زجاج سيارات الفرق بين الاصلي والتجاري 2022

يجب أن تعرف الفرق بين زجاج السيارة الأصلي والتقليد أو ما يطلق عليه التجاري عند استبدال الزجاج الأمامي وتكون على دراية بنوعية القطع المستخدمة في سيارتك.

زجاج سيارات

عليك أن تعلم أن التعرف على أنواع زجاج سيارات وأفضل هذه الانواع وكيفية التصرّف حال تعرض الزجاج لمشكلة وكيفية إصلاحه أمر هام للغاية وليس رفاهية.

زجاج سيارة اصلي وزجاج تجاري

يتوافر زجاج السيارة الأصلي OEM بواسطة شركات تصنيع السيارات والتي صنعت الزجاج الأصلي ويتطابق مع لون الزجاج الأمامي الأصلي وسمكه وشكله، أما زجاج السيارة التجاري OEE لا تصنعه شركات تصنيع السيارات بل الشركات المقلدة للزجاج الأصلي ذلك لأن قوانين حقوق الاختراع، لا يُسمح لصانعي زجاج الأمامي التجاري بإنشاء زجاج السيارة الأصلي إطلاقاً.

يكون سعر زجاج السيارة التجاري أقل تكلفةً من الأصلي، كما أنه يختلف في سمك الزجاج ومتانته ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنسفجية.

يتم ختم العلامة التجارية للشركة المصنعة للسيارة مباشرة على الزجاج الأصلي، بينما الزجاج التجاري فلا يوجد أي ختم للشركة.

يقتصر استخدام الزجاج التجاري غالباً على إضافة فتحة سقف والزجاج الخلفي المنزلق للشاحنات.

يضمن زجاج السيارة الأصلي ملاءمة مناسبة لنوافذ السيارة مما يقلل من مشاكل الضوضاء والتسرب.

يتم تصنيع زجاج السيارة الأصلي من تركيبات مصممة هندسياً بطريقة دقيقة للغاية وفقاً لمواصفات الشركة المصنعة، أما شركات التي تقوم بتصنيع زجاج السيارة التجاري لا يتعين عليها الالتزام بإرشادات الشركة الأصلية، لذلك فقد تختلف السماكة والمتانة وقد يختلف لون الصبغة قليلاً مع ضرورة الحفاظ على الحجم والشكل لتناسب زجاج السيارة.

يشكو بعض السائقين من سوء جودة زجاج السيارة التجاري بسبب زيادة مستوى الضوضاء أو قد يكون اللون المختلف غير مُرضِ.

يجوز لشركات التأمين تغطية نفقات الزجاج التجاري لأنه أقل تكلفة، ويمكن أن تغطي نفقات الزجاج الأصلي إذا كان عمر السيارة لا يزيد على سنتين.

يمكن جودة الزجاج الأصلي في حوادث السيارات حيث إنه يتماسك ويصبح قطعة واحدة ولا يتكسر مثل ما يحدث في الزجاج التجاري الذي يتكسر إلى قطع صغيرة وتنتشر في أنحاء السيارة مما قد يُسبب جروح وخدوش للركاب.

يوجد عدة علامات للزجاج التجاري منها؛ وضع علامات غير صحيحة أو عدم وجودها على الزجاج، سمك الزجاج الأمامي يتجاوز 5.6-6.2 مم، ووجود حافة حادة وانخفاض درجة الشفافية.

وبعد عرض عدة نقاط تبين الفرق بين زجاج السيارة الأصلي والتجاري نوصي باستخدام الزجاج الأصلي حيث يمنع الضرر ويدوم لفترة أطول من الزجاج التجاري الذي يمكن أن يعرضك لمشاكل كثيرة أبرزها عدم وجود القياس الملائم لنوافذ السيارات.

افضل انواع زجاج سيارات

عند البحث عن افضل زجاج سيارات في السوق، يجب عليك أولاً أن تعرف الفرق بين الزجاج الأصلي والتُجاري، فبالطبع يكون سعر زجاج السيارة التجاري أقل تكلفةً من الأصلي، إلا أنه يختلف في سمك الزجاج ومتانته ودرجة الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، ويجب الإشارة إلى أنه يتم ختم العلامة التجارية للشركة المصنعة للسيارة مباشرة على الزجاج الأصلي، بينما الزجاج التجاري فلا يوجد أي ختم للشركة.

تصليح زجاج السيارات بالليزر

في حالة الشروخ البسيطة الصغيرة، فمن المهم للغاية معرفة أن سهولة إصلاح زجاج السيارات تعتمد في الأساس على سرعة مالك السيارة في التوجه بها إلى إحدى ورش الإصلاح، حيث يُشير فنيين إصلاح زجاج السيارات أن الوقت الأفضل لإصلاح شروخات الزجاج بالليزر يكون عادة بما لا يزيد عن أول أسبوع من ظهور المشكلة.

ولكن إن تم تأجيل الإصلاح بما يصل إلى شهر، يكون قد تراكم قدر كبير من الأتربة داخل الشرخ بشكل يجعل عملية الإصلاح أصعب ويصبح الحاجة لتغيير الزجاج بأكمله ضرورة ملحة لتفادي، حيث أن معالجة الشروح في أسرع وقت ممكن تجعلها تختفي تماما بدون أي أثر أما تركها فيؤدي إلى دخول الأتربة إلى داخل الشرخ وصعوبة إعادته كما كان.

وتعتمد طريقة تصليح زجاج سيارات بالليزر على استخدام سائل خاص بإصلاح الزجاج بعد تنظيف الشرخ على مكان الصدمة مع لصق شريط لاصق عليه، ثم تمرير لمبة ليزر بالأشعة فوق البنفسجة لإصلاح الزجاج، وهو ما يكفي في كثير من الأحيان لإخفاء الشرخ تماماً.

تصليح زجاج السيارات بالملح

إصلاح زجاج سيارات باستخدام الملح إحدى الطرق المستخدمة في علاج خدوش زجاج السيارة، وذلك بخلط كوب من الماء مع قليل من الملح وربع كوب من مبيد حشري إضافة للقليل من الكحول الكيميائي،  وبعد ذلك يتم إلقاء هذا المزيج على الشرخ والانتظار لفترة حتى يختفي الشرح.

اقرأ ايضا:  لانسيا دلتا اتش اف انتغرالي: من سيارة اقتصادية إلى سيارة لمعت في عالم السرعة

معلومات مقال
loaing icon