كيف تختار خوذة الدراجات النارية المناسبة لك؟

لا يقتصر اختيار الخوذة المناسبة على معرفة قياس رأسك والتصميم المفضل لديك، فالأهم هو اختيار خوذة تستطيع حمايتك في حالة السقوط عن الدراجة، ولهذا من المهم للغاية أن يتم اختيار الخوذة بدقة بالغة للحصول على أعلى درجة ممكنة من الأمان، خاصة أن مستوى الأمان الخاص بكل خوذة لا ينطبق إلا في حالة كانت تلك الخوذة على نفس قياس رأس مالكها، ولكن كيف نعرف ذلك؟

اقرأ أيضاً: 5 نصائح يجب معرفتها قبل شراء دراجة نارية مستعملة

تختلف الخوذات عن بعضها كثيراً من حيث قياس الرأس نظراً لوجود أحجام وأشكال مختلفة للرأس، ولهذا نقدم اليوم عدة نقاط قادرة على حل هذه المعضلة.

 

1) اختيار التصميم المفضل

تتوفر حالياً العديد من اختيارات وتصميمات خوذات الدراجات النارية، ما قد يجعل من الصعب اختيار واحدة، ولكن بشكل عام هناك 5 أنواع أساسية للخوذات تبدأ مع تلك ذات اسم Open face أو الوجه المفتوح، وهي تعد الأقل ازعاجاً على مرتديها نظراً لعدم تغطيتها للوجه أو الذقن، وعادة ما يستخدمها محبي الدراجات الكلاسيكية.

في حين أن الخوذة الكاملة تغطي كامل الرأس، ورغم أنها تقلل من التهوية كثيراً ولكنها الأكثر حماية ضد الصدمات، بينما هناك الخوذات الموديولار (modular) التي تشبه الخوذة الكاملة ولكن يمكن فتح وجهها بالكامل، إلا أنها تؤدي لدخول مستوى أكبر من الضوضاء لأذن السائق، بينما خوذات ADV مصممة بشكل أساسي لمن يفضل ركوب الدراجة على الطرقات الممهدة والوعرة بشكل تبادلي، في حين أن خوذات الـ Dirt مخصصة بشكل حصري للطرقات الوعرة.

 

2) تحديد شكل وقياس الرأس

للتعرف على شكل رأسك، اطلب من أي صديق أن يلتقط صورة لرأسك من الأعلى مع تسطيح الشعر لأكبر درجة ممكنة كي يمكن معرفة شكل الرأس بأكبر دقة ممكنة.

أما عن قياس الرأس، فهو مثل الملابس تماماً، يمكن معرفته عبر قياس محيط الرأس من الأعلى بشريط قياس مرن من أعلى الحواجب وحتى نهاية الرأس من الخلف.

 

3) تجربة الخوذة

عند ارتداء الخوذة المختارة لأول مرة قد يكون من الصعب إدخال رأسك بها وهو أمر طبيعي، حيث يجبر التركيز على أن تكون الخوذة متناسبة مع شكل وقياس الرأس.

 

4) التأكد من أن الخوذة مناسبة

يجب لاحقاً التأكد من عدم تسبب الخوذة أي مضايقات لرأسك، كما يجب الشعور بالوسائد الداخلية ملتصقة بالخدين، مع التأكد من أنه عند تحريك واقي الذقن تتحرك ذقنك ذاتها وليس الخوذة، ولكن إن كانت ذقنك تنزلق، يجب اختيار قياس أصغر مع ارتدائها بشكل تجريبي بعد ذلك لمدة 15 إلى 30 دقيقة.

بعد كل ذلك، وبعد التأكد من أن الخوذة ممتازة من كافة النواحي، بات بامكتنك شرائها وارتدائها بارتياح تام أثناء ركوب الدراجة.