اليك كيفية عمل نظام الفرامل بالسلك ولماذا هو آمن تماماً

أصبحت أنظمة الفرامل عن طريق الأسلاك شائعة بشكل متزايد لمجموعة متنوعة من الأسباب. هذه الأنظمة مفيدة بشكل خاص في السيارات الهجينة والمركبات الكهربائية، حيث تسمح لدواسة الفرامل بالتحكم في الكبح باسلوب آمن جداً، ولكن حتى السيارات غير الكهربائية مثل سيارة شيفروليه كورفيت C8 ستينغراي الجديدة تستخدم الفرامل بسلك أيضًا. إذاً، كيف تعمل هذه الأنظمة، وماذا يحدث إذا فشلت؟

طريقة عمل هذا النظام

تكنولوجيا السيارات

في هذا السياق يفسر المهندس واليوتيوبر Jason Fenske مفهوم الفرامل التي تعمل بالسلك. هذا ويركز Fenske على النظام في سيارة Audi e-Tron Sportback الجديدة لافتاً إلى أن كافة أنظمة الفرامل بالسلك متشابهة إلى حد كبير.

بشكل أساسي، يتحكم نظام الفرامل بالسلك في الفرامل إلكترونيًا. وهنا يراقب مستشعر المخصص لهذا النوع من الفرامل، القوة التي دفع بها السائق دواسة الفرامل، وذلك عبر تحديد مقدار قوة الكبح المطلوبة. ثم تحدد وحدة التحكم مقدار الضغط الهيدروليكي المطلوب، ويتم استخدام مضخة كهربائية لتوليد هذا الضغط فعليًا وذلك بهدف إيقاف السيارة بشكل أفضل، وكل هذا يحدث في لحظة. في بعض السيارات الكهربائية، مثل أودي e-Tron وبورشه تايكان، لا يتم تنشيط المكونات الهيدروليكية للفرامل إلا بعد تحقيق حد معين لاسيما وأن الضغط الخفيف على الدواسة قد يؤدي إلى تجديد طاقة المحرك الكهربائي فقط.

لا مشكلة اذا حصل أي خطأ

تكنولوجيا السيارات

تسمح هذه الأنظمة بأن تكون دواسة الفرامل مصممة لتناسب أوضاع قيادة معينة، وكما هو الحال مع سيارة Acura NSX الجديدة، مع ارتفاع درجة حرارة الفرامل، تطول الدواسة. هذا ويوضح المهندس Fenske، أن هذه الأنظمة تحافظ على اتصال مادي بين الدواسة والمكابح نفسها. فإذا حدث خطأ ما، ينفتح صمام يتجاوز كل الأجهزة الإلكترونية، ويترك لك نظام هيدروليكي تقليدي. لذلك، لا داعي للخوف من استخدام الفرامل بسلك. وفي كثير من الأحيان، يصعب التمييز بين الإعداد الهيدروليكي التقليدي والفرامل بسلك.

لا يتأخر عالم السيارة عن تقديم افضل التقنيات لحماية السائق والركاب على الطرقات، كما أن شركات التصنيع باتت تتنافس كثيراً في ما بينها لتقديم أبرز ما لديها بهدف جذب أبرز عدد من الزبائن إليها، خصوصاً أن التصاميم اليوم أصبحت أجمل بكثير عما كانت في ما مضى.

اقرأ أيضاً: أسنان القرش والكريستال: ابرز 5 ميزات اعجبتنا في بنتلي فلايينج سبير اس 2023

نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية نصائح السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon