مخالفة التامين 2022 في السعودية وقيمتها

التأمين على السيارة من الأوراق والمستندات الهامة الواجب توافرها لكل مركبة والتي قد تكلف الأشخاص غرامات مالية في حين عدم التأمين ولذلك فهناك العديد من شركات التأمين التي يمكن من خلالها تسجيل السيارة وهذا من أكثر الأسباب التي جعلت البحث متزايد على معرفة مخالفات التأمين وطريقة سدادها وغيرها من الأمور الهامة.

مخالفة التامين

تفرض المملكة العربية السعودية مجموعة من الرسوم والغرامات على بعض المخالفين للقوانين واللوائح التي تضعها المنظمات والهيئات الرسمية داخلها وذلك من أجل الحفاظ على الانضباط والنظام وحماية المواطنين خاصة فيما يخص تأمين السيارات والتي قد تقرر بعض الرسوم على المخالفين الذين لم يلتزموا بقوانين التأمين وفرضه على المركبات بمختلف أنواعها.

ما هو التامين

التامين على السيارات أو تأمين المركبات هو اتفاق يعقد بين طرفين، الطرف الأول هو شركة التأمين، والطرف الثاني هو مالك السيارة، ويكون الاتفاق على التزام شركة التأمين بتعويض مالك المركبة عن الأضرار والأعطال التي من الممكن أن تصيب السيارات بحسب ما هو متفق عليه بالعقد.

مخالفة عدم وجود تامين في السعودية

أعلنت الإدارة العامة للمرور عن أنه تم البدء في ضبط مخالفة عدم وجود تأمين ساري على المركبة آليًا اعتبارًا من يوم 1 ذي الحجة 1441هـ، وبذلك يتضح أن التسجيل الآلي لمخالفة عدم تأمين المركبة أصبح مقترن بارتكاب أي مخالفة مرورية أخرى كالسرعة وعدم ربط الحزام.

أفادت الإدارة العامة للمرور بأن المخالفات لن يتم تسجيلها قبل مرور 24 ساعة على المخالفة الأولى، والجدير بالذكر أن قيمة مخالفة عدم وجود تأمين تتراوح بين 100 إلى 150 ريال سعودي.

أكدت إدارة المرور على أنه تم ضبط كاميرات رصد آلى للمركبات لرصد تجاوز السرعة ومخالفة عدم التأمين.

تكرار مخالفة التأمين

أكد المختص بالاستشارات القانونية الدكتور مساعد الربيش على أن نظام المرور يرصد مخالفات التأمين بشكل آلي في حالة وجود مخالفات أخرى كمخالفة تجاوز السرعة مثلًا.

أشار الدكتور مساعد إلى أنه في حالة تكرار صاحب المركبة للمخالفة المرورية بعد 10 أيام من المخالفة الأولى فإن النظام لا يسجل مخالفة تتعلق بعدم وجود تأمين على السيارة مجددًا، وأضاف أن النظام يضيف مخالفة التأمين من بعد انقضاء هذه المدة.

مخالفات التامين السعودية

مخالفة التأمين واحدة من ضمن المخالفات التي تندرج تحت المخالفات المرورية في المملكة، وهي مخالفة يعاقب عليها القانون السعودي بتطبيق غرامة على صاحب المركبة.

مخالفات التأمين يتم تسجيلها بالتزامن مع المخالفات المرورية الأخرى، فحينما ترصد الإدارة العامة للمرور مخالفة مرورية على صاحب المركبة تقوم بالكشف عن المركبة للتعرف على ما إذا كانت مشتركة في التأمين أم لان وفي حال كانت غير مشتركة في التأمين يتم تسجيل مخالفة التأمين مع مخالفة السرعة.

كشفت الإدارة العامة للمرور عن أن قيمة مخالفة عدم التأمين لا تقل عن 100 ريال سعودي وأنها لا تزيد عن 150 ريال.

طبقت المملكة العربية السعودية قانون مخالفة التأمين لإلزام أصحاب المركبات بالتسجيل في التأمين لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث السير.

تأمين السيارة

بات التأمين على المركبات إجباريًا في المملكة العربية السعودية بموجب قانون المرور السعودي، والجدير بالذكر أن التأمين يعمل على تغطية الأضرار الناتجة عن حوادث الطرق حيث تتحمل شركة التأمين مسؤولية التعويض عن الإصابات التي تحدث داخل المركبة المؤمن عليها والأضرار التي تلحق بالمشاة على الطرق من المركبة، فشركة التأمين هي المسؤولة عن:

تقديم الرعاية الطبية الكاملة للمصاب إلى أن يُشفى تمامًا أو تستقر حالته.

تعويض المصاب عن الضرر النفسي الذي لحق به نتيجة الإصابة (الحادث).

تغطية الالتزامات المالية المترتبة على الحادث.

تعويض الخسارة الناتجة عن الحادث.

تعويضات الوفاة.

أما بالنسبة للتأمين ضد أضرار ممتلكات الطرف الثالث فهذه الوثيقة تقتضي تغطية الخسائر والأضرار التي تسببها السيارة لممتلكات طرف ثالث.

تأمين سيارة اون لاين السعودية

تأمين سيارة اون لاين هو خدمة جديدة توفر عليك الكثير من الوقت في ما يتعلق بشرائك لبوليصة تأمين، وخدمة التأمين الالكتروني لا تسهل عليك فقط عملية شراء البوليصة، بل يمكن أن توفر عليك الكثير من المال ايضا إذ يمكنك مقارنة الاسعار المقدمة من قبل شركات التأمين واختيار السعر الذي يناسبك، ومن هذه الشركات التي تقدم خدمة التأمين على السيارات أون لاين: شركة التعاونية، وشركة تكافل الراجحي، وشركة الدرع العربي، وشركة أسيج، وشركة ملاذ، وشركة سلامة، وشركة أكسا، وشركة ولاء، وشركة الخليجية، وشركة الإنماء طوكيو، وشركة سايكو، وشركة مدغلف.

اقرأ ايضا: ماذا تفعل حين تشتم رائحة بنزين داخل مقصورة السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon