صوفة المكينة: أعراض خرابها والحل

تعمل أجزاء محرك السيارة كمنظومة متكاملة وتنفذ وظيفتها على الوجه الأمثل حتى نحصل في النهاية على أداء جيد للسيارة ككل أثناء القيادة، وتعد الزيوت سواء في المحرك أو في ناقل الحركة من أهم العوامل المساعدة التي تحمي تلك الأجزاء من التآكل أو التعرض الى التلف السريع.

وتوجد في السيارة العديد من الزيوت المختلفة مثل زيت القير وزيت الباور وزيت المحرك، وحديثنا اليوم عن زيت المحرك وتهريبه من صوفة المكينة.

 

صوفة المكينة الخلفية

يوجد في السيارة صوفتين هما الصوفة الامامية والصوفة الخلفية، وتهريب زيت المحرك من صوفة المكينة الأمامية أو الخلفية بالسيارة هو أمر خطير ولذلك في حال لاحظت هذا الأمر فعليك أن تقوم في الحال بالعمل على تغيير صوفة المكينة على وجه من السرعة وذلك حتى تتفادي أي مضاعفات قد تحدث للمحرك نتيجة إلى حدوث انخفاض مستوى الزيت بسبب تسربه من الصوفة وهو الأمر الذي قد يسبب تلف المحرك الخاص بسيارتك.

 

تهريب صوفة المكينة

عند انتهاء العمر الافتراضي للصوفة أو حدوث مشكلة بها، فإنك ستلاحظ نقص في مستوى زيت السيارة بمعدل سريع، كما ستلاحظ أيضاً وجود بقع من الزيت سواء في الامام لوجود مشكلة في الصوفة الامامية، أو في الخلف لوجود مشكلة في الصوفة الخلفية.

تهريب صوفة المكينة

تغيير صوفة المكينة الخلفية

عند التأكد من تسريب الزيت من صوفة المكينة، فإن تغيير الصوفة يصبح ضرورة حتمية، وتغيير الصوفة يجب أن يتم على يد مختص، حيث أنه سيقوم بفصل الجير بوكس "القير" عن المحرك ليتم تغيير صوفة المحرك الخلفية، لذا فإن الأمر يحتاج إلى يد ماهرة حتى لا يتأثر القير فيما بعد أو يتأثر أداء السيارة.

 

أسباب تهريب زيت المحرك

وبالحديث عن زيت المحرك، فإنه يجب الإشارة إلى أنه وبشكل عام وبغض النظر عن مشاكل الصوفة فإن هناك العديد من الأسباب الاخرى التي تؤدي إلى تهريب زيت المحرك منها:

نسيان إعادة الغطاء إلى مكانه بعد إضافة الزيت إلى محرك السيارة، فيبدأ الزيت بالتبخر وقد تعاني من مشكلة التهريب، وايضاً وجود مشكلة في راس المكينة سيؤدي إلى تهريب الزيت واختلاطه بسائل التبريد وستلاحظ وجود زيت في راديتر السيارة وهو أمر خطير قد يؤدي إلى العديد من المشاكل والتي قد تصل إلى احتراق السيارة، لذا يجب الانتباه دائماً إلى مستوى الزيت والتأكد من عدم وجود أي نوع من أنواع التهريب أو النقص المتسارع.

 

سعر صوفة المكينة

يختلف سعر تغيير صوفة المكينة من مكان إلى آخر بناء على أجر المختص، أما الصوفة نفسها فيتراوح سعرها بين 500 إلى 1000 ريال، ويجب عليك التأكد من أن القطعة أصلية وأنها المخصصة لسيارتك، حيث أن هناك العديد من الأنواع المختلفة والتي لن تعمل بنفس الكفاءة.

 

اقرأ أيضًا:

ما هي وظيفة صوفة القير وأعراض تلفها

سيور المكينة - أهم المعلومات والأعطال المحتملة

معلومات مقال
loaing icon