هناك أيضاً وبالفئة المناسبة لقيادة السيارة المختارة.
  • دول مجلس التعاون الخليجي: تسمح أحد اتفاقيات المجلس لحامل إحدى رخص القيادة الخليجية بالقيادة في الدول اﻷخرى من دون الحاجة ﻷية تراخيص إضافية.
  • الاتحاد اﻷوروبي: تتعامل شرطة هذه الدول مع رخصة القيادة السعودية على أنها رخصة دولية.
  • كندا: تسمح قوانين العديد من المقاطعات الكندية باستخدام الرخصة الدولية أو السعودية، إضافة لعدة دول أخرى لفترة قصيرة من بلوغ اﻷراضي الكندية، ولكن لابد بعدها من الحصول على الرخصة الكندية بشكل رسمي.

أسهل طريقة بالتفصيل للحصول على رخصة قيادة دولية

أما بالنسبة لـ كيفية الحصول على رخصة قيادة دولية فيجب عليكم تلبية هذه المتطلبات عبر الموقع الإلكتروني

تعبئة نموذج الطلب

  • إرفاق صورة جواز السفر، صورة رخصة القيادة السعودية سارية المفعول وصورة شخصية.
  • اختيار طريقة التسليم سواء كانت شحنة بريد أو أستلام من اقرب فرع لك (تكلفة إضافية للشحنة المحلية تبلغ 50 ريال سعودي، تكلفة الشحنة لخارج المملكة السعودية تبلغ 200 ريال سعودي).
  • إدخال معلومات العنوان للتوصيل أو إختيار الفرع الأقرب لك للإستلام.
  • مراجعة الطلب وتسديد المبلغ المطلوب.

ويمكنكم الدخول على الرابط التالي لملء نموذج الطلب للحصول على الرخصة الدولية: اضغط هنا

سيارات نصائح للقيادة تعليم القيادة السعودية قوانين سير
loaing icon