كهرباء السيارة 2022 وابرز المشكلات وكيفية التغلب عليها

السيارات اليوم بعيدة كل البعد عن الأيام القديم، عندما كانت معظم الأشياء الكهربائية في السيارة هي البطارية والمصابيح الأمامية. مع تقدم التكنولوجيا والوظائف الكثيرة وعناصر السلامة والامان، نمت الحاجة إلى أنظمة كهربائية أفضل واستخدام وتوزيع الكهرباء في السيارات.

كهرباء السيارة

يتكون النظام الكهربائي لسيارتك من ثلاثة عناصر أساسية، البطارية، ومولد التيار المتردد، وبادئ التشغيل. بشكل عام، يمكن اعتبار النظام الكهربائي للسيارة أكثر من مجرد تلك الأجزاء، ولكن بشكل أساسي، هذا كل ما يتطلبه الأمر لتشغيل سيارتك. توفر البطارية الطاقة لبادئ التشغيل، ويقوم المولد بمهمة توفير طاقة كهربائية ثابتة أثناء تشغيل السيارة.

هناك بالطبع عناصر أو دوائر أخرى تعمل على تشغيل المصابيح والمحركات الكهربائية وأنظمة التدفئة والتبريد وأقفال الطاقة والنوافذ والمرايا والمقاعد والبوق والراديو وبالطبع عدد لا يحصى من أجهزة الكمبيوتر. مع الكثير من الاعتماد على النظام الكهربائي البسيط، لا عجب أنه عندما يحدث خطأ ما، يمكن أن يكون أكثر من مجرد إزعاج، لذلك من الضروري في هذه الحالة التوجه نحو اقرب ورشة صيانة للتخلص من المشكلات التي قد تظهر على سيارتك.

كهرباء السيارة تضعف وتقوى

هناك علامات مختلفة يمكنك البحث عنها في حالة مشكلة كهربائية. إذاً كانت البطارية معيوبة ستؤثر على منظم الجهد ومولد التيار المتردد. من ناحية أخرى، قد يكون الشحن المنخفض للبطارية نتيجة لخلل في المنظم أو المولد أو جزء آخر في النظام الكهربائي من الأمور التي تؤدي إلى كهرباء السيارة تضعف وتقوى. أحيانًا تكون البطارية الضعيفة ناتجة عن ضعف مولد التيار المتردد أو تصريف طفيلي على النظام.

يمكن أن يحدث انخفاض الجهد أيضًا بسبب ضعف التوصيلات بالبطارية. قد تكون المشاكل الكهربائية المتقطعة ناجمة أيضاً عن الوصلات المفكوكة أو المتآكلة. يمكن أن يحدث كل هذا بسبب التسخين والتبريد المستمر الذي تمر به أي سيارة في عملها المعتاد. الاهتزاز والرطوبة والبلى خلال الظروف الجوية القاسية هي أيضًا عوامل تؤثر على أداء النظام الكهربائي بمرور الوقت وتسبب بمشكلة كهرباء السيارة تضعف وتقوى. إذا لاحظت فشل الأضواء الخافتة أو الملفات اللولبية، فقد يكون هذا أيضًا علامة على وجود خطأ ما في نظامك الكهربائي.

مؤشرات عطل النظام الكهربائي

لن يعمل المحرك بشكل صحيح: يتطلب المحرك طاقة كهربائية لبدء التشغيل. يجب أن توفر البطارية الشرارة من خلال شمعة الإشعال التي تشعل الوقود في محرك سيارتك. إذا كان محرك سيارتك لا يعمل بشكل صحيح، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في بطارية السيارة أو في مولد التيار المتردد أو مشكلة كهربائية أخرى غير ذات صلة. يجب أن يعمل مولد التيار المتردد للسيارة جيدًا مع بطاريتك لشحن النظام الكهربائي للسيارة. من المؤكد أن المولد السيئ يؤثر على سيارتك بعدة طرق. المشكلة الأكثر شيوعًا التي ستواجهها هي محاولة تشغيل السيارة. هذا يعني أنه لا يوجد تدفق تيار كافٍ في النظام لتشغيل المحرك. عادةً ما يحدث هذا بسبب نفاد الشحن أو وجود بطارية سيئة، ولكن قد يكون السبب مشكلة في بادئ التشغيل. إذا سمعت ضوضاء "طحن" أثناء تشغيل المحرك، فقد يكون هذا بسبب بادئ التشغيل.

أنت تواجه مشاكل في البطارية: إذا كنت تواجه مشكلات مع بطاريتك، فلا تستبدلها فقط دون فحص الأنظمة الكهربائية للسيارة. تدوم معظم بطاريات السيارات حوالي 5 سنوات - أقل في المناخات الحارة - لذا قد يمثل نفاد البطارية أو وجود خلل في البطارية مشكلة للسيارة.

إذا كنت تعتقد أن بطاريتك معطلة، فابدأ بفحص الكابلات بحثًا عن التآكل، وتأكد من تركيبها بشكل صحيح لأنها تعمل بشكل أساسي على تشغيل الأنظمة الإلكترونية للسيارة. إذا كانت بطاريتك في حالة جيدة، وتم التأكد من أنها تعمل بشكل صحيح، فمن المحتمل أن تكون مشكلتك في مكان آخر. يوصى بتشخيص النظام الكهربائي لسيارتك حتى تتمكن من اصطحاب سيارتك إلى أقرب محطة خدمة لفحص مولد التيار المتردد وأنظمة الطاقة الأخرى.

المصابيح الأمامية والمصابيح الأخرى لا تعمل بشكل صحيح: تعتبر مصابيح سيارتك من أهم الأشياء التي يتحكم فيها نظامك الكهربائي. تحافظ إشارات الانعطاف وأضواء الفرامل والمصابيح الأمامية على سلامتك على الطريق، وتضمن لك الإضاءة الداخلية والمصابيح إمكانية رؤية ما تحتاج إليه في الظروف المظلمة. إذا كان النظام الكهربائي لسيارتك معطلاً، فقد تلاحظ أن الأضواء تبدأ في الخفت. يمكن أن تكون المشكلة في البطارية، أو أسلاك مفكوكة، أو حزام مولد التيار المتردد المعطل. قد يكون تآكل الأنظمة الكهربائية مشكلة أيضًا. ما لم يكن لديك مقياس الفولتميتر في متناول يدك (وتعرف كيفية استخدامه) ربما لن تتمكن من القيام بوظيفة التشخيص الكهربائي بنفسك. إذا لم يتم تشغيل سيارتك، فمن المؤكد أنها تعاني من مشكلة كهربائية، لذا اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي لإجراء فحوصات كاملة للسيارة.

اقرأ أيضاً: 100 ألف دولار: جولف كلاسيكية مذهلة وبقدرة حصانية فاقت التوقعات في زمنها

معلومات مقال
loaing icon