كيف اعرف ان حساس القير خربان؟

هناك العديد من الحساسات بسيارتك والتي تقوم بعدة مهام تنظيمية ولا يُمكن الإستغناء عنها، حيث أنها تضمن قيام كامل أجزاء السيارة بوظيفتها بالكفاءة المُثلى، كحساس الأوكسجين الذي يبعث بالمعلومات لوحدة التحكم المركزية بالسيارة من أجل إرسال الخليط الأمثل من الوقود والهواء لغرف الاحتراق بالمحرك، وحساس الحرارة الذي يبعث بمعلوماته أيضًا بدرجة حرارة المحرك وما إن كان يحتاج إلى التبريد أم لا.

اقرأ أيضًا: ما هو زيت القير وما افضل زيت للقير الاوتوماتيك؟

ونجد أن حساس القير هو أحد تلك الحساسات الضرورية للغاية بسيارتك، لذلك فإن هناك سؤال غاية في الأهمية ألا وهو: كيف اعرف ان حساس القير خربان؟ لذلك سنجيب اليوم عن هذا السؤال، ولكن أولًا سنتحدث قليلًا ونعطيكم نبذة عن ما هو حساس القير في الأساس وما هي وظيفته بسيارتك.

 

ما هي وظيفة حساس القير؟

حساس القير، هو جهاز مُتصل بقير سيارتك يقوم باستشعار التغيير الذي يتم في سرعات السيارة إما يدويًا عند تحريكك لعصا القير الموجودة بمقصورة السيارة أو أوتوماتيكيا في حالة القير الأوتوماتيكي من خلال حساب مدى ضغط قدمك على دواسة الوقود، ويقوم بعد استقبال إشارة تغيير السرعة بإرسال إشاراته إلى وحدة التحكم المركزية بالسيارة، التي تقوم بدورها بإرسال الإشارات المُناسبة لتحديد التروس التي يجب أن يتم تعشيقها بصندوق القير من أجل إعطاءك السرعة المطلوبة، وإرسال إشارات أخرى من أجل إرسال الخليط المناسب من الوقود والهواء إلى محرك السيارة.

كيف اعرف ان حساس القير خربان؟

هناك العديد من العلامات التي إن لاحظناها ستكون هي الإجابة عن السؤال كيف اعرف ان حساس القير خربان، ومن تلك العلامات ما يلي:

  • ثقل في القير أثناء تغيير السرعات أو سهولة مُفرطة
    إذا ما كان حساس القير خربان في سيارتك فسوف تلاحظ أن هناك صعوبة في تغيير سرعات القير وتحريك عصاه أو على العكس تمامًا سوف تلاحظ سهولة أكثر من العتاد في تحريك عصا القير، وهو أمر سوف يستطيع السائقون المحترفون الشعور به أكثر، حيث أنه نظرًا لتلف حساس القير فإن المعلومات التي تصل إلى وحدة التحكم ستكون مُشوشة ما سيجعل تغيير السرعات إما صعب للغاية أو أسهل من المعتاد.
     
  • فشل خاصية تثبيت السرعة التكيفي في العمل
    إذا كانت سيارتك تمتلك خاصية تثبيت السرعة التكيفي Cruise control، فسوف يؤدي خراب حساس القير إلى فشل عملها، ذلك أن حساس القير فقد قدرته على مُتابعة ومراقبة التغيير الأوتوماتيكي في السرعات الذي يتطلبه نظام تثبيت السرعة.
     
  • فقدان بعزم السيارة أو زيادة سرعتها بشكل مُفاجيء
    خراب حساس القير في هذه الحالة سوف يتسبب في إرسال إشارات مغلوطة لوحدة التحكم بظبط خليط الوقود والهواء المُرسل إلى محرك السيارة ليتم حرقه، ما سيتسبب إما في فقدانك لعزم السيارة إذا ما أُرسلت كمية أقل من المطلوبة من الخليط، أو زيادة بسرعة السيارة بشكل مُفاجيء إذا ما أُرسلت كمية أكبر من المطلوبة.
     
  • إضاءة لمبة فحص المحرك بلوحة العدادات في السيارة
    بطبيعة الحال، إذا فقدت وحدة التحكم المركزية بالسيارة الإشارة المُرسلة من حساس القير فسوف تُضيء لمبة فحص المحرك بلوحة العدادات، ولكن عليك الإنتباه أن أي عطل أخر بالمحرك من شأنه التسبب في إضاءة تلك اللمبة، ذلك أو إذا زادت الانبعاثات الضارة من المحرك، لذلك عليك القيام بفحص شامل للمحرك في تلك الحالة.


 

loaing icon