بخاخات السيارة اعراض تلفها وطريقة تنظيفها

يمكن أن تواجه السيارة العديد من المشكلات المختلفة أثناء تحركها ويمكن أن تكون العديد من هذه المشكلات بسبب ضعف الأداء أو عدم كفاءة المحرك، وفي كثير من الحالات تكون المشكلة ناتجة عن خلل في بخاخات السيارة، لذلك أعددنا لكم اليوم مقالاً مميزًا لنتعرف فيه على أهم المعلومات والنصائح الخاصة بأمور بخاخات السيارة.

أعراض تلف بخاخات السيارة

بخاخات السيارة

فيما يتعلق بضرر بخاخات السيارة، هناك العديد من الأعراض، بما في ذلك المحرك المتصدع بسبب توقف عمل إحدى الأسطوانات أو بسبب انسداد إحدى الرشاشات أو إذا لم يتم إغلاق الرشاشات بإحكام، وأيضًا في حالة لاحظت زيادة استهلاك الوقود مقارنةً بوضعه الطبيعي، أو يمكنك أن ترى أحيانًا دخانًا أسود قادمًا من ماسورة العادم مع ضعف محسوس في قوة المحرك وعزم الدوران أثناء القيادة، وقد تبدأ حتى في ملاحظة تقطيع السيارة أثناء القيادة بسرعات متوسطة.

تشمل العلامات الأخرى لتلف بخاخات السيارة هي أصوات العادم من علبة فلتر الهواء ومن طرف العادم بسبب رؤوس الرش المتسخة، حيث يجب فحص البخاخات وتنظيفها.

تقوم بخاخات السيارة برش البنزين قبل الشرر وبعد توقف المحرك مما يؤدي إلى ارتفاع الأبخرة في الثلاجة ولا سيما حوافها تلتصق بالثلاجة، كما أنها تلتصق بالمكبس والمنفاخ كما تمنع حرية كركة الهواء في المحرك قبل أن يدخل إلى غرف الاحتراق.

هنا، كل ما عليك فعله هو متابعة عملية تنظيف بخاخات السيارة بحيث يتم ضخ الكمية الصحيحة من الوقود في كل أسطوانة لإزالة الرواسب التي تراكمت على حواف الثلاجة والمنفاخ والمكبس.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن السيارة تهتز أحيانًا عند بدء التشغيل، وقد يكون ذلك بسبب خلل في بخاخات السيارة، حيث قد يكون اهتزاز السيارة ناتجًا عن عيب في أي واحد من بخاخات السيارة.

يمكنك فصل البخاخات لمعرفة ما إذا كان هذا هو سبب اهتزاز السيارة. يمكن القيام بذلك عن طريق فصل كل فوهة واحدة تلو الأخرى ومراقبة الاهتزاز أثناء التشغيل. عندما يتوقف الاهتزاز ويتم فصل القابس المحدد لأحد البخاخات يمكن التعرف على البخاخة التالفة، وبالتالي فصلها واستبدالها بشكل دائم حتى يتم حل أزمة الاهتزاز.

كما يجب عليك معرفة أن بخاخات السيارة تختلف تمام الاختلاف عن بخاخات التشحيم والحماية والتنظيف المختلفة، وسنتعرف عليهم لاحقًا.

بخاخات السيارة

كيف تنظف بخاخات السيارة

  1. بدايةً، قم بارتداء ملابس مناسبة بأكمام طويلة وسراويل كاملة الطول لحمايتك في حالة وقوع أي حوادث، ثم قم باختيار المكان المناسب لبدء عملية التنظيف، حيث يجب اختيار منطقة جيدة التهوية.

  2. حدد موقع بخاخات السيارة الخاصة بك، حيث يمكن العثور عليها في تصميمات مختلفة أسفل غطاء المحرك طبقًا لطراز السيارة وتاريخ تصنيعها، كما يمكنك التحقق من دليل المركبة في حال لم تكن متأكدًا.

  3. قم بفصل مضخة الوقود عن حاقن الوقود

  4. افصل منظم الضغط في حالة أشار دليل سيارتك إلى الحاجة بالقيام بهذه الخطوة.

  5. قم بتوصيل مجموعة التنظيف الخاصة بسيارتك بمنفذ الوقود.

  6. قم بإزالة غطاء خزان الوقود لمنع زيادة الضغط غير المحبب.

  7. قم بتشغيل محرك السيارة وانتظر حتى يتم استخدام محلول التنظيف والتي تستغرق عادةً من 5 إلى 10 دقائق.

  8. قم بإزالة مجموعة التنظيف من خلال فصل مجموعة أدوات التنظيف عن السيارة وإعادة توصيل منظم الضغط ومضخة الوقود.

  9. قم بتشغيل سيارتك لكن تأكد من عدم وجود أي ضوضاء أو ضجة غير عادية، وفي حالة وجودهم من الأفضل استشارة ميكانيكي متخصص للحفاظ على سلامتك وسلامة سيارتك.

بخاخ تشحيم السيارة

بخاخ  تشحيم للسيارات، مثل Q20 الذي تقدمه شركة ساكو السعودية، يعمل على تنظيف العجلات ومنع المفصلات المختلفة من الصرير، كما يساعد أيضًا على إزالة الرطوبة وعزلها في الأجزاء الميكانيكية المختلفة للسيارة.

بخاخ تنظيف مكيف السيارة

أما بالنسبة لبخاخات السيارة الخاص لتنظيف المكيفات، فإن وظيفته هي المساعدة في تنظيف نظام التكييف وإزالة المواد الضارة المختلفة داخل التكييف دون الحاجة إلى غسله.

بخاخ حماية واجهة السيارة

أما بخاخ الرش الذي توفره شركات متعددة ومن ضمنها ساكو، فيستخدم للرش على مقدمة السيارة، والذي يمكنه عزل الرمال التي قد تصطدم بمقدمة السيارة عند القيادة بسرعة عالية، وحماية طلاء السيارة من الخدش. 

اقرأ أيضًا: فلتر مكيف السيارة 2022 وظيفته واعراض تلفه

معلومات نصائح ميكانيكية مقال
loaing icon