كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات 2022

"كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات" أحد الأسئلة الشائعة في المملكة العربية السعودية، وللجمارك السعودية شروطًا لدخول السيارات إلى المملكة ورسومًا أيضًا، ومن خـلال التقرير التالي سنتعرف على رسوم الجمارك وشروط استيراد السيارات إلى البـلاد.

جمارك السيارات وتحديد قيمة الرسوم

جمارك السيارات وتحديد قيمة الرسوم

هناك طريقة لحساب مقدار الرسوم الجمركية السعودية في عام 2022، تتم  بناًء على المعلومات المقدمة بشأن الفاتورة، وإذا لم يكن هناك أدلة كافية لإثبات أن الرسوم صالحة، فسيتم قبول الفاتورة.

السنة الأولى تحصل على خصم وكل سنة متابعة هو 15٪ قليلة ولكن فقط إذا كان معدل الخصم لا يتجاوز 50٪ للسيارات و 80٪ للشاحنات، وتنص قوانين الجمارك السعودية على أن الرسوم الجمركية تحسب عند 5٪ من قيمة السيارة، ويتم إضافة هذا المبلغ أيضا إلى القيمة الإجمالية للسيارة لأغراض حساب ضريبة القيمة المضافة (ضريبة القيمة المضافة).

ثم يتم السماح لهيئة الجمارك باستيراد السيارات بعد فترة زمنية معينة، يمكن للأشخاص من بلدان أخرى أن يعيشوا في السعودية لمدة ثلاث سنوات، ويسمح لهم بإحضار سيارتين إلى السعودية سنويًا.

كم رسوم الجمارك السعودية سياره جديده

بالإجابة على سؤال "كم رسوم الجمارك السعودية للسيارات؟"، يتم احتساب الرسوم الجمركية على أنها 15٪ من قيمة السيارة، و15٪ ضريبة القيمة المضافة يتم احتسابها على القيمة الإجمالية للسيارة مع الرسوم الجمركية، كما يتم الاعتماد على الفاتورة المقدمة من المشتري لتحديد الرسوم الجمركية، وإذا لم يتم استيفاء الفاتورة تتم الموافقة عليها في القوائم التي يقدمها الوكيل المحلي الخاص بك لقيمة السيارة الجديدة.

كم رسوم الجمارك السعودية سياره جديده

شروط استيراد سيارات

كما ذكرنا تضع الجمارك السعودية شروطًا لاستيراد السيارات ودخولها إلى المملكة العربية السعودية، وإليك هذه لشروط:

  1. استيراد السيارات المستعملة مثل سيارات الأجرة وسيارات الشرطة وسيارات شركات تأجير السيارات لم يعد مسموحًا به.
  2. آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة للسيارات والحافلات الخفيفة والنقل الخفيف (التي يقل وزنها عن 3.5 طن)، هو 2016 ( تاريخ إنتاجها لا يزيد عن 5 سنوات).
  3. آخر طراز مسموح بدخوله الى السعودية بالنسبة لشاحنات النقل الثقيل (التي يزيد وزنها عن 3.5 طن)، هو 2011 ( تاريخ إنتاجها لا يزيد عن10 سنوات).
  4. يُمنع دخول السيارات ذات المقود الأيمن الى السعودية.
  5. ان تكون السيارة مطابقة للمواصفات القياسية الخليجية. ويتم تحقيق هذا الشرط عن طريق إحضار شهادة من هيئة المواصفات والمقاييس السعودية أو أي جهة معتمدة داخل السعودية.
  6. إصدار شهادة كفاءة الطاقة عن طريق موقع بطاقة كفاءة الطاقة.
  7. المستندات الخاصة بالسيارة يجب ان تكون صحيحة ويجب مطابقتها لرقم الهيكل المسجل على الشاسية.
  8. غير مسموح بأي أعمال كشط أو طمس أو تعديل على رقم الهيكل المسجل على الساشية.
  9. يمنع استيراد السيارات بموجب وكالة شرعية. الوكالة يمكن استخدامها لإنهاء الإجراءات فقط.
  10. لا يُسمح باستيراد أكثر من سيارتين في السنة بالنسبة للأفراد من المواطنين. بالنسبة للأفراد من المقيمين فلا يسمح إلا باستيراد سيارة واحدة فقط كل  3 سنوات. ولا يجوز بيعها إلا بمرور 3 سنوات بعد شرائها.
  11. بالنسبة للمستوردين الذين يملكون سجل تجاري في نشاط بيع واستيراد السيارات فلا يوجد حد أدنى لاستيراد السيارات من الخارج.
  12. السيارات الاثرية مسموح باستيرادها الى السعودية بشرط أن يكون مضى على صناعتها 30 عام على الأقل. ويتم تدوين عبارة “اثرية للاقتناء” على البطاقة الجمركية.
  13. استيراد السيارات السالفج التي تعرضت لحوادث غرق أو حريق أو انقلاب أو تلف الهيكل غير مسموح به في السعودية.
  14. غير مسموح باستيراد السيارات المصفحة إلى السعودية. كذلك السيارات المسروقة والتي تم التلاعب بها بأي شكل.
  15. السيارات التي تعرضت لتلفيات بالهيكل الخارجي غير مسموح باستيرادها. ولكن إذا حدثت التلفيات داخل ميناء الوصول فيمكن تقديم شهادة من الجهة المختصة بالميناء لإثبات التلفيات.
  16. الرسوم الجمركية في السعودية تبلغ 5% من قيمة السيارة الواردة. ويتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة 15%.

اقرأ أيضًا: بالفيديو: اشتراها من أمير سعودي يملك نصف لندن.. يوتيوبر في مغامرة لإنقاذ فيراري

معلومات مقال
loaing icon