اصلاح زجاج السيارات بالعديد من الطرق

يتعرض هيكل السيارة للكثير من الضربات لاسيما وأن الطرقات دائماً ما يتواجد عليها بعض الأمور الصلبة التي تتطاير في الهواء، حيث أن هناك دائماً احتمال لأن يصطدم أي جسم صلب صغير بالزجاج الأمامي للسيارة أثناء القيادة ما ينتج عن ظهور شرخ ملحوظ به، وهنا يجب أن نعرف متى يمكن أن يتم اصلاح زجاج السيارات ومتى يجب تغييره.

 

اصلاح زجاج السيارات

صحيح أن اصلاح زجاج السيارات يعد أقل تكلفة بكثير من تغييره بالكامل، كما أنه أقل استهلاكاً للوقت أيضاً، ولكن يجب مراعاة أن الهيئة الألمانية للفحص الفني صرحت بضرورة تغيير الزجاج الأمامي إذا كانت الضربة التي نتج عنها ظهور شروخ متواجدة في مجال رؤية سائق السيارة لاسيما إذا زاد قطرها عن الـ 8 ملم. 

هذا الأمر مهم جداً لاسيما وان السائق لن يتمكن من الرؤية بشكل صحيح خصوصاً في فترة الليل الأمر الذي قد يعرضه لحوادث مرورية غير محببة، كما يجب أيضاً تغيير الزجاج المعيوب إذا ظهرت بعض الشقوق التي يزيد طولها عن 5 سنتيميتر على الأطراف.

لكن وإذا كانت الخدوش لا تتواجد في مجال رؤية السائق أو إذا كان قطرها صغير، فليس بالضروري تغيير الزجاج.

 

تصليح زجاج السيارات بالليزر

أما في حالة الشروخ البسيطة الصغيرة، فمن المهم للغاية معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارات تعتمد في الأساس على سرعة مالك السيارة في التوجه بها إلى إحدى ورش الإصلاح، حيث يشير فنيين إصلاح زجاج السيارات أن الوقت الأفضل لإصلاح شروخات الزجاج بالليزر يكون عادة بما لا يزيد عن أول أسبوع من ظهور المشكلة.

ولكن إن تم تأجيل الإصلاح بما يصل إلى شهر، يكون قد تراكم قدر كبير من الأتربة داخل الشرخ بشكل يجعل عملية الإصلاح أصعب ويصبح الحاجة لتغيير الزجاج بأكمله ضرورة ملحة لتفادي، حيث أن معالجة الشروح في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تماما بدون أي أثر أما تركها فيؤدي إلى دخول الأتربة إلى داخل الشرخ وصعوبة إعادته كما كان.

تصليح زجاج السيارات بالليزر

 وتعتمد طريقة تصليح زجاج السيارات بالليزر على استخدام سائل خاص بإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشرخ على مكان الصدمة مع لصق شريط لاصق عليه، ثم تمرير لمبة ليزر بالأشعة فوق البنفسجة لإصلاح الزجاج، وهو ما يكفي في كثير من الأحيان لإخفاء الشرخ تماماً.

 

اصلاح شروخ زجاج السيارات بالملح

الطريقة الأخرى لإصلاح شروخ زجاج السيارات هي بالملح، حيث أنها تعمل في الأساس من خلال خلط كوب من الماء مع قليل من الملح وربع كوب من مبيد حشري إضافة للقليل من الكحول الكيميائي، ليتم بعد ذلك إلقاء هذا المزيج على الشرخ والانتظار لفترة.

 

أدوات إصلاح زجاج السيارات

هذا وتشمل أدوات إصلاح زجاج السيارات الخاصة بالفنيين على حقيبة أدوات خاصة للحام زجاج السيارات، وهو ما يتضمن جهاز شونيور 1 ملم، ولمبة ليزر بالاشعة فوق البنفسجية، مع جهازين بريد لحقن المادة الخاصة بلحام الزجاج، إضافة إلى فتاحة شروخ ومسامير أو براغي كبيرة وصغيرة، مع شريط لاصق شفاف.

 

اقرأ أيضًا:

كيفية تصليح صوت دينمو السيارة

معلومات مقال
loaing icon