سمكرة السيارات - كيف تقوم به بنفسك؟

تعد سمكرة السيارات من أكثر الأمور التي يحتاج إليها ملاك السيارات بشكل دوري، حيث أن سمكرة السيارات يقصد بها إصلاح أي خدوش أو صدمات أو حفر تظهر في الهيكل الخارجي بسبب مختلف العوامل التي قد تؤثر عليه من صدمات بسيطة أو الحوادث لا قدر الله.

 

سمكرة السيارات

ولكن في واقع الأمر، أغلب المشكلات التي يذهب بسببها ملاك السيارات إلى السمكري بغرض سمكرة السيارات هي مشكلات سهلة وبسيطة نسبياً، ويمكن حلها بعدة خطوات بسيطة، حيث أن هناك ثلاثة أنواع من الخدوش.

ويبدأ ذلك مع الخدوش السطحية، حيث أنها هي أكثر الخدوش التي من الممكن أن يتعرض لها سطح السيارة، وتنتج بسبب تعرض السيارة للاحتكاكات البسيطة جداً أو للأتربة، ويمكن للسائق أن يعالجها بنفسه بسهولة دون مساعدة فني سيارات.

سمكرة السيارات 1

أما الخدوش المتوسطة، فهي التي تنتج عن احتكاك السيارة بشكل يؤدي إلى اختراق الطلاء وبالتالي تشويه طبقات الطلاء على هيكل السيارة، ويمكن أيضاً في أوقات كثيرة أن يعالجها الملاك بأنفسهم بعد أن الاطلاع على الخطوات الضرورية أولاً.

ولكن الخدوش القوية التي تنتج عن اختراق شيء لهيكل السيارة بشكل قوي بسبب اصطدام ما، ما يجعل صاج السيارة واضح الظهور، هو النوع الذي يحتاج إلى سمكري سيارات مختص لإصلاحه لأنه يحتاج إلى خبرة طويلة في التعامل معه لتفادي إفساد شكل السيارة الخارجي بالكامل.

 

سمكرة السيارة بنفسك

في حالة كنا نتحدث عن الخدوش فقط دون آثار صدمات حقيقية على الهيكل أدت إلى حدوث حفرة صغيرة به على سبيل المثال، ستكون الخطوات بسيطة للغاية، ويمكنك سمكرة السيارات بنفسك، حيث:

  • يجب أولاً التأكد من حقيقة وجود خدش أم أنّ هناك شيئاً عالق على طلاء السيارة كالأتربة، ثم معرفة مدى عمق الخدش حتى يتم تحدده وازالة الخدوش من السيارة.

  • بعد ذلك قم بغسل وتجفيف السيارة جيداً، ففي حال كانت السيارة متسخة، أو يغطيها التراب أثناء عملية التصليح، سيتسبب ذلك بالمزيد من الخدوش، ونتبع ذلك بسنفرة الخدوش بحذر من خلال مقبض السنفرة الورقي، لسنفرة الطلاء التلميعي، وينصح بالسنفرة باتجاه الخدوش لا العكس، وتجنب الأوساخ أو الشوائب أثناء السنفرة.

  • ثم قم بغسل المنطقة بالماء وتجفيفها باستخدام أقمشة ناعمة.

سمكرة السيارة بنفسك

  • ثم نضع قليل من مادة البوليش الخشن على القطن، ثمّ فرك المنطقة المصابة لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ، مع مراعاة تجنب الضغط القوي، وتأكد من غسل المنطقة وتجفيفها والتأكد من عدم وجود مادة البوليش.

  • ثمّ قم بوضع مادة الشمع Wax الخاصة بالسيارات لزيادة لمعان السيارة.

 

كما يمكن استخدام مواد مختلفة لعلاج الخدوش السطحية مثل معجون الأسنان الذي يحتوي على مواد كشط طبيعية يمكنها إزالة الخدوش البسيطة من على السيارة من خلال تلميع منطقة الخدش به في حركة دائرية، أو التنر الذي يمكنك إضافة بعضه إلى كمية مناسبة من الماء، وذلك لتحضير المحلول المستخدم في ازالة الخدوش من السيارة، احضر قطعة نظيفة من القماش وضعها بمحلول الماء والتنر، ثم افرك منطقة الخدش الموجودة على جسم السيارة جيداً واتركها حتى تجف.

وأما في حالة وجود أثر صدمة بسيطة في الهيكل، فيمكنك أيضاً حل تلك المشكلة باستخدام مجفف شعر ذو قدرة عالية.

  1. حيث يتم ضبطه على أعلى درجة حرارة متوفرة به وتوجيهه على الجزء الذي تعرض للصدمة لمدة دقيقتين.

  2. وبعدها نرش المنقطة ببخاخ ثاني أكسيد الكربون كالمتوفر من علامة FREEZER بعد رجه جيداً والرش وهو مقلوب مع إبعاد اليد عنه نظراً لبرودته العالية.

  3. بعد الانتظار لقليل من الوقت سترجع الحفرة كما كانت، حيث يتم بعدها استخدام قطنة مع قليل من ملمع الواكس لطلاء المنطقة التي يتم علاجها وتركه تجف، ونقوم بعدها بمسح المنقطة بمنشفة نظيفة أو قطنة لنكون انتهينا.

وبهذا قد تكون تعرفت كيف تتم  سمكرة السيارات بنفسك.

 

اقرأ أيضًا:

اصلاح زجاج السيارات بالعديد من الطرق

معلومات مقال
loaing icon