مفتاح سيارة .. تعرف على أشهر أعطاله وكيفية حلها

تطورت التقنيات الحديثة خلال العقود الأخيرة، ليُنتج لنا مفتاح سيارة يتحكم فيها عن بعد، لذا سنتعرف اليوم على أبرز المشاكل التي قد تتعرض له مثل ضياعه وأشهر أعطاله.

طريقة فتح السيارة اذا ضاع المفتاح

طريقة فتح السيارة اذا ضاع مفتاح سيارة

إذا ضاع مفتاح سيارة، وأراد مالكها فتحها، فيُمكنه القيام بذلك بالاستعانة بأحد هذه الطرق الأربعة:

1- استخدام شماعة معدنية.. تكون هذه الطريقة ملائمة بشكل أكبر للموديلات القديمة، فقط قم بإحضارها واجعلها مثل الخطاف، ثم أدخلها بين الغطاء المطاطي لحافة النافذة، وادفع الشماعة للداخل، وقم بتحريك الجزء الذي به الخطاف الذي صنعته حتى يعلق في الآلات الميكانيكية للباب، ثم قم بسحب الشماعة لأعلى ستجد أن الباب قد تم فتحه.

2- إذا لم تكن شنطة السيارة مغلقة، وقمت بإضاعة مفتاح سيارة.. قم بشد سحاب الطوارئ والذي يتواجد داخلها في سقف الشنطة أو خلف المقاعد، وهو ما يمكنك من طي المقاعد الخلفية، ثم الدخول في الفتحة التي تم طيها في المقاعد، ستجد نفسك داخل السيارة، ثم قم بفتح الباب.

3- استخدام رباط الحذاء.. قم بإحضار رباط حذاء طويل، ثم قم بربط عقدة في منتصفه تكون قابلة للتضييق، وذلك باستخدام يدك اليمنى لعمل عقدة جديدة بالرباط على يمين العقدة المنصفة، ثم استخدم يدك اليمنى لإدخال العقدة الثانية عبر العقدة اليسرى، ثم قم بتثبيت العقدة بيدك اليمنى، وبعد ذلك ادخل الرباط في الباب، ثم حرك الرباط حتى تقترب العقدة من الآلات الميكانيكية للقفل، ثم قم بإحكام العقدة على القفل، ثم قم بشد طرفي الرباط لإحكام غلق العقدة على القفل، ثم اسحب لأعلى لفتح الباب.

4- استخدام أشياء قابلة للنفخ..  قم بإدخال أصابعك بالباب بالقوة من خلال الجزء العلوي لباب السائق، ثم قم بمواصلة فتح ثغرة في الباب حتى تستطيع وضع شيء قابل للنفخ فى تلك الثغرة الضيقة لخلق مساحة، ثم قم باستخدام عصا طويلة رفيعة أو سلك، وأدخلها في الثغرة ثم اضغط على القفل الأوتوماتيكي لفتح السيارة.

اعطال مفتاح سيارة

اعطال مفتاح سيارة

تتنوع اعطال مفتاح سيارة، فبعضها يكون متعلقاً بالمفتاح نفسه، والأخرى تكون متعلقة باسطوانة تشغيل المفتاح في السيارة، أو لأسباب أخرى، وهاكم أسباب الأعطال الأكثر شيوعاً:

1- قم بفحص هيكل مفتاح التشغيل، فمن الشائع أن يكون المفتاح قد أُصيب بشروخ أو كسور غير ملحوظة تمنع دورانه بأسطوانة التشغيل وبالتالي عمله.

2- في بعض الأحيان قد تجد ترسبات عالقة بالمفتاح نفسه تسبب إعاقة لدورانه في أسطوانة التشغيل.

3- قد تكون أسطوانة التشغيل نفسها مسدودة بسبب وجود مُلوثات أو ترسبات عالقة بها.

4- قد يكون سبب عدم عمل مفتاح تشغيل السيارة هو كونك وضعت عجلة القيادة في وضعية الإنغلاق، وهي الوضعية التي يتم وضع عجلة القيادة فيها إذا ما قُمت بتدويرها إلى أخرها بعد إزالة المُتاح من أسطوانة التشغيل.

5- بالنسبة للسيارات المُجهزة بنواقل حركة أوتوماتيكية، فمفتاح التشغيل لن يعمل إذا ما كنت قد أغلقت السيارة سابقًا دون أن تضع عصا القير في وضع التوقف أو الحيادية P/N.

6- قد لا يتعلق الأمر بذلك كله من الأساس، وقد تكون المُشكلة أكبر من ذلك، فقد يكون سلف السيارة نفسه مُصاب بخلل يمنعه من العمل وبدء تدوير المحرك.

7- قد يتعلق الأمر أيضًا بعطل في بطارية السيارة، مما يفقدها القدرة على إعطاء الطاقة للسلف وبالتالي فشل المحرك في العمل.

حلول اعطال مفتاح سيارة

حلول اعطال مفتاح سيارة

الحلول التي يجب عليك القيام بها إذا ما واجهتك إحدى الأعطال السابق ذكرها هي كالتالي:

1- إذا كانت المُشكلة وجود تلف في مفتاح السيارة نفسه، قم بمحاولة تشغيل السيارة بالمفتاح الاحتياطي، إن نجح الأمر إذا فيجب عليك إستبدال المفتاح الأصلي بأخر جديد.

2- في حالة وجود ترسبات أو ملوثات بالمفتاح قم بتنظيفه جيدًا ثم أعد مُحاولة تشغيل السيارة.

3- إن كانت المُشكلة بأسطوانة التشغيل لوجود مُلوثات بها، فيُمكنك تنظيفها باستخدام الهواء المُعلب، وهذه مناورة يُمكن لمراكز الخدمة المُختصة القيام بها بسهولة.

4- أما إذا كانت أسطوانة التشغيل نفسها مُصابة بتلف أو تآكل فلا حل أخر سوى استبدالها بأخرى.

5- في حال كان الأمر وضعك لعجلة القيادة في وضعية الإغلاق، فكل ما عليك فعله هو أن تضع المفتاح في أسطوانة التشغيل وقم بُمحاولة تحريك عجلة القيادة يسارًا ويمينًا في نمط حركة اهتزازية، في نفس الوقت الذي تبدأ فيه بتدوير مفتاح التشغيل، عندها ستنفتح عجلة القيادة وتصبح حرة الحركة وتعمل السيارة.
 
6- إذا كان الأمر مُتعلقًا بكونك نسيت وضع عصا القير في رحلتك السابقة على وضع التوقف أو الحيادية، فالمشكلة سيتم حلها بإعادة عصا القير على الوضعية الصحيحة ليعمل مفتاح تشغيل السيارة بشكل سليم. 

7- إذا كان العطل في سلف السيارة أو البطارية، فعندها سيعمل مُفتاح السيارة ويدور في أسطوانته ولكن المحرك سيفشل في العمل، وعندها لا حل آخر سوى زيارة أقرب مركز خدمة مُعتمدة لفحص أجزاء المحرك المختلفة وإصلاح أعطال السلف والبطارية.

اقرأ أيضاً: كيفية فتح باب السيارة والمفتاح بالداخل

معلومات مقال
loaing icon