حرارة السيارة الطبيعية وأسباب ارتفاعها

عند النظر على لوحة عدادات السيارة، سنجد دائماً مؤشر يشير إلى درجة حرارة السيارة، فمن أين تأتي حرارة السيارة وما هي درجة حرارة السيارة الطبيعية؟

الحرارة المتولدة تنتج عندما يحترق الوقود بشكل ثابت داخل محرك السيارة، والكثير من هذه الحرارة التي تنتج من الاحتراق تخرج مباشرة من عادم السيارة، والقليل من الحرارة يستخدم في تسخين المحرك أي أنّ لمحرك سيارة حرارة ثابتة لا يسمح بتجاوزها حتى لا يحدث خلل في السيارة.

 

حرارة السيارة الطبيعية

مؤشر الحرارة في طبلون السيارة يختلف من سيارة الى اخرى فهناك مؤشرات يكون المعدل الطبيعي لها هو ربع عداد الحرارة و هناك سيارات أخرى معدل حرارة السيارة الطبيعية بها هو ثلث عداد الحرارة و هناك سيارات يكون مؤشر الحرارة لها هو نصف عداد الحرارة وهذا الأمر يختلف من نوعية سيارة الى اخرى و من مستخدم الى اخر و نوع محرك الى نوع محرك اخرى لنفس السيارة، ولكن عند القياس بالدرجات فدرجة 93 درجة مئوية هي الحرارة المناسبة والامثل لمحرك السيارة، وقد ترتفع هذه الحرارة لأسباب مختلفة.

أسباب ارتفاع درجة حرارة السيارة

  • نقص المياه في راديتر السيارة (نظام التبريد)، وقد يكون النقص بسبب عدم تزويد النظام بالمياه في المقام الأول، أو ربما يكمن الارتفاع عن حرارة السيارة الطبيعية في وجود تسريبات داخل الأنابيب الخاصة بالنظام.

  • وجود مشكلة في خروج العادم الناتج من الاحتراق بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى احتباس الحرارة التي تخرج مع العادم، وعادة يحدث الخلل في العادم نتيجة تلف أحد الأنابيب التي تحمل العادم خارج السيارة، وقد يكمن السبب في انسداد العادم.

 

هل يمكن السير بالسيارة وحراراتها مرتفعة؟

في بعض الاحيان قد تجبرك الظروف على السير بالسيارة والحرارة مرتفعة، ولكن هذا الأمر خاطئ، فحتى لو لم تكن تملك مياه لإضافتها بالسيارة فعليك التوقف حتى تنخفض لحرارة السيارة الطبيعية ثم القيادة مرة أخرى.

أما إذا كنت تمتلك المياه فقط قم بإيقاف السيارة واترك المحرك يعمل، ثم استخدم قفاز لفتح غطاء الراديتر لأنه في كل الاحوال سيكون ساخن للغاية، وتذكر أن لا تقوم بفتح غطاء الراديتير والمحرك متوقف حيث أن هذا يؤدي إلى خروج السائل الساخن في وجهك مباشرة وهو أمر غاية في الخطورة، لذا تأكد أن المحرك يعمل قبل فتح الغطاء على السائل الساخن. 

 

درجة حرارة زيت المحرك الطبيعية

أحد درجات الحرارة المهمة أيضاً معرفتها هي درجة حرارة زيت المحرك، فالكثير من الحرارة يفقد السائل لزوجته والقليل من الحرارة يجعل السائل لزج زيادة عن اللزوم، وفي كلا الحالتين هو يضر المحرك بشكل مباشر.

ويجدر الإشارة إلى أن حرارة الزيت في أغلب السيارات تتراوح بين 90 إلى 110 درجة سيليزية.

 

اقرأ أيضًا:

ما هو حل ارتفاع حرارة السيارة مع زيادة السرعة؟

معلومات مقال
loaing icon