لماذا يوجد في الطائرات مصابيح أمامية؟

في حين أن العدد الدقيق يختلف، لكنه عادة ما يكون هناك حوالي 8000 إلى 20000 طائرة في الجو في أي وقت. وتحدث بعض هذه الرحلات أثناء النهار، بينما تحدث رحلات أخرى في الليل. بالنسبة للرحلات الليلية، تستخدم الطائرات المصابيح الأمامية المشابهة لتلك الموجودة في السيارات. لكن المصابيح الأمامية للطائرات لا تستخدم لنفس السبب.

مصابيح الهبوط

مصابيح الطائرات

الأضواء التي تراها في مقدمة الطائرات، وكذلك المناطق الأخرى، ليست في الواقع مصابيح أمامية. فهي تعرف باسم مصابيح الهبوط. وكما يوحي اسمها، فهي مصممة بشكل أساسي لأغراض الهبوط.

رؤية المدرج بشكل أفضل

مصابيح الطائرات

خلال ساعات الليل، يصعب على الطيارين رؤية الأشخاص أو المركبات أو الأشياء الصغيرة على المدرج. على الرغم من إضاءة المطارات عادةً مدارجها بالأضواء. ومع ذلك، فإن هذه الأضواء تحدد بشكل عام محيط المدرج وليس المدرج نفسه.

وإذا كان هناك شخص أو مركبة على المدرج، فقد تضربهم الطائرة عن غير قصد أو تصطدم بها عند الهبوط. ومع ذلك، فإن أضواء الهبوط تسمح للطيارين برؤية المدرج بشكل أفضل، مما يسمح للطيار بالقيام بمناورة مراوغة إذا كان هناك شخص أو مركبة أو شيء لا يزال على المدرج.

تقليل مخاطر الإصطدام

مصابيح الطائرات

بالإضافة إلى إضاءة المدرج، تعمل مصابيح الهبوط أيضًا على تقليل مخاطر الإصطدام بين طائرتين أو أكثر. ومراقبو الحركة الجوية مسؤولون عن توجيه الطائرات إلى المدرج حتى تتمكن من الهبوط.

ولكن هناك حالات قد تتجه فيها طائرتان أو أكثر إلى نفس القسم من المدرج في نفس الوقت. إذا كان الوقت ليلاً، فقد لا ترى الطائرات بعضها البعض، مما يزيد من خطر الإصطدام.

وتضيء مصابيح الهبوط الطائرات خلال ساعات الليل لمنع حدوث مثل هذه الإصطدامات. وهنا تجدر الإشارة إلى أنه يمكن عادةً رؤية الطائرات التجارية الكبيرة من مسافة تصل إلى 100 ميل عند التحليق ليلاً مع إضاءة مصابيح الهبوط الخاصة بها.

لا تستخدم على جميع الطائرات

من المهم ملاحظة أنه ليست كل الطائرات مزودة بأضواء هبوط. وتتطلب إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية فقط استخدام مصابيح الهبوط لأنواع معينة من الطائرات. مع ذلك، تشجع إدارة الطيران الفيدرالية استخدام مصابيح الهبوط لكل من الإقلاع والهبوط. ولا يطلب القانون الفيدرالي سوى من الطائرات التجارية التي تطير ليلًا إستخدام مصابيح الهبوط. من ناحية أخرى، لا يُطلب من الطائرات الخاصة والطائرات العسكرية استخدام أضواء الهبوط.

اقرأ أيضًا: كيف ستبدو الطائرات الخاصة في المستقبل؟

loaing icon