ميركوري واهم معلومات وتاريخ صانعة السيارات الامريكية

 

شركة ميركوري هي شركة تابعة لعلامة فورد، وقد تم تأسيسها في عام 1939 ميلادياً على يد أدسل فورد، نجل هنري فورد، ليحاول أن يملأ الفجوة بين إنتاج الشركة لسيارات فورد الشعبية ولنكولن الفخمة، واستمرت الشركة لعقود كثيرة حتى تم إغلاقها رسمياً في عام 2011 ميلادياً، وقد حظت العلامة بسمعة مميزة في عالم المحركات، واليوم سنأخذكم في جولة لنتعرف على تاريخ شركة ميركوري وأبرز سياراتها وشعارها المميز، وأيضاً قصة نجاحها ثم انهيارها.

شعار شركة ميركوري

ميركوري شعار

بدايةً، سنتحدث عن شعار شركة ميركوري المميز، فالشعار كان عبارة عن نسخة مصغرة من إله روماني يشتهر في اللغة اللاتينية بإسم التجارة، كما يعرف عند الرومان بإسم إله الشفيع للمكسب المالي والتجارة، ولكن بعد فترة ليست بالطويلة تم استبدال شعار الشركة ليكون على هيئة حرف M مع بعض الخطوط التي تمتد منه، ثم في عام 1980 تم تغييره مرة ثانية ليصبح شبيهاً بالشلال مع خطوط ممتدة، وأخيراً في أواخر إنتاج الشركة، قامت بتزويد الشعار من أعلى بكلمة ميركوري.

سيارة ميركوري 8

ميركوري

ميركوري 8 هي أول طرازات شركة ميركوري الامريكية والتي تم إنتاجها في عام 1939 وهو نفس عام تأسيس الشركة، استمدت السيارة قوتها من محرك تبلغ قوته 95 حصان وهي ما كانت حينها أعلى بـ 10 أحصنة من سيارات فورد، كما كانت تأتي مع فرامل هيدروليكية، مع عجلات قياسها 116 بوصة. وقد كانت سيارة ميركوري 8 ذات حجم جيد، كما حظت بقدرة على السير لمسافة تبلغ العشرين ميل على الجالون الواحد، كما حظت السيارة بشهرة واسعة ففي عام 1940 استطاعت فورد أن تقوم بتغيير سيارة 40,000 عميل إلى ميركوري 8، وفي عام 1941 قامت فورد بإجراء تعديلات جذرية على التصميم الخارجي لسيارة ميركوري 8، كما أضافت بعض التعديلات الهندسية للمحرك والعجلات، وقد تم بيع أكثر من 90 ألف سيارة بنفس العام، وحافظت سيارة ميركوري 8 على مكانتها بين السيارات الأخرى لأعوام طويلة، وفي وقتنا هذا تعد السيارة تحفة أثرية لمحبي السيارات الكلاسيكية.

نجاح شركة ميركوري

وقد ظلت ميركوري كجزء مستقل من شركة فورد حتى عام 1945 ميلادياً، فحينها أعلنت ميركوري استقلالها عن فورد لتصبح واحدة من أكثر صناع المحركات شهرة في فترة الستينيات، بالأخص بعد توقف سيارات فورد أدسل.

وعلى مدار عقود ابتداءاً من فترة الخمسينيات وحتى السبعينيات حظت ميركوري بشهرة واسعة، وأنتجت عدداً من السيارات المميزة مثل بارك لين وكوجار وماركيز، ووصلت الشركة إلى أقصى نجاحاتها في عام 1978 ميلادياً، حيث بلغت مبيعاتها في هذا الوقت أكثر من 580,000 سيارة.

ميركوري في الإعلانات 

كما حظت ميركوري بشهرة خاصة في عالم الإعلانات، حيث تم استخدام سياراتها في عدد من الإعلانات التجارية وفيديوهات الأغاني في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص، وربما أشهر سيارة في هذا المجال ميركوري كوجار XR7 ذات الثماني أسطوانات والقوة التي بلغت 335 حصاناً، حيث تم استخدام هذه السيارة في أحد أفلام جيمس بوند.

إغلاق شركة ميركوري 

ميركوري

ولكن في حقبة التسعينيات، بدأت شركة ميركوري بالانخفاض في المبيعات، حيث بلغت مبيعاتها في عام 1993 الـ 480,000 سيارة، واستمر الانخفاض بصورة نصف سنوية حتى عام 2009 الذي وصلت المبيعات به إلى 92.299 سيارة، أما في الربع الأول من عام 2010 بلغت مبيعات ميركوري العالمية نسبة 1.9% فقط من إجمالي مبيعات فورد.

وفي النهاية تم إغلاق شركة ميركوري بشكل نهائي في عام 2011 للحد من خسائرها، كما أعلنت أنها ستستمر في العمل في خلال الفترة القادمة لتوفير الدعم وقطع الغيار والضمانات التي تم الاتفاق عليها.

اقرأ أيضاً: ما علاقة هذه السيارة الكلاسيكية بشركة تسلا؟

معلومات سيارات امريكية مقال
loaing icon