كاسترول زيت المحرك انواعه وما هو المناسب لسيارتك

يعد كاسترول من زيوت المحركات البارزة في الأسواق، كما يعد هو أول زيت محركات خالي من الكربون في العالم، كما يتميز بأنه صديق للبيئة، ويرجع ذلك لقلة انبعاثات الكربون الناتجة عن منتجاته حيث يأتي كل لتر من الزيت محايد كربونياً وفقاً لأعلى المعايير الدولية، ويمكنك التعرف معنا في هذا المقال اهم المعلومات حول زيت كاسترول ومواصفات أنواعه المختلفة.

كاسترول

زيت كاسترول

زيت كاسترول من أشهر زيوت المحركات في العالم حيث حصلت كاسترول على براءة اختراع للتقنية المميزة المستخدمة في صناعة الزيت، حيث يشتمل في تكوينه على جزيئات ذكية تلتصق بأجزاء المحرك الداخلية وتعمل على تقليل الاحتكاك وزيادة حماية المحرك مما يمنح المحرك أربعة مرات حماية أكثر من أي زيت آخر، لذلك يعد زيت كاسترول هو زيت المحركات رقم واحد في العالم.

زيت كاسترول ايدج بروفيشنال

كما ذكرنا فإن زيت كاسترول إيدج بروفيشنال يتميز بأنه أول زيت محرك في العالم يكون خالٍ من الكربون، مع مصداقية واعتمادية بأن كل لتر منه محايد كربونيًا وفقًا لأعلى المعايير الدولية، في عام 2014 تم تحييد 200000 طن من ثاني أكسيد الكربون على مستوى العالم من خلال التزام كاسترول بتقليل انبعاثات الكربون طوال حياة منتجاتها، أي أن ثاني أكسيد الكربون يبقى في عملية تصنيع كاسترول، يقابله الاستثمار في مشاريع خفض الانبعاثات مثل إعادة التحريج في كينيا وتوليد الكهرباء النظيفة في الصين وتوليد طاقة الرياح في كاليدونيا الجديدة.

كما تم استخدام (TITANIUM FST) في صناعة زيت كاسترول ايدج بروفيشنال Castrol EDGE Professional والذي  يعمل على تعزيز عمل الزيت ويضاعف من قوة الطبقة ويمنع التشوه ويقلل الاحتكاك للمساعدة في تحسين أداء المحرك.

كيفية شراء الزيت المناسب

عند شراء زيت للمحرك، فأن من أهم الأشياء التي يجب الانتباه إليها هي لزوجة زيت المحرك ويدل عليها الأرقام الموجودة على عبوة زيت، وبالتالي من المهم أولاً أن نفهم ما تعنيه هذه الأرقام لشراء الزيت المناسب ونعرف الفرق بين زيت 20w50 و 10w40 على النحو التالي:

يدل الرقم الموجود على اليسار على درجة لزوجة الزيت عند درجات الحرارة المنخفضة، وكلما انخفض الرقم كلما كان الزيت أرق وأكثر تدفقًا، من ناحية أخرى يشير الحرف (W) إلى الشتاء، ويشير الرقم الموجود على اليمين إلى لزوجة الزيت عند درجة حرارة التشغيل العادية  وكلما زاد الرقم كان الزيت أكثر سمكًا وأقل تدفقًا.

ويعد الزيت السميك هو الخيار الأفضل للسيارات، حيث يعمل على الحفاظ على أجزاء المحرك بشكل أفضل من الزيت الرقيق في الظروف القاسية، من ناحية أخرى قد تمنع السماكة العالية للزيت من التدفق بحرية إلى أجزاء المحرك، وتتراوح لزوجة زيت 20w50 من 16.3 إلى 21.8 ملم 2 في الثانية، بينما تتراوح لزوجة 10w40 من 13.2 إلى 17 ملم 2 في الثانية، وهنا يتضح أن زيت 20w50 يتمتع بلزوجة أكبر لذا فإن زيت 10w40 أرق وأكثر تدفقًا وانتشارًا داخل المحرك.

الفرق بين زيت كاسترول 20w50 و10w40 في درجة الحرارة المثالية

  • زيت المحرك 20w50: له درجة حرارة تشغيل تتراوح من -20 إلى 45 درجة مئوية، وعلى عكس ما يعتقده البعض، فإن زيت المحرك 20w50 هو الخيار الأفضل لمحركات الشاحنات الثقيلة والسيارات القديمة لتزويدها بعمر طويل وتزييت مناسب.
  • زيت المحرك 10W40: لا يوفر نطاقًا واسعًا لدرجة حرارة العمل مثل ما تحصل عليه مع 20w50 ولكنه لا يزال جيدًا بما يكفي للاستخدام في السيارات الأحدث والقيادة في الطقس الدافئ ويمكن استخدامه بفعالية في درجات حرارة منخفضة تصل إلى -18 درجة مئوية .

متى أستخدم زيت كاسترول 10w40؟

زيت كاسترول 10w40

أن أفضل وقت لاستخدام زيت كاسترول 10w40 ذو اللزوجة المنخفضة هو في الطقس البارد حيث حيث يأتي الزيت بلزوجة منخفضة بدرجة كافية للوصول إلى مكونات المحرك لضمان بدء التشغيل السهل، كما يعد زيت 10w40 مثاليًا للاستخدام في السيارات الصغيرة لأن لزوجته المنخفضة تعني أنه لن يتطلب الكثير من الطاقة لتحريكه حول المحرك.

ما هي السيارة المناسبة لكاسترول 10w40؟

تعد السيارة الأنسب لاستخدام زيت كاسترول 10w40 هي محركات السباق والأداء العالي، ويرجع ذلك لاستقرار زيت كاسترول في درجات الحرارة العالية.

متى أستخدم زيت كاسترول 20w50؟

زيت كاسترول 20w50

قد يكون من الممكن استخدام زيت كاسترول 20w50 على سيارتك القديمة في الطقس البارد أثناء تشغيلها ، إلا أنك قد تجد ضجيج المحرك أعلى من المعتاد، حيث يعد هذا الزيت هو الأنسب للطقس الأكثر دفئًا نظرًا لارتفاع درجة لزوجته، كما أن زيت 20w50 أكثر ملاءمة للشاحنات الثقيلة أو السيارات القديمة التي غالبًا ما تحتوي على محركات أكبر وأكثر قوة يمكنها تدوير الزيت السميك بسهولة دون التسبب في أي ضغط على مكونات المحرك.

اقرأ أيضا هل من الآمن التحول من الزيت العادي إلى زيت محركات اصطناعي؟

معلومات مقال
loaing icon