مخالفة عدم حمل رخصة قيمتها 2022

مخالفة عدم حمل رخصة من المخالفات التي تلقى اهتمامًا كبيرًا وتشديدًا مستمرًا من قِبَل الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية؛ لكي تضمن لك المملكة طرقًا آمنة خالية من الحوادث لك ولغيرك، وسنتناول في التقرير التالي كافة المعلومات حول مخالفة عدم حمل رخصة.

مخالفة عدم حمل رخصة

وضعت وزارة الداخلية السعودية جداول المخالفات المرورية وفق النظام المروري الجديد، حيث يمكن من خلال هذه الجداول معرفة نوع المخالفة والغرامة الناتجة عنهان وقد تصل قيمة الغرامة المالية لمخالفة عدم حمل الرخصة أثناء القيادة إلى 10 آلاف ريال، وقد تصل العقوبة أحيانًا إلى عقوبة السجن، وربما السجن والغرامة معًا.

عند قيادة سائق لا يحمل رخصة سياقة وإيقافه من قبل لجان الطرق وسؤاله عن الرخصة يتم تسجيل مخالفة، وقد تشمل عقوبة هذه المخالفة حجز السيارة حتى الحصول على الرخصة، ووفقًا للتعديلات الجديدة في قانون المرور، فإن التهرب من دفع الغرامة خلال المدة المحددة قد يؤدي إلى الإحالة إلى المحاكمة، حيث يتم فرض العقوبة وتنفيذها بالحبس بدلاً من الغرامة المالية.

هل يتم حساب مخالفة عدم حمل رخصة بنظام النقاط؟

هل يتم حساب مخالفة عدم حمل رخصة بنظام النقاط؟

تعتمد المملكة العربية السعودية حاليًا في نظام المخالفات المرورية السعودي على نظام النقاط، حيث يتم تطبيق عقوبة سحب رخصة القيادة إذا وصلت وإذا تجاوزت 90 نقطة خلال مدة أقصاها 3 سنوات، فسيتم سحب رخصة القيادة منك لمدة شهر عند وصولك 90 نقطة لأول مرة، ويتم سحب رخصة القيادة لمدة 3 أشهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الثانية ويتم سحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر عند بلوغ 90 نقطة للمرة الثالثة، ولكن يتم سحب رخصة القيادة نهائياً عند بلوغ 90 نقطة للمرة الرابعة.

ولكل مخالفة عدد معين من النقاط، على سبيل المثال مخالفة عدم حمل رخصة أو رخصة قيادة أو القيادة برخصة قيادة منتهية الصلاحية تضيف نقطتين، ولكل مخالفة مرورية قيمة مالية مستحقة الدفع تسمى الحد الأدنى، و تتم طباعة قيمة أعلى مما يسمى الحد الأقصى إذا لم يتم دفع المبلغ الأول خلال فترة زمنية محددة من تاريخ إخطارك بالمخالفة.

مخالفة عدم الحصول على ترخيص

تأتي مخالفة عدم الحصول على ترخيص بغرامة مالية لا تقل عن 500 ريال سعودي وبحد أقصى 900 ريال سعودي، أو الحبس من عشرة أيام إلى 30 يومًا حسب الحالة، ويمكن أحيانًا تطبيق كلتا العقوبتين معًا.

بالإضافة إلى ذلك، يجب العلم أنه في حالة قيادة السيارة برخصة قيادة لا تتناسب مع حجم المركبة ونوع استخدامها، فإن الغرامة ستتراوح بين 1000 إلى 2000 ريال سعودي، بينما تتراوح غرامة القيادة برخصة منتهية الصلاحية من 300 إلى 500 ريال سعودي، وغرامة عدم حمل رخصة القيادة أثناء القيادة تؤدي إلى غرامة تتراوح من 150 إلى 300 ريال سعودي.

كيف استعلم عن مخالفة عدم حمل رخصة في السعودية؟

كيف استعلم عن مخالفة عدم حمل رخصة في السعودية؟

لكل مواطني المملكة العربية السعودية الحق في الاستفسار والاستعلام عن المخالفات المروية، حيث أتاحت وزارة الداخلية والإدارة العامة للمرور في البلاد هذه الخدمة للمواطنين السعوديين والمقمين أيضًا، حيث يمكنك الاستفسار عن مخالفاتك المرورية عبر الموقع بكل سهولة دون الحاجة إلى الذهاب لمكاتب المرور، وبالتأكيد هذا يوفر الكثير من الوقت والجهد وإليكم خطوات الاستعلام عن مخالفة عدم حمل رخصة

في البداية يسمح لك بإجراء استفسار عن المخالفات التي قمت بارتكابها وهي "مخالفة عدم حمل رخصة"، عبر موقع ومنصة أبشر وبعد تسجيل الدخول على منصة أبشر، ستجد العديد من الخيارات أمامك عليك أن تختار "خدمة أفراد"، ثم تقوم بتسجيل اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بك، وبعد إدخال جميع البيانات المطلوبة، يمكنك النقر فوق تسجيل الدخول.

حيث يأخذك إلى الصفحة الرئيسية لخدمات المرور، وبعد ذلك ستظهر لك قائمة بجميع خدمات المرور وعليك أن تختار الخدمة المناسبة لك حسب المخالفة التي ارتكبتها، وهنا سنستعلم عن مخالفة عدم حمل رخصة، ومن ثم تُعرض لك صفحة أخرى مُوّضح بها جميع المخالفات وإذا كنت قد ارتكبت مخالفة عدم حمل رخصة ستجدها معروضة أمامك بكافة تفاصيلها من حيث الزمان والمكان.

اقرأ أيضًا: المركز الميكانيكي للخليج العربي يطلق BMW 7 Series وBMW i7 الكهربائية بالكامل المصنوعة من الألمنيوم الإماراتي

معلومات مقال
loaing icon