تنظيف البخاخات خطواتك للتنظيف بطريقة سهلة وفعالة

تطورت عملية تنظيف بخاخات السيارات وأصبحت سهلة التنظيف وتتم أثناء وجودها في مكانها الرئيسي في المحرك ودون اللجوء إلى فكها أو تغييرها ؛ لأنه في الماضي كانت طريقة إزالة بخاخات السيارات منتشرة على نطاق واسع ، وضعها في آلة خاصة تنظفها من كل الأوساخ والشوائب ، وهذه طريقة تقليدية وقديمة نوعاً ما. وتبدأ عملية التنظيف باستخدام سوائل خاصة لتنظيف الرشاشات ، ويتم الحصول على هذه السوائل من السوق ومحلات قطع غيار السيارات، ونستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول تنظيف البخاخات الخاصة بالمحرك من أجل ضمان عمل المحرك بسلاسة طوال الوقت.

كيفية تنظيف بخاخات المحرك

قبل البدء في تنظيف البخاخات ، يجب عليك ارتداء الملابس المناسبة. يجب أن تعمل على محرك بارد فقط ، لكن ارتداء قميص بأكمام طويلة وبنطال كامل الطول سيحمي بشرتك في حالة وقوع أي حوادث. عليك بعد ذلك أن تقرر مكان تنظيف حاقنات الوقود الخاصة بك. نظرًا لأنك ستستخدم مذيبات التنظيف ، فستحتاج إلى اختيار منطقة جيدة التهوية ، مثل ممر أو مرآب مفتوح. يمكن أن يؤدي وجود مساحة لوضع أدواتك في متناول اليد إلى تسريع عملية تنظيف أجهزة الاستنشاق.

حدد موقع محاقن الوقود الخاص بك: إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها بتنظيف حاقن سيارتك (سواء لسيارة جديدة أو مستعملة) ، فقد لا تكون متأكدًا من مكانها تحت غطاء المحرك. يمكن العثور عليها في تصميمات مختلفة أسفل الغطاء اعتمادًا على طراز السيارة وتاريخها ، لذا تحقق جيدًا من دليل سيارتك إذا كنت غير متأكد.

افصل مضخة الوقود عن حاقنات الوقود: حدد موقع مضخة الوقود على جانب المحرك ، واسحب برفق حاقن الوقود لفصلها عن المضخة. ثم قم بتوصيل خط إرجاع الوقود بالمضخة بحيث يتم إرجاع البنزين إلى الخزان أثناء تنظيف الفتحات.

تنظيف البخاخات

افصل منظم الضغط: يجب أن يشير دليل سيارتك إلى ما إذا كنت بحاجة إلى القيام بهذه الخطوة. إذا لزم الأمر ، ابحث ببساطة عن منظم الضغط وخط التفريغ ، واسحب برفق.

قم بتوصيل مجموعة تنظيف سيارتك بمنفذ الوقود: ابحث عن منفذ الوقود الخاص بمركبتك ، ثم اتبع تعليمات مجموعة التنظيف لتوصيل الخرطوم والمنفذ.

قم بإزالة غطاء خزان الوقود: ستمنع هذه العملية التراكم المزعج للضغط.

ابدأ تشغيل محرك سيارتك: ابدأ تشغيل سيارتك وانتظر حتى يتم استخدام محلول التنظيف (عادةً من 5 إلى 10 دقائق).

قم بإزالة مجموعة أدوات التنظيف الخاصة بك: افصل مجموعة أدوات التنظيف من السيارة وأعد توصيل منظم الضغط ومضخة الوقود.

ابدأ تشغيل سيارتك: يجب أن تكون سيارتك على ما يرام الآن ، ولكن استمع إلى أي أصوات أو أزيز غير عادي. إذا كنت تعتقد أنك قمت بالتنظيف بنجاح ولكنك ما زلت تلاحظ أن سيارتك تعمل بشكل غير طبيعي ، فمن الأفضل استشارة ميكانيكي محترف حتى لا تتعرض لمشاكل أخرى غير سارة.

نصائح لتنظيف رذاذ السيارة

يجب تنظيف بخاخات السيارات بشكل دوري ودوري حتى لا تتراكم الكثير من الأوساخ عليها ، لتحافظ على نظافتها في جميع الأوقات. هناك العديد من الماركات المعروفة التي تستخدم في تنظيف بخاخات السيارات ، ومن أشهر هذه الماركات وأفضلها: stp ، و Max ، و Liqui Moly ، و Lucas. 

وبشكل عام يجب الإنتباه دائماً إلى أن تنظيف البخاخات يفيد في استعادة القوة الدافعة المفقودة ، والاستدلال على ضرورة تنظيف البخاخات وتراكم الأوساخ فيها. يظهر عادم أسود غامق برائحة كريهة من المكان الذي خرجت منه السيارة.

تنظيف البخاخات

أسباب اتساخ البخاخات

يؤدي إهمال تنظيف بخاخات السيارة إلى تلفها وضرورة استبدالها مما يزيد العبء المالي على صاحب السيارة ويضيع وقته وجهده. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى وجود الأوساخ في رذاذ السيارة ، ومن هذه الأسباب عدم نقاء البنزين في خزان الوقود ، وإهمال تغيير فلتر الوقود بانتظام ، وقيادة السيارة مع خزان الوقود الذي يحتوي فقط ربعه من البنزين ، وملء السيارة بالوقود من محطات الوقود غير الموثوقة. تبيع البنزين الذي يحتوي على كميات كبيرة من الشوائب.

اقرأ ايضاً: ماذا لو قدت سيارتك من دون غطاء زيت المحرك؟

معلومات مقال
loaing icon