نظام الدفلوك اهميته والمميزات والعيوب

نظام الدفلوك هو نظام موجود في السيارة يستخدم في حالة الغرز؛ هدفه توزيع الحمولة على جميع إطارات السيارة بدلاً من أن تكون الحمولة بأكملها على أحد الإطارات فقط، ومن هنا تأتي أهمية نظام الدفلوك الذي يعمل على جعل هذه الإطارات غير العاملة تعمل وتدور؛ حتى تتمكن من تحريك السيارة وتشغيلها بشكل طبيعي، ومن خـلال التقرير التالي سوف نتعرف على كافة المعلومات المتعلقة بنظام الدفلوك وأهميته ووظيفته وأنواعه.

ما هو نظام الدفلوك؟

نظام الدفلوك هو اختصار لكلمة Differential lock، أي قفل ناقل التروس التفاضلي (الدفرنس)، وقبل التعرف على الدفلوك، من المهم أولاً معرفة ما هو الدفرنس لأنه مجموعة من الأجزاء الميكانيكية، وهذه المجموعة تنقل القوة على الإطارات، بحيث يُسمح لكل عجلة بالدوران بسرعة مختلفة عن الأخرى، ويعتمد على حالة الطريق خاصة في المنعطفات بحيث لا تؤثر على الإطارات والأجزاء الميكانيكية، وبذلك تعمل السيارة بسلاسة على الطريق.

ما هي وظيفة نظام الدفلوك

إليكم وظيفة نظام الدفلوك في السيارة:

إنه نظام ميكانيكي يقوم بإيقاف ناقل التروس التفاضل الرئيسي، مما يسمح بتوزيع قوة المحرك بالتساوي على الإطارات تحت أي ظرف من الظروف، وهناك عجلات أمامية ووسطية وخلفية، وبعض السيارات ذات الدفع الرباعي تأتي مع الثلاثة، في حين أن البعض الآخر مجهز بعجلات أمامية وخلفية، أو واحدة منها.

ما هي اهمية نظام الدفلوك

في بعض السيارات يعمل نظام الدفلوك على تشغيل الإطارات الأربعة في السيارة، بينما يعمل في بعض السيارات فقط على الإطارات الخلفية، وطريقة عمل هذا النظام  تعتمد على توزيع الحمولة على الإطارات الأربعة في حالة حدوث مشكلة مثل الغرز كما ذكرنا، سنجد أن إطارًا واحدًا فقط يتحرك وبقية الإطارات لا تتحرك، ولكن عندما يكون الإطار قيد التشغيل، فإنه يحرك جميع الإطارات حتى يتمكن سائق السيارة من الخروج من هذه المشكلة.

ولذلك هناك أهمية كبيرة لنظام الدفلوك، حيث أنه من الأنظمة المهمة في السيارة والذي يأتي بالعديد من المزايا التي ذكرنا جزء منها بالأعلي، ونستكمل المزايا فيما ما يلي:

إنه نظام فعال للغاية عندما يفقد أحد الإطارات القدرة على الدوران، يزيل السيارة بهدوء من الغرز، وعندما تقود سيارة دفع رباعي على أرض وعرة  يرتفع إطار عن الأرض في هذه الحالة، سينقل ناقل التروس التفاضلي (الدفرنس) عزم دوران المحرك إلى الإطار المعلق، بينما سيبقى الإطار الآخر متوقفًا، وفي هذه الحالة ستحتاج إلى تشغيل نظام difflock، والذي سينقل عزم دوران المحرك إلى الإطارات بالتساوي (50-50 لكل إطار).

أما عن سلبيات هذا النظام، فإنه يؤثر على ناقل التروس التفاضلي (الدفرنس) إذا تم تشغيله وإيقافه باستمرار، ولكن قد تختلف جودته من سيارة إلى أخرى، كما أنه يجب الالتزام بسرعة معينة عند تشغيل هذا النظام.

ما هي انواع الدفلوك

يأتي نظام الدفلوك بنوعين، نظام آلي ونظام يدوي:

الدفلوك الآلي: يتم تنشيطه عندما تفقد الإطارات قوة الجر وبمجرد استعادتها يتم تعطيله، كل هذا يتم من خلال كمبيوتر السيارة دون تحكم مباشر من قبل السائق، وفي بعض السيارات، يتم تعطيله فقط عندما تكون هناك حاجة لدوران أحد الإطارات أسرع من الآخر.

ومن مميزات الدفلوك الآلي أنه يعمل بشكل أوتوماتيكي دون أي تدخل من السائق، كما أنه بديل أرخص، ويأتي بدون خطوط أو أسلاك علوية، ومن عيوب الدفلوك الآلي أو الأوتوماتيكي أن لديه صوت عال ويتأخر قليلا عند تفعيله وفي بعض الأحيان يؤثر على القيادة، كما أنه يزيد من تآكل الإطارات.

الدفلوك اليدوي: يتم التحكم فيه من قبل السائق وبالتالي يمكنه تحديد ما إذا كانت هناك حاجة إلى جر إضافي أولاً، يتم تنشيط التبديل اليدوي باستخدام مفتاح عادةً على الجانب الأيسر للسائق أو على أو بجانب ذراع التروس ويعمل باستخدام الهواء المضغوط أو المغناطيس الكهربائي أو كابل.

ومن ميزات الدفلوك اليدوي أنه يقلل من تآكل الإطارات وأهدأ من الدفلوك الآلي ولديه القدرة على تنشيط الجر الفوري مع امكانية تفعيل ديفلوك امامي او خلفي او كليهما، وأما عن عيوب الدف اليدوي فإن ثمنه باهظ ويجب العناية بع عن طريق الصيانة المستمرة.

اقرأ أيضًا: اس يو في غريبة من فورد وبورشه تايكان جديدة .. وصور تجسسية أخرى هذا الأسبوع

معلومات مقال
loaing icon