لانسيا دلتا اتش اف انتغرالي: من سيارة اقتصادية إلى سيارة لمعت في عالم السرعة

كثير من السيارات ظهرت في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، إلا أن البعض منها لمع بشكل كبير بفضل شكلها المميز أو من خلال أدائها الاستثنائي على الطرقات في الكثير من البطولات التي شاركت بها ولعل أبرز هذه السيارات لانسيا دلتا أتش أف أنتغرالي.

سيارة اقتصادية في الاساس

سيارات كلاسيكية

عندما تم إطلاق سيارة لانسيا دلتا في عام 1979، تم تصميمها من قبل Giorgetto Giugiaro كسيارة اقتصادية ذات أربعة أبواب هاتشباك على منصة دفع أمامي ومحرك SOHC فيات ينتج حوالى 84 حصانًا، ولكن في عام 1986، وصلت Lancia Delta HF ذات الدفع الرباعي.

في الأساس تم تطوير محرك السيارة ونظام الدفع الرباعي الخاص بها من سيارة السباق Delta S4 Group B السابقة، والتي كانت عبارة عن دلتا بالاسم فقط بحيث تم تصميمها لفئة بطولة العالم للراليات في المجموعة B والتي لا تشارك أي شيء تقريبًا مع سيارات إنتاج دلتا.

كيف تطورت السيارة؟

سيارات كلاسيكية

إذاً مدعومة بمحرك Lampredi  ثنائي الكامة والرباعي الأسطوانات بسعة 2.0 ليتر مع شاحن توربيني، حققت لانسيا أتش أف قوة 163 حصانًا وعزم دوران يبلغ 260 نيوتن ميتر. كما أنه وعندما تم إلغاء المجموعة B، قررت لانسيا إنتاج Delta HF 4WD لتكون مطابقة للمجموعة A في بطولة العالم للراليات لعام 1987.

بعد فوزها بموسم WRC الأول، طورت لانسيا Delta HF 4WD لتصبح Delta HF Integrale الأسطورية لعام 1988، مع تعديلات في المحرك والدفع الرباعي الدائم لتحقيق قوة 182 حصان و303 نيوتن ميتر من عزم الدوران.

فازت نسخة السباق من السيارة بلقب WRC لعام 1988، وفي عام 1989 تم استبدالها بنسخة Delta HF Integrale 16v  والتي باتت تعتمد على 16 صمامًا وتعديلات أخرى من القوة وقد فازت لانسيا بلقبها الثالث في بطولة الرالي على التوالي، مع المركز الرابع والخامس في عامي 1991 و1992.

نسخ أخرى أكثر تميزاً

سيارات كلاسيكية

قرب نهاية عام 1991، أصدرت Lancia ما أصبح يعرف باسم Delta HF Integrale Evoluzione والتي اعتمدت على نظام عادم جديد ومكابح أكبر، ونظام تعليق معاد صياغته لتصبح السيارة أكثر قدرة.

أما نسخة Delta HF Integrale Evoluzione II فقد تميزت بمزيد من التحسينات الإضافية لتوليد 212 حصانًا و314 نيوتن ميتر من عزم الدوران، إضافة إلى إدارة محرك جديدة مع مستشعرات الطرق، ونظام حقن الوقود المتعدد النقاط في الوقت المحدد، وتحديثات أخرى.

اقرأ أيضاً: لانسيا لا تُقتَصرُ قصتها بالـ انتجرا

سيارات كلاسيكية
loaing icon