مخالفة الجوال 2022 في السعودية قيمتها وطريقة السداد 

بدأت السعودية في رصد مخالفة الجوال عن طريق أجهزة الضبط الآلي منذ فبراير 2018، جنبا إلى جنب رصد مخالفة عدم ربط حزام الأمان، وقد يستهين البعق بمخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة لكن قد ثبت تورط الكثير من السائقين في حوادث بسبب هذه المخالفة، إليك أهم المعلومات عن مخالفة الجوال وقيمتها في السعودية. 

كم مخالفة استخدام الجوال 2022

حسب جدول المخالفات المرورية رقم 4 فإن مخالفة الجوال التي يتم رصدها عبر نظام ساهر توقع غرامة بين 500 إلى 900 ريال سعودي، لا تقل أو تزيد عن هذا الحد،  على أن يتم تحديدها من قبل هيئة المرور المختصة.

مخالفة الجوال

مخالفات المرور هل يمكن تخفيض قيمتها

الاستعلام عن مخالفة الجوال 

يمكنك الاستعلام عن مخالفة الجوال من خلال موقع أبشر الإلكتروني التابع لوزارة الداخلية والذي يقدم العديد من الخدمات المرورية وخدمات الاستعلام عن المخالفات: 

  • ادخل على خدمات الأفراد في الصفحة الرئيسية
  • ادخل على خدماتي 
  • اختر خدمات المرور
  • اختر الاستعلامات 
  • اختر الاستعلام الشامل عن المخالفات المرورية

بعد الاستعلام تأتي مرحلة السداد أو الاعتراض. 

الاعتراض على مخالفة الجوال 

من خلال موقع أبشر يمكنك الاعتراض على مخالفة الجوال وذلك باتباع الخطوات التالية: 

  • سجل الدخول إلى موقع أبشر الإلكتروني
  • اختر خدماتي 
  • اختر خدمات المرور
  • اختر الاعتراض على المخالفات المرورية
  • ستظهر لك المخالفات المسجلة
  • اختر المخالفة التي تريد
  • حدد سبب الاعتراض واضغط على  تقديم الاعتراض على المخالفة 
  • انتظر وصول رسالة نصية على رقمك المسجل

مخالفة الجوال

لماذا تعد مخالفة الجوال خطيرة؟ 

أثبتت دراسات أنّ 94% من أسباب الحوادث ترجع إلى خطأ السائق، وقد لاقي آلاف النّاس حتفهم في الكثير من حوادث الاصطدام بسبب مخالفة الجوال وما يشابها، فقد شملت هذه الإحصائية الأجهزة التي تستخدم بدون اليدين، لكن الغالبية العظمى كانت بسبب استخدام الجوال. 

وأثبت العلم أن الإنسان ليس له قلبين في جوفه، لا يستطيع أن يمنح كامل تركيزه لمهمة أثناء الانشغال بمهمة أخرى، ومن ثم يصبح مهملا لمتطلبات القيادة إذا انشغل بالجوال، ويزيد الطين بلة أن تنشغل بشيء آخر أثناء استخدام الجوال والقيادة، مثل الاستماع لتعليمات نظام الملاحة أو التفاعل مع أحد الركاب. 

وفي دراسة أخرى تعود لعام 2018، أفاد معهد التأمين للسلامة الأمريكي على الطرق السريعة (IIHS) بأن السائقين يستخدمون هواتفهم أثناء القيادة، بما في ذلك إجراء المكالمات  وإرسال الرسائل النصية الوصول إلى مواقع الويب وإدخال جهة الوصول واختيار الموسيقى... وكل ذلك يزيد من خطر وقوع حادث مميت بنسبة 66% وكان له دور في أكثر من 800 حالة وفاة بسبب حوادث الطرق خلال عام 2017. 

وقد وجدت دراسة من قبل منظمة AAA للسلامة المرورية أن أي تفاعل مرئي يشمل استخدام اليدين مع الهاتف يضاعف من احتمالات وقوع حادث تقريبا. 

طرق آمنة لاستخدام الجوال 

وضعية الجوال 

في عالمنا من الصعب التخلي عن استخدام الجوالات الذكية أثناء قيادة السيارة، بل مصنعو السيارات يضعون ميزات التوافق مع الهاتف الذكي بهدف تمكين السائق من استخدام الهاتف الذكي والاعتماد عليه في تحسين تجربة القيادة، لكن هناك أساليب آمنة ينصح باتباعها، فقد أفاد إيان ريغان، الباحث في معهد IIHS،  إلى الأدوات المناسبة التي يجب أن يلتزم بها كل سائق "في عالم مثالي". 

أن يكون الهاتف مثبتا في وضع أفقي على لوحة السيارة ويظهر شاشة الملاحة : وذلك حتى يسهل على السائق رؤيته والتفاعل معه، ويجب تقليل هذا التفاعل إلى حد الاستخدام في الملاحة والوصول إلى الوجهة المطلوبة فق. 

يجب أن يكون الهاتف في مستوى العين، فلا يتطلب تغيير السائق لوضعية الجلوس والتقدم بجسمه للأمام من أجل التفاعل مع الهاتف أثناء القيادة. 

يجب ألا يكون الهاتف مثبا في مستوى النظر المباشر على الطريق حتى لا يشتت السائق عن أي مكان في الطريق، بل يجب أن يكون أقرب إلى منتصف لوحة القيادة.

مخالفة الجوال

توافق نظام الهاتف مع شاشة المعلومات والترفيه

يفضل أن يمتلك السائق هاتف من نوع آيفون إن كانت شاشة المعلومات والترفيه لا تدعم سوى آبل كاربلاي، ويفضل أن يمتلك هاتف أندرويد إذا كانت الشاشة تدعم أندرويد أوتو، لأن مزايا ربط الجوال بالسيارة تقلل بشكل فعال من التفاعل مع الجوال وتسهل التحكم فيه.

تفعيل وضع عدم الازعاج أثناء القيادة

أصبحت الجوالات الذكية تتعرف على تسارع السيارة، وتتمتع بميزة عدم الإزعاج أثناء القيادة، حيث يتم الحد من الإشعارات بما لا يشتت السائق أثناء القيادة، كما تغير من طريقة وصول المكالمات والرسائل، مع تدخل المساعد الشخصي في التفاعل مثل أن يساعدك بالرد على المكالمة أو قراءة الرسالة الواردة بصوت عالي دون حاجة لتدخلك. 

التركيز على الطريق 

هناك ظروف تتطلب تركيزك التام على الطريق وعدم الانشغال بأي شيء حتى وإن كنت تستخدم الجوال بدون يدين أو بإلقاء الأومر الصوتية، وذلك عند الدخول في منعطف أو المرور في شارع مزدحم، وغيرهم من الظروف المتنوعة.  

معلومات مقال
loaing icon