معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي واهم الخطوات

معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي واحدة من الطرق المتوفرة للاستعلام عن الحوادث المرورية التي أُرتكبت بأي سيارة في الإمارات العربية المتحدة، وهي مفيدة تحديداً بحالة الرغبة بالتأكد من أن السيارة لم تمر بحادث من قبل إذا كنت مُقبل على شراء سيارة مستعملة وتريد التحقق كي لا تتعرض للخداع، وإذا كنت لا تعرف الخطوات فإليك كيفية معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي.

اهمية رقم شاصي السيارة

رقم الشاصي هو رقـم هوية السيارة ويُعطي هذا الرقم هوية مميزة ووصف دقيق لسيارتك عن بقية السيارات من حولك، فمن خلال رقم الشاصي بإمكانك تمييز سيارتك من بين الملايين من المركبات المشابهة، ويُساعد كذلك في عدم خداع البعض خلال شرائهم سيارة مستعملة فيما يتعلق بسنة الصنع أو كون السيارة مسروقة.

ويتكون رقم الشاصي في جميع السيارات من 17 رقمًا بحيث تبدأ من اليسار الى اليمين وكل حرف أو رقم له دلالته التي يشير إليها، وينقسم رقم الشاصي إلى أربعة أجزاء كل جزء يشير الى معلومة معينة، كالآتي:

- الجزء الأول WMI: هذا الجزء يقوم بالتعريف بالصانع.
- الجزء الثاني VDS: هذا الجزء يعطينا وصف المركبة.

- الجزء الثالث Check Digit: رقم التأكد.
- الجزء الرابع VIS: رقم التعريف بالمركبة.

ومن فوائـد رقم الشاصي أو رقم الهوية الأخرى بجانب معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي، هي منع السرقة وتسجيل السيارة وتغطية التأمين ومعرفة موديل سيارتك والضمان، ويختلف مكان رقم شاصي السيارة من سيارة لأخرى وفقًا لسنة الصنع والصانع والموديل، ولكن توجد بعض الأماكن المشتركة والمخصصة إلى وضع الرقم، وربما يكون مكتوب على صفيحة رقيقة من الألمونيوم أو على هيئة لوحة أو في صورة ترميز عمودي Bar Code أو يكون هذا الرقم مصبوب أو مطبوع على القطعة نفسها كالمحرك أو هيكل السيارة من الداخل.

معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي

متطلبات معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي

- إكمال التسجيل في موقع مركبتي
- بيانات تسجيل الدخول
- رقم شاصي المركبة

خطوات معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي

  1. 1 - قم بتسجيل الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بك في موقع حوادث السيارات من رقم الشاصي وانقر على إدارة الحوادث المرورية في الرابط التالي: هنا

    2 - قم بإدخال رقم شاصي المركبة

    3 - عرض تاريخ الحادث والتفاصيل

أهمية رقم شاصي السيارة

بجانب معرفة حوادث السيارات من رقم الشاصي، يتساءل الكثير من مستخدمي السيارات عن أهمية رقم شاصي السيارة وقد لا نعرف المعنى الذي تحمله هذه العبارة لاسيما إذا كنا من الأشخاص غير مهتمين بعالم السيارات، فرقم الشاصي هو بهوية السيارة، وتواجد هذا الرقم لإعطاء وصف دقيق للسيارات خصوصاً مع ازدياد أعداد السيارات المصنعة في تلك الفترة .

فمن خلال رقم الشاصي بإمكانك تمييز سيارتك من بين الملايين من المركبات المشابهة، ويسهل خداع البعض خلال شرائهم سيارة مستعملة، فيما يتعلق بسنة الصنع أو كون السيارة مسروقة.

تاريخ استخدام رقم شاصي السيارات

في سنة 1950 قام صناع السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية ببدأ صناعة وطباعة أرقام على هيكل السيارة وأجزائها، وأصبح فيما بعد يعرف برقم هوية المركبة أو السيارة .

وقد صمم خصيصا من أجل إعطاء وصف دقيق للسيارات خاصة مع ازدياد السيارات المصنعة، فبواسطة رقم الشاصي تستطيع التمييز ومعرفة سيارتك بين ملايين السيارات المشابهة لها.

أهم الأشياء التي نحتاج فيها الى رقم الشاصي

- منع السرقة 

- تسجيل السيارة 

- تغطية التأمين 

- معرفة مواصفات وموديل سيارتك 

- الضمان  

اقرأ أيضًا: فريق نيسان إي دامس يشارك في موسم جديد من فورمولا اي بزخم كبير

معلومات الامارات مقال
loaing icon