ماذا تفعل حين تشتم رائحة بنزين داخل مقصورة السيارة؟

عندما تقود سيارتك على الطريق، فإن آخر شيء تريده هو رائحة البنزين القوية. فإنها ليست فقط مزعجة، انما قد تكون خطيرة للغاية. ولكن هل هي دائما كذلك و كيف تتصرف؟ نلقي نظرة على الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة البنزين ومدى خطورة كل سبب منها وماذا تفعل في هذه الحالة. 

أسباب انبعاث رائحة البنزين

هناك عدة أسباب لرائحة البنزين المنبعثة من السيارة، وتتفاوت خطورة هذه الأسباب. يمكنك تجاهل بعض المشكلات مؤقتا لحين وصولك الى ورشة الصيانة، وأخرى لا يجب تجاهلها نهائيا و اطفاء السيارة فورا. سنقوم بتفصيل كل ما تحتاج إلى معرفته عن تسرب البنزين و الاسباب المحتملة.

تلف بواجي الاشتعال

غرفة الاحتراق هي المكان الذي يختلط فيه الوقود بالهواء، إذ تشعل شمعة الإشعال الخليط بأكمله. ان التأخر في استبدال هذه الشمعات يضعف قدرتها عن الاشعال، و بالتالي رائحة بنزين قوية. احيانا إن لم يقم الميكانيكي بشد شمعات الإشعال بشكل صحيح عند تركيبها، يمكن أن ترسل أبخرة مباشرة إلى الفتحة وتصدر رائحة بنزين. لذلك يجب عليك استبدال جميع شمعات الإشعال بالوقت المحدد، خاصة ان هذه العملية ليست مكلفة.

عدم تثبيت غطاء خزان البنزين

أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لرائحة الوقود في سيارتك هو ارتخاء غطاء خزان الوقود أو تلفه. إذا كنت قد ملأت الخزان للتو، تحقق مرة أخرى من أن غطاء خزان الوقود محكم جيدا. ألق نظرة على الختم، إذا كان كل شيء يبدو جيدًا  فهذا اذا ليس السبب.

تريث بضعة كيلومترات اذا كنت قد قمت بتعبئة الخزان قبل الغوص في أي شيء بعيد جدًا. يمكن أن تنتقل أبخرة الوقود أثناء امتلائها، وقد يؤدي ذلك إلى ظهور رائحة مؤقتة داخل سيارتك. غالبًا ما يضيء مصباح فحص المحرك عند حدوث هذه المشكلة.

تسرب للبنزين

هناك الكثير من المكونات في نظام الوقود في السيارة، وبمرور الوقت يمكن أن تتعطل وتتلف. تشتهر خطوط الوقود بالصدأ، في حين أن خزانات الوقود المنبعجة يمكن أن تتصدع وتؤدي إلى التسريبات أيضًا. اضف الى ذلك، يمكن أن تفسح الجوانات وكل ذلك يمكن أن يؤدي إلى تسرب الوقود.

هذا هو أخطر سبب لرائحة الوقود في سيارتك، اذ يعد تسرب الوقود أمرًا خطيرًا جدا للغاية، ولا يجب عليك قيادة السيارة إذا اشتبهت في وجود تسرب للوقود أو عثرت عليه.

مزيج غني Rich mixture

هناك نسبة محددة من مزيج الوقود و الهواء للحصول على أقصى اشتعال، ولكن عندما لا تعمل الأشياء بالطريقة التي ينبغي أن تسير بها، يمكن أن تكون هذه النسبة غير دقيقة. إذا كانت النسبة غنية، فهذا يعني أن هناك الكثير من الوقود في غرفة الاحتراق. لن يتمكن المحرك من حرقها بالكامل، لذا ستخرج أبخرة الوقود عبر العادم. يؤدي ذلك إلى انبعاث رائحة وقود قوية خارج السيارة، خاصة عند بدء تشغيل المحرك.

بعيدًا عن استهلاك الوقود، ليس هناك الكثير من المخاوف على المدى القصير بشأن محرك يعمل بمزيج غني. اما إذا تركت المشكلة لفترة طويلة، فقد ينجم تلف المحرك بسبب القوة المفرطة التي يسببها الوقود الإضافي.

تلف علبة الفحم Charcoal Canister

تعد علبة الفحم في سيارتك جزءًا مهمًا من نظام EVAP، يقوم النظام بتجميع أبخرة الوقود من الخزان و الاقنية وإجبارها على العودة إلى غرفة الاحتراق للاحتراق مرة أخرى. يعد هذا مفيدا للبيئة لأنه من خلال اعادة حرق بخار الوقود، فإنه يولد انبعاثات ضارة أقل. إذا كانت علبة الفحم متصدعة أو تالفة، فإن جميع أبخرة الوقود التي تجمعها سوف تتسرب وتصدر رائحة بنزين قوية.

ماذا تفعل حين تشتم رائحة بنزين في سيارتك

ان التعامل بخفة مع موضوع رائحة البنزين قد يؤدي الى نتائج خطيرة جدا. اذا تأكدت انه لايوجد تسرب لهذه المادة توجه الى ورشة الصيانة و اصلح العطل الاخر المسبب للرائحة. أما اذا رصدت او رأيت تسربًا للبنزين اطفىء السيارة فورا واركنها في مكان آمن، و اطلب سحبها فورا الى ورشة التصليح.

اقرأ ايضا:صح أم خطأ: خروج الدخان من العادم يعني دائما أن هناك مشكلة كبيرة

بنزين السيارة نصائح ميكانيكية نصائح السيارات
loaing icon