محل زجاج سيارات 2022 وابرز الانواع والاسعار في السعودية

محل زجاج سيارات هي أماكن مختصة بتغيير وتصليح زجاج سيارتك، والذي يعد من الأمور الهامة التي يجب الانتباه إليها دائماً، حيث يعد زجاج السيارة من أهم الأجزاء التي تعمل على حماية الركاب حيث يعد اول نظام أمان للسيارة، كما يعمل على توفير رؤية واضحة للسائق أثناء القيادة، لذا من الواجب الحفاظ عليه وصيانته بشكل دوري، وسنعرض لكم في هذا التقرير أهم المعلومات حول محل زجاج سيارات في المملكة وأبرز الأنواع والأسعار.

محل زجاج السيارات

يعد محل زجاج سيارات هو المكان المناسب الذي يمكنك الاتجاه له في حال أردت تصليح شروخ الزجاج الصغيرة أو المبيعات أو كلاهما، وتتضمن عملية التصليح حقن الشروخ بمادة لاصق زجاجي مما يساعد على التئام الشروخ، وتتوفر محلات زجاج السيارات في جميع أنحاء المملكة. 

انواع زجاج سيارات

تختلف أنواع زجاج سيارات فيما بينها من حيث الخامات والأسعار، وإليكم أبرزها:

زجاج تربلكس

وهو يتكون من ثلاثة طبقات تكون إحدى هذه الطبقات من بلاستيك خاص وراتنجات تسمح عند تعرضها للحرارة مع كيماويات خاصة و تكنولوجيا تصنيع معينة أن تكون شفافة وتقوم بلصق طبقتين الزجاج الي بعضهما البعض بقوة و بهذا ينتج الزجاج التربلكس

ويجب أن يكون سمك الزجاج النهائي بعد التصنيع ما بين 5 مم و 6 مم شامل طبقة البلاستيك و يكون السمك الناتج هو السمك الذي تم تصنيعه في التصميم الأصلي للسيارة، بمعنى أن السيارة التي تصميمها يوصي بزجاج سمكة 5 مم لا يمكن عمل زجاج 6 مم لها لأن ذلك لا يوفر الأمان والمتانة لبروز الزجاج من على وجهه السيارة، ويتفوق زجاج التريبلكس في ألوانه المتعددة، حيث تعطي طبقة البلاستيك المضافة خيارات لألوان عديدة.

محل زجاج سيارات

زجاج سيكوريت

وهو أكثر قوة وتحمل من الزجاج التربلكس و لكن فقط تختلف تكنولوجيا تصنيعة بحيث يكون من زجاج ( طبقة واحدة ) و سمكها 5 او 6 مم و يكون في الوان من الابيض الي الاخضر الى الازرق الي البرونز الى الرمادي و يكون اللون هو لون الزجاج نفسه.

و يخضع هذا الزجاج الي عمليات تقسية بالحرارة برفع درجة حرارته إلى ما يقرب من 300 درجة ثم تبريدة فجأة بتكنولوجيا معينة ليكون قاسي جدا ويخضع الزجاج إلى اختبارات كثيرة منها اختبار الوضوح واختبار النفاذية وعدم عكس الضوء أو تشتيت الرؤية.

وكلا النوعين منتشرين بسهولة عند محل زجاج سيارات سواء كان مسؤول عن البيع أو عن الصيانة.

محل زجاج سيارات

اسعار زجاج سيارات

تختلف أسعار الزجاج عند محل زجاج سيارات باختلاف النوع المطلوب ونوع سيارتك، حيث أن كل سيارة يتناسب معها نوع معين من الزجاج مع سمك معين، وهو ما يجعل الأسعار متفاوتة.

نصائح حماية زجاج سيارات الامامي

وفي الختام، هناك بعض الإجراءات الوقائية البسيطة التي يمكن باتباعها حماية زجاج السيارة الأمامي من أي أضرار أو عوامل خارجية، ومنها:

تجنب أشعة الشمس

واحدة من أهم النصائح المتعلقة في كيفية المحافظة على زجاج السيارة الامامي هي عدم إيقاف السيارة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر خصوصاً في فصل الصيف، ذلك لأن أشعة الشمس تؤثر على صبغة الزجاج وشدة تماسكه بالإضافة إلى أنها تساهم في زيادة حدة خدوش الزجاج الأمامي إن وجدت. في حال لم يكن هناك مهرب من إيقاف السيارة في الشمس، يفضل عندها استخدام غطاء السيارة أو واقي الزجاج الأمامي للحد من الأضرار.

إصلاح الخدوش

تظهر الخدوش على زجاج السيارة الأمامي نتيجة لارتطام الأتربة والحصى المتناثر في الهواء بزجاج السيارة، ومن حسن الحظ أن هذه الخدوش يمكن علاجها وإصلاحها دون الحاجة إلى تغيير الزجاج كاملاً، ولكن في حال تجاهل هذه الخدوش وعدم إصلاحها ستتمدد وتصبح أعمق وأكبر من ذي قبل حتى تصل إلى مرحلة الكسر ويضطر السائق إلى تبديله، لذلك حاول التخلص من خدوش زجاج السيارة في المنزل بطرق سهلة فور ظهورها، وإن لم تتمكن يمكنك الاستعانة بخدمات محلات تصليح زجاج السيارات في دبي والإمارات الأخرى.

عدم إغلاق الأبواب بقوة

هناك العديد من الممارسات الخاطئة التي وبلا قصد قد تلحق الضرر في الزجاج الأمامي، وأهمها إغلاق الأبواب بقوة، فهذا التصرف لن يلحق الضرر في الأبواب فقط إنما النوافذ والزجاج الأمامي وأيضاً، والسبب في ذلك هو مرونة الزجاج والمواد المطاطية المستخدمة في تصنيعه، التي وعند تعرضه للصدمات والاهتزازات المتكررة الناتجة عن إغلاق الباب بقوة، ستتفكك وتبدأ التشققات بالظهور.

اقرأ أيضاً: زجاج سيارات والفرق بين الاصلي والتجاري

معلومات مقال
loaing icon