مخالفة وقوف خاطئ 2022 القيمة وطريقة السداد

مخالفة وقوف خاطئ واحدة من المخالفات المرورية في جدول المخالفات المرورية بالقانون السعودي، وإذا كنت لا تعرف تفاصيل مخالفة وقوف خاطئ، فسوف نتناول في سترايف أهم المعلومات حول مخالفة وقوف خاطئ في المملكة العربية السعودية.

مخالفة وقوف خاطئ

هي مخالفة يتم تسجيلها للمواطنين الذين يوقفون سياراتهم في أماكن ممنوع الوقوف فيها، ومن ثم يتم إخطار المواطنين بمخالفتهم عبر حسابهم على تطبيق أبشر الإلكتروني حتى يتمكنوا من دفع الغرامة، وهذا ينطبق على بقية المواطنين. المخالفات المرورية وليست مجرد مخالفة وقوف خاطئة. تأتي هذه الخدمات المرورية في إطار رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تسعى إلى تحويل جميع الخدمات الحكومية إلى خدمات رقمية.

مخالفة وقوف خاطئ 2022

اعتمدت وزارة الداخلية السعودية ممثلة بإدارة المرور السعودية التسجيل الإلكتروني للمخالفات المختلفة عبر منصة أبشر الإلكترونية، ومنها تسجيل مخالفة الوقوف الخاطئ إلكترونياً عبر منصة أبشر الإلكترونية عبر الهاتف الجوال، وسيتم إرسال رسالة إليك بخصوص المخالفة للوقوف الخاطئ، وهذا التطور الكبير في المرور السعودي جاء تماشياً مع تطور المملكة العربية السعودية في كافة المجالات ، واعتماد هذا النظام سهل عملية التعرف على المخالفات المستحقة للدفع، مع إمكانية الإطلاع عليها وعلى تفاصيلها بكل سهولة من خلال منصة أبشر الحكومية التي تربط المواطنين بوزارة الداخلية السعودية وغيرها من الوزارات.

وتعتبر مخالفة الوقوف الخاطئ من المخالفات التي يتم تسجيلها بسبب قيام المواطنين أو المقيمين بإيقاف سياراتهم في أماكن يمنع الوقوف فيها، وهو الأمر الذي يعتبر مخالفاً للقانون، وعلى اثر ذلك يتم محاسبة المخالفين بعقوبة المخالفة التي تصلهم على هاتفهم الذكي من خلال تطبيق أبشر الإلكتروني.

قيمة مخالفة وقوف خاطئ

وفق قوانين الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية للمخالفات، فإن سعر مخالفة الوقوف الخاطئ أو في الممنوع تبلغ 100 ريال سعودي كحد أدنى و150 ريال كحد أعلى، ويتم تسجيل هذه المخالفة بحدها الأدنى ما لم تكن هناك أي أسباب مؤدية لتسجيلها في حدها الأعلى، وتلك الأسباب تحدد من قبل لجان متخصصة في الإدارة العامة للمرور.

وعند تسجيل مخالفة وقوف مخالف يتم إرسال رسالة في غضون دقائق لمالك السيارة أو المستخدم الفعلي للسيارة، وذلك لإخباره بتفاصيل المخالفة المرورية والتي تتضمن تفاصيل ارتكاب المخالفة مثل: وقت المخالفة، تاريخ المخالفة، الرقم الخاص بلوحة السيارة.

طرق سداد مخالفة الوقوف الخاطئ في السعودية

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها سداد المخالفات الخاصة بالوقوف الخاطئ في المملكة، حيث سهلت وزارة الداخلية السعودية طرق الدفع والسداد للمدفوعات الحكومية والمخالفات التي تقع على مالكي المركبات في المملكة العربية السعودية، وتعتبر مخالفة الوقوف الخاطئ التي تقدر ب 100 إلى 150 ريال سعودي، مخالفة يجب القيام بسدادها وفق العديد من الطرق منها عبر الصراف الآلي عبر سداد المدفوعات الحكومية، أو عبر الحساب البنكي أو عبر نظام سداد وذلك بالقيام بالخطوات التالية:

الدخول الى موقع نظام سداد.

احصل على الرقم المفوتر الخاص بالجهة مقدمة الخدمة.

سجل الدخول إلى حسابك البنكي.

سدد فواتيرك باستخدام الرقم المفوتر.

الاعتراض على مخالفة وقوف خاطئ

هناك كثير من قادة المركبات المختلفة في السعودية الذين يودون الاعتراض على مخالفات الوقوف الخاطئ التي تكون بحقهم، وهو الأمر الذي يجعلهم يبحثون عن الطرق الصحيحة للإعتراض على هذه المخالفة التي يرون أنها بغير حق، الأمر الذي سهلته الداخلية السعودية بإتباع عدد من الخطوات وهي:

الدخول مباشرةً إلى منصة أبشر الإلكترونية.

تسجيل الدخول إلى المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور في الخانات المخصصة لذلك.

اختيار (خدماتي) من القائمة الرئيسية للمنصة.

الضغط على خدمة (الاعتِراض على المُخالفات).

اختيار الملاحظة المراد الاعتِراض عليها، وكتابة كافة الملاحظات في الخانات المخصصة لذلك.

الضغط على أيقونة (تقديم الاعتراض).

أسعار المخالفات المرورية في السعودية 2022

تختلف أسعار المخالفات المرورية في السعودية وتختلف حسب الأسباب المؤدية إليها. حيث نجد أن كل مخالفة لها حد أدنى وتصل إلى حد أقصى، وهذه المرونة في تطبيق الغرامات تأتي لتسهيل المواطنين بحيث لا يدفع جميع المخالفين نفس قيمة الغرامة وإن كانت أسباب المخالفة قد تختلف من شخص لآخر. لذلك يجب على كافة المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الاطلاع على القوانين المرورية والتقيد بها لتجنب الوقوع في المخالفات.

اقرأ ايضا: "يعاملونني مثل الملوك".. فيديو لريتش ذا كيد يستمتع بوقته في دبي مع لامبورجيني

معلومات مقال
loaing icon