شرح مبسط: ما هي "الأسطوانة" في محرك السيارة؟

سترى كلمة "أسطوانة" (جمع: أسطوانات) أو "سلندر" دوماً عندما يكون الموضوع عن السيارات، واذا لا تفهم معناها بتاتاً، سنقدم لك هنا شرحاً مبسطاً.

اقرأ أيضًا: هل يجب استخدام زيت محرك مختلف في فصل الصيف؟

أسطوانة (أو سلندر) المحرك، هي الجزء الأهم من المحرك، تتخذ شكل شكل أسطواني (كما يوحي اسمها) وتحتوي على ما يُعرف بـ "غرفة الإحتراق".

في غرفة الإحتراق، يحترق الوقود بعد أن يتم مزجه مع الهواء، وعملية الإحتراق هذه تؤدي الى توليد الطاقة اللازمة لدفع السيارة الى الأمام (أو الخلف).

السيارات تأتي بمحركات تختلف من حيث عدد الأسطوانات، فنجد أن السيارات الإقتصادية تأتي معظمها بـ 4 أسطوانات، في حين أن السيارات الأكبر حجماً أو الأسرع تأتي بعدد أسطوانات يتراوح بين 6 و 16.

مثلاً: هيونداي اكسنت الإقتصادية محركها من 4 اسطوانات، اما شيفروليه كمارو الرياضية، فتتوفر بخياري 6 أو 8 اسطوانات؛ سيارة بوجاتي شيرون الأسرع في العالم تتمتع بمحرك من 16 اسطوانة (وهو المحرك الوحيد في العالم الذي يأتي بهذا العدد الضخم من الاسطونات).

بالتالي، كلما ازداد عدد الأسطوانات في المحرك، كلما دلّ ذلك على ازدياد قوته وقدرته على حرق المزيد من الوقود لإنتاج طاقة أعلى، إلا أن ذلك يؤدي أيضاً الى زيادة في وزن السيارة واستهلاكها للوقود. 

 

ولكن...

هناك قطعة تضاف الى محرك السيارة لتجعله أقوى، وهي تعرف بإسم تيربوتشارجر (أو تيربو)، ما يعني أن سيارة بمحرك 4 سلندر مع تيربو قد تكون أقوى من سيارة أخرى بـ 6 أو 8 سلندر من دون تيربو.

سنتكلم عن الـ تيربو في مقالة أخرى قريباً!

سيارات عالم المحركات شرح
loaing icon