أبشر المرور وكيف تستعلم عن مخالفة من خلاله

أبشر المرور الموقع الالكتروني الاشهر في المملكة العربية السعودية، وهو منصة إلكترونية تابعة لوزارة الداخلية السعودية ويقدم كافة الخدمات المرورية بشكل الكتروني دون الحاجة إلى مراجعة أو زيارة إدارات المرور في البـلاد.

طريقة التسجيل في أبشر المرور

يمكنك إنشاء حساب خاص بك على منصة أبشر المرور الالكترونية من خلال الخطوات التالية:

  1. الدخول على الموقع الرسمي للمنصة، ومن ثم الضغط على خيار "مستخدم جديد" على يمين الصفحة.
  2. ثم قم بإدخال البيانات المطلوبة، والتي تشمل: "رقم الهوية، رقم الجوال، اسم المستخدم باللغة الإنجليزية، كلمة المرور وإعادة كتابتها للتأكيد، عنوان البريد الإلكتروني وإعادة كتابته للتأكيد، اللغة المفضلة سواء العربية أو غيرها، ثم الرمز المرئي".
  3. وبعد الانتهاء من إدخال البيانات، قم بالضغط على مربع الموافقة على شروط الاستخدام وسياسية الخصوصية.
  4. وأخيراً اضغط على أيقونة "التالي".. لتكون قد أنشأت حساباً بالفعل على المنصة.

نسيت اسم المستخدم وكلمة المرور في أبشر المرور

كثيراً ما يحدث أن ننسى كلمة المرور واسم المستخدم في أبشر المرور، وإإليك طريقة استعادة الحساب الخاص بك في ابشر المرور.. اتبع الخطوات التالية:

  1. الدخول أولاً على الموقع الرسمي لمنصة أبشر.
  2. اضغط على الخدمات الإلكترونية للأفراد.
  3. اضغط على "نسيت كلمة المرور" أسفل "اسم المستخدم وكلمة المرور".
  4. سيتطلب منك بعد ذلك إدخال رقم الهاتف والرمز المرئي.
  5. سيعرض لك الموقع عدد من الأسئلة السرية، اختر من بينهم سؤال للإجابة عليه.
  6. سيرسل لك الموقع على هاتفك المحمول رسالة نصية بها كود التفعيل، قم بإدخاله في الحقل الفارغ.
  7. قم بكتابة كلمة مرور جديدة وإعادة كتابتها مرة أخرى، وبهذا تكون قد استعدت الرقم السري.

ملحوظة: يجب أن تحتوي كلمة المرور على الأقل على 8 أحرف على أن تتنوع ما بين الحروف الإنجليزية الكبيرة والصغيرة، وتتضمن أرقاماً ورموزاً مثل: ($، @، &) مع مراعاة ألا تشتمل حروفه على اسم المستخدم أو على حروف وأرقام متشابهة؛ لضمان أمان الرقم السري ومنعه من الاختراق.

أبشر المرور تفويض مركبة

تتمثل الخطوة الأولى لتفويض قيادة مركبة لشخص آخر بالدخول إلى بوابة أبشر الإلكترونية ثم إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة ثم الرمز المرئي، وهنا عليك أن تذهب إلى مربع التراخيص للحصول على تراخيص المركبات واختيارها، وعند الانتهاء من الخطوات المذكورة ستختار الآن تفويض الملاكبو وستقوم على الفور بإدخال هوية الشخص المراد تفويضه، والذي يتعين عليه قبول هذا التفويض.

شروط تفويض مركبة في أبشر المرور

تتم عملية تفويض مركبة إما داخليًا لقيادتها داخل الدولة أو تفويض خارجي لقيادة السيارة وتركها خارج بلد الإقامة، والترخيص الداخلي له شروط أولها أن المندوب والشخص الذي يفوضه يمتلك حساباً يجب أن يمتلك رخصة قيادة صالحة، بشرط أن تكون متناسبة مع السيارة، ويجب أن تكون رخصة المركبة سارية المفعول ومؤمنة ويشترط أن يكون هناك شخص واحد فقط للسيارة و3 شخص للترخيص.أما بالنسبة للتصريح الخارجي، فيجب أن تكون هناك تأشيرة للشخص الذي يريد مغادرة البلاد بشرط ألا يتجاوز الموعد النهائي للتأشيرة تاريخ تفويض المركبة، وفي حالة انتهاء صلاحية رخصة القيادة لا يتم تنفيذ إجراءات التفويض، ويُسمح بعمل 3 تفويضات لكل سيارة، ويلزم أيضًا التفويض الخارجي بتسجيل كل من مالك السيارة والسيارة والشخص المخول له كن خاليا من أي شكاوى مرورية، ويعتبر الحصول على تأمين على السيارة من الأمور المهمة في الترخيص حيث يتم ذلك بين مواطني الدولة وبعضهم أو بين الكفيل والمواطن.

أبشر المرور استعلام مخالفات

تستطيع من خلال منصة أبشر المرور الاستعلام عن المخالفات المرورية بواسطة رقم الهوية، لسيارتك كمواطن سعودي أو مقيم، ويُمكنك أيضاً الاستعلام عن مخالفات سيارات أفراد العائلة من خلال الخطوات التالية:

  1. ادخل على موقع أبشر ثم اختر من الواجهة "أفراد".
  2. قم بتسجيل الدخول الذي يتطلب إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية، ثم قم بإدخال كلمة المرور وتأكيد العملية بإدخال الرمز المرئي والنقر على تسجيل الدخول.
  3. ثم قم بالضغط على تبويب الاستعلامات الإلكترونية واختر الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  4. انتظر قليلاً وستظهر لك المخالفات المرورية ومبلغ الغرامة المستحق دفعه قبل الموعد النهائي بالتاريخ الميلادي والهجري.

اقرأ أيضًا: تحذرك عند فتح الباب: هافال دارغو 2022 المتطورة وخمسة أمور اعجبتنا فيها

معلومات مقال
loaing icon