فحمات السيارة كل ما تريد معرفته عن هذه القطعة الهامة في المكابح

المكابح هي من أهم وسائل الحماية والأمان لركاب السيارة، فهي المسؤول الأول عن وقف الحركة ومنع التصادم، وتتكون مكابح السيارة من العديد من الأجزاء، ولكن نستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول واحد من هذه الأجزاء فقط وهو فحمات السيارة وهي واحدة من الأجزاء الأكثر أهمية في مكابح سيارتك.

فحمات السيارة

في البداية، سنتعرف على ماهية الفحمات، حيث تعتبر فحمات السيارة عنصرًا أساسيًا في نظام الفرامل في سيارتك وتلعب دورًا مهمًا في إيقاف سيارتك عند الضغط على دواسة الفرامل. فحمات السيارة مصنوعة من قطعة فولاذية مسطحة بها مادة احتكاك سميكة من جانب واحد. عندما تضغط على دواسة الفرامل، تتلامس وسادات الفرامل مع قرص الفرامل وهذا يسبب الاحتكاك الذي يمنع العجلات من الدوران.

أما المكابح بشكل عام فوظيفتها الرئيسية هي إبطاء ووقف حركة السيارة، للقيام بذلك يجب على المكونات المختلفة داخل النظام تحويل الطاقة المتحركة للسيارة إلى حرارة وذلك يتم بواسطة الاحتكاك، وتحدث هذه العملية عن طريق ضغط سائل خاص داخل أجزاء المكابح والسائل هو زيت المكابح، عندما يتم الضغط على دواسة المكابح أثناء تحرك السيارة تنتقل القوة إلى الباكم الذي ينتج قوة اضافية .

وتنتقل بعد ذلك القوة إلى علبة الفرامل فيُجبر السائل الهيدروليكي الموجود بداخلها على المرور بأنابيب خاصة متجهاً إلى الكليبر، ويعمل هذا الأخير بضغط الفحمات ذات القوام الخشن على الأجزاء الدوارة من السيارة وهي الهوبات، ويتم بعد ذلك تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة حرارية عن طريق الاحتكاك الحركي لأسطح الاحتكاك وتبطئ السيارة حتى تتوقف تماماً .

وتلعب جميع الأجزاء دور مهم في إيقاف السيارة والحفاظ على حماية وسلامة الركاب، ولكن بشكل عام فإن أحد أخطر الاجزاء هي فحمات السيارة، حيث أنها أحد أكثر الأجزاء تعرضاً للتآكل، كما أن عمرها الإفتراضي أقل مقارنة ببقية أجزاء نظام المكابح، وفحمات السيارة أو ما يعرف بالانكليزي بـ Brake pad وتمتلك أسماء مختلفة كذلك مثل القماشات وتيل الفرامل، وهي الجزء الواقع بين الهوبات والكاليبر.

انواع فحمات السيارة

فحمات السيارة

نصل إلى نقطة هامة أخرى، وهي انواع الفحمات فهي تكون مصنوعة من مادة تزيد من الاحتكاك. ولتعظيم التماسك الذي تؤكده فحمات السيارة، يتم استخدام مواد مختلفة يمكنها تحمل درجات حرارة عالية ومتطلبات الاحتكاك. تتميز فحمات السيارة بنطاق درجة حرارة محدد لتحقيق الكفاءة المثلى للفرملة. بالنسبة لمعظم الأشخاص، ستناسب توصية الشركة المصنعة أو الميكانيكي في اختيار الفحمات في معظم الأوقات - ولكن ضع في اعتبارك أنك إذا أجريت أي تعديلات على أداء سيارتك.

  1. فحمات السيارة غير المعدنية: هذه هي أنعم فحمات متاحة كما وأنها تتآكل بسرعة ومن المعروف أنها تولد كميات كبيرة من غبار المكابح.
  2. فحمات السيارة المعدنية: تم تركيب فحمات السيارة هذه في معظم السيارات الجديدة المباعة اليوم. يجعلها العنصر المعدني أكثر مقاومة للحرارة، ولكنها أيضًا أقل كفاءة في درجات الحرارة المنخفضة. يمكن استخدامها في تطبيقات أداء معينة، وكذلك القيادة اليومية.
  3. فحمات السيارة السيراميك: هذه الفحمات عالية الأداء ولكنها أيضًا مرتفعة الثمن. إنها مناسبة فقط للتطبيقات عالية الأداء ويجب تسخينها بشكل صحيح مما يجعلها غير مرغوب فيها للاستخدام اليومي.

تلف وتغيير فحمات السيارة

كما قد تتخيل، يمكن أن تدور عجلات السيارة بسرعة مذهلة، كما أن إيقاف مركبة ثقيلة باستخدام الاحتكاك يتسبب في الضغط على فحمات السيارة، مما يؤدي في النهاية إلى تآكلها بمرور الوقت. مدى سرعة تآكل فحمات السيارة الخاصة بك يعتمد على عدد المرات التي تقود فيها وكذلك أسلوبك في القيادة. إذا كنت تقود سيارتك من خلال حركة مرور كثيفة يوميًا وتستخدم مكابحك بشكل متكرر، أو إذا كان لديك أسلوب كبح شديد، فستحتاج إلى استبدال فحمات السيارة بشكل متكرر أكثر من أي شخص يقوم بالقيادة في المناطق الريفية أو يقود السيارة من حين لآخر فقط.

في حين سيخبرك دليل السيارة عن عدد المرات التي يجب عليك فيها تغيير فحمات السيارة، ولكن اعتد أن تطلب من الميكانيكي الخاص بك فحصها فمن فترة إلى أخرى تبعاً لأسلوب قيادتك ذلك أنه يستطيع معرفة ما إذا كانت فحمات السيارة الخاصة بك بحاجة إلى التغيير من خلال فحص حاتها وسماكتها. تعتمد سرعة تآكل فحمات السيارة بشكل شبه كامل على عاداتك في القيادة. كقاعدة عامة، يجب أن تقطع مسافة 40000 كلم.

تتضمن فحمات السيارة مؤشرات تآكل أبرزها قطعة معدنية تلامس دوار الفرامل، هنا وعندما تتلف الفحمات سوف تسمع صريرًا مرتفع الصوت ، مما يشير إلى أن فحمات السيارة  باتتتحتاج إلى الاستبدال.

المؤشرات الأخرى: صوت صرير عند القيادة، مسافة توقف أطول، نبضات عند الضغط على دواسة الفرامل، استقرار دواسة الفرامل على الأرض أكثر من المعتاد.

اقرأ أيضاً: شرح مبسّط: ما هي بواجي السيارة؟

معلومات مقال
loaing icon