رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية في السعودية لعام 2022

تجديد رخصة القيادة هي من الأمور الهامة التي لا يجب الإغفال عنها أو تأجيلها، حيث أنه عند حصولك على رخصة قيادة لأول مرة، فإنها تكون سارية في البداية لمدة عدة سنوات بداية من تاريخ استخراجها، إلا أنه بعد انقضاء هذه المدة تصبح رخصة القيادة منتهية الصلاحية ولا يُمكنك استخدامها أثناء القيادة، حيث يعد ذلك أمر غير قانوني وقد يعرضك للمسائلة القانونية، لذا من الهام عند انتهاء رخصة القيادة المبادرة إلى تجديدها، ويُمكنك التعرف معنا في هذا التقرير على رسوم تجديد رخصة القيادة وكيفية تجديدها في المملكة العربية السعودية.

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية في السعودية

رسوم تجديد رخصة القيادة في السعودية

في البداية، لنتعرف على رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية والتي تفرضها إدارة المرور العامة بالمملكة العربية السعودية، وهي تأتي كالتالي:

  • 40 ريال لتجديد رخصة القيادة الخاصة عن كل عام يُرغب في تجديده، ما يعني أنه من أجل تجديد الرخصة لعامين فإن الرسوم ستكون 80 ريال، ولخمسة أعوام 200 ريال، وللعشر أعوام 400 ريال سعودي.
  • 40 ريال لتجديد رخصة القيادة العامة عن كل عام يُرغب في تجديده، ما يعني أنه من أجل تجديد الرخصة لعامين فإن الرسوم ستكون 80 ريال، ولخمسة أعوام 200 ريال، وللعشر أعوام 400 ريال سعودي.
  • 20 ريال لتجديد رخصة قيادة الدراجات النارية عن كل عام يُرغب في تجديده، وفي حال كنت ستقوم بالتجديد من خلال منصة أبشر فإن التجديد يتم لمدة 10 أعوام كاملة برسوم تقدر بـ 200 ريال سعودي.

تجديد رخص القيادة المنتهية عبر منصة ابشر

تقدم وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية العديد من الطرق التي تُمكنك من تجديد رخص القيادة المنتهية، حيث كان الأمر في البداية يتطلب الرجوع إلى إدارة المرور التابعة لك لتجديد وسداد رسوم تجديد رخص القيادة المنتهية السعودية، إلا أن الأمر الآن أصبح ولا أسهل، وذلك من خلال منصة "أبشر" التي أطلقتها وزارة الداخلية السعودية في الأعوام القليلة الماضية، والتي تساعد في تمكين المواطنين والمُقيمين المُسجلين بالمنصة من تجديد رخصة القيادة إلكترونيًا مما يوفر الكثير من الوقت والجهد، ولكن علينا التنويه أن هذه الخدمة تأتي مُتاحة لتجديد رخص القيادة الخاصة ورخص قيادة الدراجات النارية فقط، على أن يتم تجديد الأخيرة لمدة 10 سنوات، وعند تجديد الرخصة من خلال منصة أبشر، يجب عليك قبل ذلك أن تقوم بسداد رسوم  تجديد رخصة القيادة المُنتهية السعودية، بالإضافة لسداد غرامات أي مخالفات مرورية مُحررة ضدك إن وجدت، كما ويجب أن تكون قد مررت بفحص طبي داخل إحدى المراكز الطبية المُعتمدة، ذلك مع مراعاة أن تكون صورتك وبصمتك مُتوفرة ومُسجلة بأنظمة وزارة الداخلية السعودية، ذلك كله على أن تكون الفترة المُتبقية من صلاحية رخصة قيادتك الحالية أقل من 180 يوم.

    قبل الإقبال على عملية تجديد رخصة القيادة وتسديد رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية، فيجب الانتباه إلى بعض النقاط الهامة:

    • عند اختيارك لعدد السنوات التي ترغب في ترخيصها، قم بالاختيار وفقًا لرسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية السعودية التي قد قمت بسدادها، ليس أكثر ولا أقل.    
    • إن لم تكن صورتك مُسجلة بأنظمة وزارة الداخلية السعودية فيجب، عليك ارسال الصورة الشخصية إلى مكتب الأحوال المدنية للمواطنين السعوديين أو لمصلحة الجوازات إذا ما كنت من المقيمين غير السعوديين بالمملكة.
    • بطبيعة الحال، سوف يتم إعلامك عبر رقم هاتفك الجوال الذي كتبته في استمارة التقديم الإلكترونية أن الرخصة أصبحت جاهزة لاستلامها. لذا إن قمت بإتمام كافة إجراءات تجديد الرخصة، وتم تنويهك بصدور الرخصة الجديدة وجاهزيتها للاستلام، ولم تقم بالرجوع إلى فرع إدارة المرور للحصول عليها لأكثر من أسبوع (يتم حسابه بدءًا من يوم تجديد الرخصة على منصة أبشر الإلكترونية)، سوف يتم عندها تحرير مُخالفة ضدك قيمتها المالية حوالي 100 ريال سعودي.
    • عند ذهابك لاستلام الرخصة المُجددة يتوجب عليك إحضار الرخصة القديمة وتسليمها لإدارة المرور. 

    التسجيل في أبشر

    رسوم تجديد رخصة القيادة عبر ابشر

    ومن أجل تسديد رسوم رخص القيادة المنتهية إلكترونياً، فيجب في البداية أن تمتلك حساب على منصة أبشر، وذلك لتتمكن من الاستفادة من الخدمات الأخرى التي تقدمها المنصة، ويُمكنك انشاء حسابك الخاص من خلال الخطوات التالية:

    1. يتم الدخول إلى موقع منصة أبشر من هنا.
    2. يجب الضغط على الأمر "تسجيل" الذي يوجد في أعلى اليسار بجانب خدمات أبشر.
    3. يتم تدوين رقم الهوية الوطنية في محله، على أن يتكون من 10 أرقام.
    4. من الممكن التسجيل باستخدام رقم الإقامة بالنسبة إلى الأخاص المقيمين في المملكة العربية السعودية.
    5. يجب كتابة عنوان البريد الإلكتروني، وكذلك كتابته مرة أخرى للتأكيد على العملية.
    6. يتم اختيار اللغة التي ترغب في استخدامها، وبعد ذلك يتم الضغط على السهم المخصص لعرض اللغات المتاحة في الموقع.
    7. يجب إدخال رقم الهاتف الجوال في محله، على أن يتم تجنب استخدامه في أي تعاملات أخرى؛ وفقًا إلى الشروط المنصوص عليها في منصة أبشر الإلكترونية للتسجيل.
    8. يتم الضغط على زر الإقرار بالموافقة على كافة شروط التسجيل، عقب الانتهاء من قراءتها بدقة.
    9. يتم التأكيد على صحة البيانات عقب الانتهاء من تدوينها، على أن يتم الضغط على الأمر "موافق".
    10. انتظر بعض الوقت لحين تلقي رسالة تتضمن رمز تأكيد التسجيل على الهاتف الخاص بك.
    11. يتم كتابة رمز التأكيد في محله، وإدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة مرة أخرى.
    12. يجب الضغط على الأمر "موافق".

    اقرأ أيضا حجز موعد المرور بدون أبشر هل الامر ممكن

    معلومات مقال
    loaing icon