قير cvt ميزاته وعيوبه 2021

هل تقوم بالتسوق لشراء سيارة جديدة؟ في حال كنت كذلك، ربما تكون قد صادفت مصطلح قير cvt. ربما تساءلت عما يعنيه هذا المصطلح، وإذا كان شيئًا يجب عليك الحصول عليه أو تجنبه.

قير cvt

قير سي في تي

يرمز cvt إلى ناقل الحركة المتغير باستمرار، والذي يختلف تمامًا عن نظام النقل التلقائي النموذجي. يتميز نظام ناقل الحركة الأوتوماتيكي القياسي بسلسلة من التروس التي تعمل عن طريق نقل الطاقة إلى المحرك وأخيراً إلى عجلات السيارة. من ناحية أخرى، لا يحتوي قير cvt على أي تروس، بدلاً من ذلك، يحتوي على نظام من البكرات ذات العرض المتغير والتي تتصل بحزام.

واحدة من بكرات قير cvt متصلة بالمحرك والأخرى بعجلات السيارة. نظرًا لأن العرض متغير، فإنه يتغير بناءً على مقدار الطاقة التي تتطلبها السيارة، ومن هنا جاء مصطلح النقل المتغير المستمر. يتمثل الاختلاف الرئيسي في أن قير cvt لا يأتي مع تروس، من هنا تكتسب نسب التروس الخاصة به من خلال نظام من البكرات والأحزمة.

من الأمور التي يتمتع بها قير cvt هي في الاقتصاد في استهلاك الوقود مقارنة مع الانواع الاخرى من علبة التروس.

ماهية قير cvt

القير سي في تي

لعقود من الزمن، كان وجود ثلاثة أو أربعة تروس يعتبر كافيًا لأنظمة ناقل الحركة، كما وكانت المركبات الأوتوماتيكية الأولى ذات سرعتين فقط. حاليًا، أصبح وجود ثمانية أو تسعة أو حتى عشر تروس أمرًا شائعًا. إذاً، ما كل هذا الضجيج تجاه المزيد من التروس؟

بشكل عام، كلما زاد عدد تروس السيارة، كلما تم تحسين سرعة المحرك في مجموعة متنوعة من ظروف القيادة. بمعنى أن التروس المنخفضة يمكن أن توفر تسارعًا أفضل بشكل عام في حين تعمل التروس الأعلى على الاقتصاد في استهلاك الوقود.

يختلف قير cvt تمامًا عن علب السرعات الكلاسيكية، والفرق الرئيسي هو أنها لا تحتوي على تروس. بدلاً من ذلك، هناك زوج من الأقطار المتغيرة وبكرات متصلة بواسطة حزام فولاذي.

عمل قير cvt

عمل سي في تي

أحد طرفي البكرة في قير cvt ثابت بينما الطرف الآخر متحرك ويتم تحفيزه بواسطة أسطوانة هيدروليكية، في حين تعمل الأسطوانة عن طريق زيادة أو تقليل المسافة بين جانبي البكرة، مما يسمح للحزام بالتحرك إلى الأسفل أو الأعلى (اعتمادًا على ظروف).

يحافظ قير cvt على المحرك في نطاق قوته المثالية من خلال توفير عدد لا حصر له من التحولات السلسة من منخفضة إلى مرتفعة تبعاً لحال الطريق أو تبعاً لطريقة قيادة السائق.

فوائد قير cvt

فوائد قير سي في تي

الميزة الرئيسية لناقل الحركة cvt هي الكفاءة في استهلاك الوقود. حاليًا، تستخدم معظم السيارات الهجينة قير cvt لمساعدتها على تحقيق الاقتصاد الأمثل في استهلاك الوقود.

خلال القيادة صعوداً، سيواجه ناقل الحركة الأوتوماتيكي التقليدي صعوبة في ظل الأحمال الثقيلة، من ناحية أخرى يجد قير cvt على الفور نسبه الدقيقة ليوفر طاقة مثالية للسيارة الأمر الذي سيساعد السائق خلال القيادة.

من الأمور المميزة التي يقدمها قير cvt خصوصاً وأنه لا يحتوي على أي تغيرات في التروس، الاستمتاع بالقيادة السلسة والتسارع بأي وقت. يؤدي هذا أيضًا إلى القضاء على التغيير المفاجئ في السرعة عند محاولة الحصول على طاقة إضافية للمرور على الطريق السريع.

عيوب قير cvt

عيوب سي في تي

بينما يقدم قير cvt توفيرًا لا مثيل له للوقود، إلا أنه يأتي بتكلفة تحتاج إلى الاعتبار. كافة استبدال قير cvt تتراوح ما بين 3000 دولار و 5000 دولار أو أعلى، كما أن عمر قير cvt أقصر من عمر ناقل الحركة الأوتوماتيكي القياسي، وليس من المستغرب إذا توقف في العمل عندما يتخطى الـ 200000 كلم. لكن تقوم شركات تصنيع السيارات بإطالة العمر الافتراضي لهذا القير لاسيما وأن الناس دائماً ما تبحث عن وسائل تسمح لهم بالتخفيف من نسبة استهلاك الوقود.

عيب آخر يظهر مع قير cvt هو فشله في تحمل نوع القدرة الحصانية الكبيرة في بعض المرات على عكس ناقل الحركة الأوتوماتيكي أو اليدوي. هذا هو السبب في أن أنظمة CVT ليست مثالية لحالات الأداء القوي.

هذا ويشير بعض الأشخاص الذين قادوا سيارات تعمل من خلال قير cvt، إلى أن هذا الأخير يصدر صوتاً مزعجاً احياناً على عكس علبة التروس الاوتوماتيكية أو اليدوية.

اقرأ ايضاً: قير سيارة تعرف على الانواع ومميزات كل نوع

معلومات مقال
loaing icon