تقنيات مستقبلية: وسائد هوائية للسيارات ولكن من الخارج!

انتشرت الوسائد الهوائية داخل مقصورات السيارات بشكل كبير لنحصل حالياً على وسائد هوائية ستائرية ووسائد هوائية جانبية مع وسائد هوائية للركاب وحتى في أحزمة الأمان والمقاعد أحياناً.

أما الآن، فتعمل شركة ZF الألمانية على نقل الوسائد الهوائية إلى السيارات من الخارج!

اقرأ أيضاً: سيارتك يمكنها قراءة إشارات السرعة مع هذا النظام

 

وسائد هواء خارجية للسيارات

تختبر ZF (وهي شركة متخصصة في صناعة قطع الغيار) فكرة إضافة وسائد هوائية خاصة قابلة للفتح من أسفل السيارات بغرض منع السيارات الأخرى من الإصطدام بها في الحوادث، وذلك كنظام أمان تلقائي التشغيل.

ستعمل هذه الوسائد الهوائية عبر مستشعرات أمان خاصة قادرة على استشعار اقتراب سيارة بسرعة عالية من هيكل السيارة بشكل يجعل الاصطدام حقيقة لا مفر منها، وهنا تحصل الوسائد الهوائية على رسالة من كمبيوتر السيارة للفتح خلال بضعة أجزاء من الثانية.

تحمل هذه الوسائد الهوائية طلاء خاص مانع للإحتكاك يساهم في تقليل أثر صدمة اصطدام سيارة أخرى بالهيكل، خاصة أن الوسائد الهوائية الجديدة ستكون قادرة على رفع السيارة عن الأرض بضعة سنتيمترات لتحسين قدرة صد الصدمة وتقليل أثرها على الركاب.

ما يعطي هذه التقنية الفرصة لأن تتحول إلى واقع في المستقبل القريب هو أنها مستندة على تكنولوجيا حالية، ورغم أن ZF تعمل على تطوير هذه التقنية منذ عدة أعوام، إلا أننا على الأغلب لن نراها في أي سيارة إنتاجية قريباً.

الجدير بالذكر أن ZF ليست الشركة الوحيدة التي تختبر هذه التكنولوجيا، حيث أن شركة مرسيدس أيضاً تقوم بتطوير تكنولوجيا مشابهة.
 

تكنولوجيا أخبار التكنولوجيا تكنولوجيا السيارات تقنيات المستقبل
loaing icon