كم مخالفة الحزام 2022 في السعودية

سؤال يطرحه الكثير من المواطنين السعوديين، وما لا يعلمه الجميع أن حزام الأمان يمنع حوالي 60% من الحوادث أثناء القيادة، لذلك لا ينبغي عدم الاستهانة به خلال القيادة على الطريق السريع وذلك حفاظًا على أرواحنا وعلى أروح كل المواطنين، وتسعى الحكومة جاهدةً بكل قوتها إلى تحقيق إلتزام المواطنين بربط حزام الأمان.

كم مخالفة الحزام

تقوم شرطة المرور برصد الكثير من المخالفات يوميًا للمواطنين ممن يقومون بالقيادة دون أن يلتزموا بربط الحزام وبالتالي يتم توقيع عليهم بعض المخالفات المالية، وفي حال تكررت المخالفة يتم سحب رخصة من الشخص المخالف وعدم السماح له بالقيادة لمدة ٢٤ ساعة أو يتم زيادة المبلغ الخاص بالمخالفة إلى الضعف.

كم مخالفة عدم وضع حزام الامان

لقد حددت إدارة المرور بالمملكة العربية السعودية وطبقًا للقانون أنه في حالة قيام الشخص بمخالفة أيًا من قواعد المرور وتم إصدار مخالفة أولى عليه لعدم قيامه بربط حزام الأمان خلال القيادة.

وفي حال تم انتهاك ذلك القانون للمرة الثانية، وقمت بخالفة قواعد المرور، سوف يتم إلزامك بتسديد غرامة مالية قدرها 300 ريال سعودي، كما يمكن الاكتفاء فقط بعقوبة المخالف بإيقافه عن القيادة لمدة٢٤ ساعة.

وفي بعضٍ من الحالات يتم التطبيق لكلتا العقوبتين، لذلك ينبغي على السائق الالتزام بربط حزام الأمان هو ومن يجلس بجانبه بالمقعد الأمامي خلال قيادة السيارة.

مخالفة الراكب جنب السائق

يتساءل عدد كبير من مالكي السيارات عن المخالفة الخاصة بعدم ربط حزام الأمان، حيث يتساءل البعض هل المخالفة تخص فقط السائق أم فقط الركاب، حيث يفكر العديد من سائقي السيارات ويتساءلون لماذا يتم إلزامهم بتسديد المخالفة الخاصة بعدم ربط حزام الأمان على الركاب.

لأن السائق يؤكد أنه يحرص على الإلتزام بربط حزام الأمان خلال قيادة السيارة، ولكن طبقًا للقانون فإنه على السائق إلزام الراكب بجواره في المقعد الأمامي بضرورة ربط الحزام وإلا سوف يتعرض هو للمخالفة ويقوم بسداد الغرامة هو وليس الراكب أو المنع من القيادة لمدة يوم.

الفترة الزمنية لاصدار المخالفة

فيما يتعلق بالفترة الزمنية التي يحتاجها نظامها ساهر حتى يقوم بإنزال المخالفة على حساب السائق بعد رصد المخالفة، فهي تتراوح ما بين يومين إلى خمسة أيام تقريباً، فيما لا يتعدى أسبوع كامل، حيث أن النظام يعتمد في أوقات كثيرة على مراجعين بشر للتأكد من أن المخالفة المسجلة تستحق التسجيل بالفعل ولم ترصدها الكاميرات عن طريق الخطأ.

وهنا يجب مراعاة أن نظام ساهر لا يقوم برصد مخالفة الحزام فقط، بل أيضاً قادر على رصد مخالفات السرعة القصوى القانونية المسموح بها، وكذلك رصد عدم وجود مسافات كافية بين السيارات على مختلف الطرقات بشكل يجعل من المحتمل أن يقع حادث بين السيارات أثناء التوقف بشكل مفاجئ.

إضافة لإمكانية ساهر رصد إن كان السائق يمسك هاتفه وغير منتبه للطريق، أو إن كان السائق يبحث عن غرض ما في السيارة ولا ينظر للطريق أثناء القيادة، وذلك إلى جانب معرفة إن كانت شاحنات ومقطورات النقل الثقيل تحمل حمولات أعلى من الحد الأقصى المسموح لها به، وذلك كله لأجل الحفاظ على أمن وسلامة مختلف السائق على كافة الطرقات في المملكة العربية السعودية.

سداد مخالفة الحزام

أوضحت إدارة المرور أن في حالة عدم سداد المخالفات بعد التنبيه بنحو 6 أشهر، يتم الإبلاغ بضرورة السداد خلال شهر آخر وفي حالة عدم السداد يُحال المُتأخر للمحكمة المختصة، للنظر في إيقاف خدماته لحين الانتهاء من دفع جميع المخالفات التي سجلت عليه، وتوجد أكثر من طريقة لسداد قيمة مخالفة الحزام :

ماكينات الصرف الآلي: يُمكنك سداد غرامات المخالفات المرورية من خلال ادخال رقم البطاقة واختيار اللغة العربية، ثم الخدمات الحكومية ثم أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة ثم اختر المخالفات المرورية، لتعرض قيمة المخالفة التي يمكنك مباشرة دفعها بالضغط على خيار دفع بعد التأكد من امتلاك رصيد كاف لسداد قيمة الغرامة. تحويل قيمة غرامة المخالفة المرورية إلى حسابك الخاص لدى أحد البنوك.

دور الساهر في مخالفة حزام الامان

يعتبر نظام ساهر من أبرز الأنظمة الموجودة في دولة السعودية، حيث يمكنك بكل سهولة اكتشاف المخالفات المسجلة عليك من خلاله، ولكن إذا تم انتهاك أو مخالفة حزام الأمان خلال القيادة ، لا يتم تصويره من قبل نظام الساهر.

وتعمل إدارة المرور العامة بكل جهد على تطوير الكاميرات من أجل مراقبة مستمرة على كافة الطرق لكي يتم الكشف الفوري عن أي مخالفات أو مختل الانتهاكات على الطرق.

اقرأ ايضا: زعيم أخطر كارتيل في العالم يمتلك أسرع سيارة SLR في العالم

معلومات مقال
loaing icon