محرك السيارة 2021 انواعه وطريقة الحفاظ عليه

محرك السيارة هو آلة معقدة تم إنشاؤها لتحويل الحرارة الناتجة من احتراق الوقود إلى قوة تدير العجلات. تبدأ سلسلة التفاعلات التي تحقق هذا الهدف بواسطة شرارة تشعل مزيجًا من بخار البنزين والهواء المضغوط داخل أسطوانة محكمة الغلق، هذا هو السبب في أن الآلة تسمى محرك الاحتراق الداخلي.

محرك السيارة

محرك السيارة

لتحمل عبء العمل الثقيل، يجب أن يكون هيكل المحرك قويًا وصلباً، كما ويتكون من جزأين أساسيين: الجزء السفلي والأثقل هو كتلة الأسطوانة، وهي غلاف للأجزاء المتحركة الرئيسية للمحرك، والجزء العلوي القابل للفك هو رأس الاسطوانة.

يحتوي رأس الأسطوانة على ممرات يتم التحكم فيها بالصمامات، حيث يدخل من خلالها خليط الهواء والوقود إلى الأسطوانات، إضافة إلى ممرات أخرى يتم من خلالها طرد الغازات الناتجة عن عملية الاحتراق.

هذا وتحتوي كتلة محرك السيارة على العمود المرفقي، الذي يحول الحركة الترددية للمكابس إلى حركة تدور في هذا العمود. غالبًا ما تحتوي الكتلة أيضًا على عمود الحدبات، والذي يعمل بآلية تفتح وتغلق الصمامات في رأس الأسطوانة. في بعض الأحيان يكون عمود الحدبات في الرأس أو مثبتًا فوقه.

انواع محرك السيارة

انواع محرك السيارة

محركات الاحتراق الحديثة لها أجزاء أساسية متشابهة، حيث ستجد في الداخل غرف الاحتراق وشمعات الإشعال والمكابس والمزيد من الأمور الأخرى، إلا أن طريقة ترتيب تلك الأجزاء يمكن أن تختلف.

عادةً ما يختار مصنعو السيارات تصميمًا معيناً اعتمادًا على كيفية ملاءمته لسيارتهم لتقديم أفضل أداء، فعلى سبيل المثال تحتاج السيارات الصغيرة إلى محرك يشغل مساحة أقل. فيما يلي سوف نعرض أنواع المحركات القياسية التي ربما تكون قد سمعت عنها بالفعل.

محرك السيارة المستقيم أو Straight Engine: في تصميم المحرك المستقيم، يتم ترتيب كل الأسطوانات خطيًا، بحيث يتم وضع المحرك بالتوازي مع طول السيارة، ما يعني أنه ينتقل من مقدمة حجرة المحرك نحو الخلف. مع هذا التصميم، يمكن أن يحتوي المحرك على المزيد من الاسطوانات، وهذا هو السبب في أنك ستجده عادةً في سيارات السيدان الأكثر قوة.

محرك السيارة المضمن أو Inline Engine: مع محرك السيارة المضمن، يتم ترتيب الأسطوانات في صف مستقيم، تمامًا مثل تصميم المحرك المستقيم. مع ذلك، فإنه لا ينتقل من الأمام إلى الخلف. بدلاً من ذلك، يكون عموديًا مما يعني أنه ينتقل من يسار حجرة المحرك إلى اليمين. يشير بعض الأشخاص هنا إلى أن الأسطوانات يُصار إلى وضعها "جنبًا إلى جنب". مع هذا التصميم، يمكن أن يبقى المحرك صغيرًا، ما يعني أنه يحرر مساحة أكبر حول المحرك لمكونات أخرى مثل البطارية ونظام التبريد. يتم استخدام تصميم المحرك المضمن على نطاق واسع، بخاصة في السيارات العائلية والهاتشباك.

محرك السيارة المسطح أو Flat Engine: كما يوحي الاسم، فإن هذا التصميم يُبقي المحرك مسطحًا قدر الإمكان بحيث تظهر أسطواناته بشكل مسطح في كلا الاتجاهين. سيكون لكلا الجانبين أسطوانات موضوعة بطريقة تجعل المكابس تندفع للخارج. يُبقي هذا التصميم مركز جاذبية السيارة منخفضًا، مما يجعل التعامل معه أسهل بكثير.

محرك السيارة V أو V Engine: تأتي أسطوانات هذا المحرك مرتبة بزاوية على شكل V. يسمح شكل V للسيارة باحتواء المزيد من الأسطوانات ولكن في مساحة أصغر. إن امتلاك المزيد من القوة في منطقة أصغر يجعل تصميم محرك V مثاليًا للسيارات الفاخرة عالية الأداء.

حماية محرك السيارة

حماية محرك السيارة

قم بتغيير زيت المحرك: يعد تغيير الزيت المنتظم أهم شيء يمكنك القيام به لمحركك. يساعد زيت المحرك في الحفاظ على الأجزاء الحيوية مشحمة جيدًا حتى لا يسخن محرك السيارة. راجع دليل السيارة للتعرف فترات تغيير الزيت الموصى بها.

الحفاظ على نظام التبريد: تأكد من أن نظام تبريد سيارتك يعمل بشكل صحيح. يساعد هذا النظام في الحفاظ على برودة محرك السيارة حتى لا ترتفع درجة حرارته وتسبب تلفًا كبيرًا للأجزاء الداخلية.

تغيير فلتر الهواء: يمنع فلتر الهواء الجزيئات من الدخول إلى محرك سيارتك والتسبب في تلفه. كما أنها توفر الهواء النقي الذي يحتاجه محرك السيارة ليعمل بشكل صحيح.

تغيير فلتر الوقود: تمامًا مثل فلتر الهواء، يمنع فلتر البنزين الجزيئات والحطام من الدخول إلى محرك سيارتك والتسبب في ظهور أضرار جسيمة به.

لا تتجاهل لمبة المحرك: إذا ظهرت لمبة المحرك في لوحة العدادات، عليك زيارة الميكانيكي لاسيما الذي يملك جهاز سكانر للكشف على المشكلة التي تعاني منها سيارتك.

اقرأ أيضاً: لهذه الأسباب يجب أن تغير الزيت بشكل منتظم والأمر ليس مزحة أرقام أبدا

معلومات مقال
loaing icon