لمبات الطبلون ومعانيها واهم التحذيرات التي يجب الانتباه اليها

لمبات الطبلون هي عبارة عن مجموعة من العلامات والإشارات التي تظهر على طبلون السيارة بإضاءات مختلفة، تعمل هذه اللمبات على تنبيه السائق لمشكلة ما بالسيارة، ولكي تستفيد منها بأقصى قدر لابد أن تعرف معنى كل واحدة وأيضاً معنى الألوان، ولذلك أعددنا لكم اليوم مقالة لنتحدث عن معاني لمبات الطبلون وألوانها ومشاكلها.

لمبات الطبلون 

لمبات الطبلون

كما ذكرنا، لمبات الطبلون لها دلالات مختلفة، فعلى سبيل المثال إذا كانت الإضاءة ثابتة، فهذا يعني أن المشكلة ليست كبيرة وعليك طلب فحص الصيانة في وقت قريب، أما إذا كانت إضاءة اللمبة في شكل ومضات، فهذا يشير إلى احتمالية مشكلة كبيرة ويجب عليك فحص وإصلاح السيارة على الفور بدون أن تنتظر للحفاظ ليس فقط على سيارتك وإنما على سلامة وسلامة أسرتك. كما يختلف ألوان لمبات الطبلون طبقاً لمدى خطورة المشكلة، وإليك كل لون ودلالته:

  • اللون الأزرق والأخضر: هي الألوان التي لا تدل على خطورة، وتظهر غالباً عندما يتم تشغيل أنظمة معينة مثل مثبّت السرعة.

  • اللون الأصفر: هو اللون الثاني في مستوى الخطورة أو ما يدل على مشاكل متوسطة مثل انخفاض مستوى سائل التبريد أو تعطل الوسائد الهوائية أو احتراق أحد المصابيح الأمامية أو الخلفية، وعند رؤية هذا اللون يجب عليك قيادة السيارة بحرص والتوجه إلى مركز الصيانة في أقرب فرصة قبل أن تصبح المشكلة أكبر.

  • اللون الأحمر: هو اللون الذي يشير إلى المشاكل الأكثر خطورة والتي تشمل ارتفاع درجة حرارة المحرك أو انخفاض مستوى الزيت أو عطل في المكابح، وعند رؤية هذا اللون يجب عليك إيقاف السيارة في الحال وفحصها للإصلاح.

لمبات الطبلون ومعانيها

لمبات الطبلون

هذه واحدة من العلامات الحمراء أي الأكثر خطورة والتي ذكرناها، وتشير هذه العلامة إلى انخفاض ضغط زيت المحرك، ومن خطورة انخفاض مستوى زيت المحرك أنه قد يسبب مشاكل ميكانيكية ضخمة، ولكن إضاءة هذه اللمبة لا يقتصر معناها على انخفاض مستوى الزيت، فقد تكون الإضاءة بسبب مشكلة في المضخة أو في الفلتر، ولذلك لا يجب اللجوء إلى إضافة بضعة لترات من الزيت فقط، وإنما يجب التوقف في مكان مناسب لفحص السيارة وطلب المساعدة لكي لا تخاطر بإتلاف المحرك.

علامات السيارات الصفراء

لمبات الطبلون

هذه هي واحدة من العلامات الصفراء، وهي من أهم لمبات الطبلون في السيارة، وتدل على أن حرارة سائل التبريد الخاص بالمحرك قد تعدت الحد الأقصى، مما يتبعه ارتفاع في درجة حرارة المحرك، فعند رؤيتها يجب أن توقف عمل المحرك وتقوم بفتح الغطاء في أقرب فرصة لكي يبرد المحرك بشكل أسرع.

علامات السيارات الحمراء

لمبات الطبلون

هذه اللمبة الحمراء أي واحدة من المشاكل الأكثر خطورة، وتحذر هذه اللمبة من لمبات الطبلون من وجود مشكلة ما في بطارية السيارة، كما أنها أيضاً قد تشير إلى أن المشكلة لها علاقة بالمولد، ولذلك إذا أضاءت هذه اللمبة أثناء القيادة يجب عليك البحث عن مكان آمن للتوقف والتوجه إلى فني قريب لفحص وإصلاح السيارة. 

مشكلة لمبات الطبلون

وأخيراً، نصل إلى مصباح المكابح، وهو واحد من أهم لمبات الطبلون في السيارة، كما أنه يعد من أكثرهم خطورة؛ وذلك لأن وميضه يعني مشكلة ما في نظام المكابح الخاص بالسيارة، وفي هذه الحالة يجب على الفور التوجه إلى مركز صيانة لفحص المشكلة وحلها للحفاظ على سلامتك وتجنب وقوع الحوادث لا قدر الله.

اقرأ أيضًا: هيونداي موتور توسع حضور سيارات N عالية الأداء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

معلومات مقال نصائح السيارات
loaing icon