بالخطوات: كيف تفحص زيت محرك سيارتك كالخبراء وبدقيقة واحدة؟

فكر في زيت المحرك على أنه حياة محرك سيارتك. يعد فحصه بشكل منتظم جزءًا أساسيًا من الحفاظ على عمل المحرك بشكل جيد والحصول على أكبر عدد من الكيلومترات منه.

دور الزيت

زيت المحرك

يقوم الزيت بتشحيم الأجزاء المتحركة الداخلية للمحرك، مما يمنعها من التآكل بسرعة كبيرة. كما أنه يساعد في الحفاظ على المحرك نظيفًا، عن طريق منع تراكم الأوساخ، ويساعد على حمايته من السخونة الزائدة.

مهمة سريعة وسهلة

زيت المحرك

يعد فحص مستوى الزيت مهمة سريعة وسهلة، نوصيك بالقيام بها بشكل دوري. فكل ما تحتاجه هو قطعة قماش أو منشفة ورقية. مع العلم أنه إذا لم تكن تقود السيارة، فقد تحتاج إلى تغيير الزيت أيضًا. فالزيت يستمر حوالي ستة أشهر قبل أن يحتاج إلى التغيير، سواء قمت بتشغيل المحرك أم لا.

ولفحص زيت المحرك، تحتوي بعض السيارات الجديدة على شاشة إلكترونية لمراقبة الزيت ولا تحتوي على مقياس عمق تقليدي للفحص اليدوي. وفي هذه الحالة يجب فحص الزيت من شاشة السيارة. في الحالة الثانية، إذا كنت تقوم بفحص الزيت بنفسك، فتأكد من أن السيارة متوقفة على أرض مستوية، وأن المحرك بارد، حتى لا تحرق نفسك على جزء محرك ساخن. من بعدها، افتح غطاء المحرك وابحث عن مقياس العمق. الخطوات هي:

  • اسحبه وامسح أي زيت من نهايته
  • أدخل مقياس العمق مرة أخرى في الأنبوب
  • ادفعه بالكامل ثم إسحبه مرة أخرى

هنا يظهر مقياس العمق مستوى الزيت:

  • إذا كان منخفضًا قليلاً، يمكنك إضافة جزء من ربع لتر
  • إذا كان الزيت أقل من الحد الأدنى، فأنت بحاجة إلى إضافة الزيت والذهاب إلى مركز صيانة لمعرفة السبب
  •  إذا كان كل شيء على ما يرام ومستوى الزيت صحيح، امسح مقياس العمق مرة أخرى وأدخله في الأنبوب الخاص به، مع التأكد من أنه داخل بالكامل، وأغلق الغطاء

لون الزيت

زيت المحرك

تحقق أيضًا من لون الزيت. يجب أن يظهر باللون البني أو الأسود. ولكن إذا كان مظهره خفيفًا مثل الحليب، فقد يعني ذلك أن المبرد يتسرب إلى المحرك.

كذلك ابحث عن كثب أيضًا عن أي جزيئات معدنية، فقد يعني ذلك وجود تلف داخلي في المحرك. وإذا رأيت أيًا من هذه الحالات، فقم بإحضار السيارة إلى ميكانيكي لمزيد من التشخيص. إذا كنت تشك في تسرب سائل التبريد، فقم بسحب السيارة ولا تقودها.

اقرأ أيضًا: ماذا لو قدت سيارتك من دون غطاء زيت المحرك؟

تغيير زيت السيارة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon