ما هي وظيفة صوفة القير وأعراض تلفها

عند قيادتك السيارة فمن المؤكد أنك تعلم أن الحركة التي تنتجها السيارة هي عبارة عن ناتج احتراق الوقود في الماكينة ومن خلال العديد من القطع الميكانيكية يتم تحويل هذه الطاقة إلى طاقة حركية والتي توجه السيارة عبر العديد من التروس ومئات القطع الميكانيكية.

ولكي تعمل هذه القطع في سلاسة ودون احتكاك بين بعضها البعض أو حتى ارتفاع حرارتها وتلفها فهناك دائماً الزيوت المختلفة مثل زيت القير وزيت المكينة وزيت الباور وزيت الفرامل ...إلخ.

ولكن هل فكرت يوماً في كيفية الحفاظ على هذا الزيت من التسريب؟ هنا يأتي دور صوفة القير، حيث يوجد عمود متصل بين القير والمكينه لنقل الحركة والصوفه وظيفتها ملء الفراغ حول هذا العمود ومنع الزيت من الخروج.

كما يوجد في صدر المكينه عمود الكرنك يخرج منه بكره لإدارة سير المكينة الخارجي ويوجد حوله صوفه لمئ الفراغ ومنع الزيت من الخروج، كما يوجد صوفه حول العكوس وذلك لمنع خروج زيت القير من الفراغ الموجود حول العكوس وجسم القير.

 

صوفة القير الخلفية

تعتبر صوفة القير الخلفية هي الصوفة المحيطة بعمود الكردان، وعند حدوث مشكلة بها ستلاحظ وجود تهريب في الزيت على الصدام الخلفي، وكذلك أثناء الحركة ستلاحظ وجود اهتزازات في السيارة مثل اهتزاز الإطارات غير المرصوصة، ولكنها تختلف في كونها لا تختفي عند السرعات العالية، ويمكنك الذهاب إلى المختص للتأكد من جودة الصوفة، ففي كثير من الأحوال تكون المشكلة في عمود الكردان نفسه وليس في الصوفة.

صوفة القير الخلفية

تهريب صوفة القير

كما ذكرنا سابقاً فالصوفة هي المسؤولة عن ملء الفراغ في مكانها ومنع تهريب الزيت، ولكن مع مرور الوقت فإن العمر الافتراضي للصوفة ينتهى وتصاب بالعديد من التشققات والتي تؤدي إلى تهريب الزيت، ربما يكون الأمر غير ملحوظ في البداية.

حيث يتم تسريب القليل من الزيت مما لا يؤثر على مستوى الزيت بنسبة تذكر، ولكنك ستلاحظ ظهور مشاكل نقص الزيت بمرور الوقت مثل التقطيع في السيارة وصعوبة نقل الحركة، لذا ربما الأفضل دائماً للتأكد من صحة صوفة القير هو أن تتحسسها بنفسك حتى تتأكد من عدم وجود اي زيوت عليها.

ويجب الإشارة إلى هناك اعتقاد خاطئ بأنه في حالة عدم وجود نقص في مستوى زيت القير على الرغم من وجود زيت على صوفة القير فهذا يعني أن صوفة القير سليمة، في الحقيقة أن وجود ولو بعض نقاط الزيت فقط على الصوفة فهذا يعني وجود تسريب بها ويجب فكها والتحقق منها، حتى لا تتعرض للخطر فيما بعد.

 

تغيير صوفة القير

عند انتهاء العمر الافتراضي لصوفة القير، فإنها تصبح مليئة بالتشققات وغير قادرة على القيام بوظيفتها، لذا يفضل دائماً تغييرها على الفور حتى لا تؤثر على القير، وتأتي صوفة القير بسعر زهيد لا يتجاوز الـ 100 ريال، أما تركيبها فيختلف من مكان لآخر إلا أنه في الغالب سيكون مكلف حيث أن الميكانيكي سيقوم بفك المحرك ورفعه حتى يستطيع الوصول إلى صوفة القير. 

 

اقرأ أيضًا:

كيف تلاحظ خراب فلتر القير بالسيارة؟

اسباب فصل القير الاوتوماتيك .. تعرف عليها

معلومات مقال
loaing icon