نظام المساعدة في الحفاظ على المسار مع اهميته في السيارات

يمكن أن يتسبب التعب والإرهاق أثناء القيادة في انحراف السائقين عن حاراتهم وأحيانًا التورط في الحوادث، لذلك وجد صانعو السيارات طريقة للتغلب على هذه المشكلة مع نظام المساعدة في الحفاظ على المسار وأنظمة التحذير من مغادرة المسار، ولكن ماذا توفر هذه التقنية خصيصًا للسائقين وماذا ما مدى فائدة ذلك؟ يمكن أن نفكر في السيارة على أنها منزل، يسافر فيها جميع أفراد الأسرة، كبارًا وصغارًا، لذلك تولي شركات السيارات أهمية كبيرة لأنظمة السلامة الأمان الحديثة في سيارتك، وكما ذكرنا يأتي نظام المساعدة في الحفاظ على المسار كأولوية، واليوم أعددنا لكم مقالاً مميزًا لنتعرف على نظام المساعدة في الحفاظ على المسار.

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار LKA

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار هو نظام الأمان الذكي المسمى LKA باللغة الإنجليزية Lane Keeping Assist، وظيفة هذا النظام هي تحذير السائق من خروج السيارة عن مسارها، وهناك أسباب عديدة لهذه المواقف قد لا ينتبه إليها السائق، أو عندما يكون مشتت الذهن ولا يركز في حالة الطرق، يحذر نظام المساعدة في الحفاظ على المسار عندما تتخطى العجلات الخطوط البيضاء المرسومة على الطريق، سواء كان خطًا جانبيًا أو خطًا متوسطًا، وهو عاملاً مهمًا في تجنب اصطدام سيارتك بأي سيارة أو أي شيء على اليمين أو اليسار.

طريقة عمل نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

يعتمد النظام على أجهزة استشعار وكاميرات مراقبة مثبتة خلف مرآة الرؤية الخلفية الداخلية (فوق الزجاج الأمامي)، تكتشف الكاميرا الطريق من الأعلى وتتعرف على تضاريسه وخطوط الطريق التي تقسمه إلى ممرات، ثم ترسل الكاميرا إشارة إلى جهاز الكمبيوتر / وحدة التحكم في السيارة، والتي بدورها تنبه السائق بطرق متعددة مثل:

  • إشارات مرئية داخل لوحة العدادات.

  • إشارات سمعية تحذيرية لتنبيه السائق.

  • اهتزاز عجلة القيادة لجذب مزيد من الانتباه.

تسميات مختلفة لنظام المساعدة في الحفاظ على المسار

يحتوي هذا النظام على العديد من الأسماء حسب الشركة المصنعة وطراز السيارة، ولكن وظيفة وطريقة النظام واحدة، وإليك بعض الأسماء المختلفة تبعًا للشركة، على سبيل المثال:

LDN | Lane Departure Notification، أو نظام إشعار مغادرة المسار من شركة هوندا اليابانية.

LDW | Lane Departure Warning، أو نظام تحذير مغادرة المسار من شركة بي ام دبليو الألمانية.

LCA | Lane Centering Assist، أو نظام المساعدة في تمركز المسار من شركة فورد الأمريكية.

شاشة عرض تفاصيل نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

يتم تنشيط نظام المساعدة في الحفاظ على المسار من خلال زر مثبت على عجلة القيادة، مع رسم حدود الطريق مع عجلة القيادة، وعند تشغيله، يعرض النظام بعض المعلومات على لوحة القيادة.

معلومات نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

  • الخط الأبيض: عندما يتحقق النظام من حدود الطريق، فإنه يعتبر تأكيدًا على تشغيل النظام وإمكانية التدخل في حالة الانحراف عن المسار.

  • خط وامض أصفر: هذا هو أول تحذير للسائق عند بدء مغادرة الحارة.

  • الخط الأصفر المتصل: عندما يلاحظ السائق التحذير وتبتعد السيارة، يتدخل السائق لإعادة السيارة إلى الطريق المحدد لتجنب الاصطدام.

عمل نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

يركز نظام المساعدة في الحفاظ على المسار والتحذير من مغادرة المسار على إبقاء السيارة داخل مسارها لتجنب حدوث ارتباك على الطريق إذا انحرفت السيارة فجأة، يقوم نظام تنبيه مغادرة المسار بتنبيه السائق إذا بدأت السيارة في الانحراف عن مسارها، بينما يمنع نظام المساعدة في الحفاظ على المسار السيارة من مغادرة مسارها في المقام الأول. غالبًا ما يتم تقديم هذه التقنيات جنبًا إلى جنب مع الأنظمة التي تؤدي وظائف متعددة، مثل التحكم التكيفي في التطواف أو مكابح الطوارئ التلقائية.

نظام المساعدة في الحفاظ على المسار

وكما ذكرنا، بينما تتخذ أنظمة المساعدة في الحفاظ على المسار الخطوة التالية لتوجيه السيارة في الاتجاه الصحيح من تلقاء نفسها، تقوم بعض الأنظمة بتطبيق الفرامل على جانب واحد من السيارة للعودة إلى المسار الصحيح، ولكن العديد من الأنظمة الأحدث تستخدم التوجيه مباشرة، يتراوح مقدار القوة من هذه الإرشادات بدءًا من الإدارة البسيطة لعجلة القيادة لتوجيه السائق إلى المسار الصحيح، وحتى التدخل في التحكم الكامل، فعلى سبيل المثال، تسمح بعض أنظمة مرسيدس وتيسلا بتغيير المسار تلقائيًا.

اقرأ أيضًا: نظام الدفلوك اهميته والمميزات والعيوب

معلومات مقال شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon