قانون السرعة في السعودية تعرف عليه حتى لا تتعرض للغرامة

قانون السرعة تم تطويره من قبل الحكومة السعودية، حيث يتم وضع بعض القوانين التي تعمل على حفظ النظام، وحفظ الأرواح أثناء السير بالطرقات أمر لابد منه حسب نوع الطريق، فقوانين السير الخاصة بطريق المشاة تختلف كليًا عن تلك الخاصة بقوانين السيارات، لذا ومن خلال موقعنا سنقدم لكم في قانون السرعة وقيمة مخالفته بالسعودية عبر السطور القادمة.

قانون السرعة في السعودية

تعتبر السعودية واحدة من الدول التي تهتم بالقوانين وتطبيقها خاصة إن كانت ترتبط بشكل أو بآخر بحياة كل من كانت قدمه على أراضيها، فلا فرق بين مواطن، أو سائح، أو مقيم فبكل الحالات سوف تحترم هذا القانون لمصلحتك الشخصية خاصة إن كان يساعد في حفظ سلامتك.

واحدة من القوانين الصارمة هي القوانين الخاصة بالمرور أهمها قانون السرعة، وهو أحد القوانين التي تعمل على تحديد الحد الأعلى أو الأدنى للسرعة المسموح به حسب كل طريق، فبالتأكيد تختلف السرعة المسموح بها في الطرق الداخلية عن تلك المسموح بها بالطرق السريعة.

من الصعب تحديد السرعة القانونية المسموح بها في السعودية بالطرق الداخلية للمدن، حيث يوجد الكثير من اللافتات التي تحدد السرعة المسموح بها في كل مكان، ولكن يمكن تقديرها بأنها تتراوح بين 5 كم/ الساعة، و50 كم/ الساعة.

من جهة أخرى قانون السرعة تم تحديد سرعتين أساسيتين لا يتم تجاوزها أثناء القيادة في الطرقات السريعة، وهما 120 كم/ الساعة، و 140 كم/ الساعة حسب نوع الطريق ونوع السيارة.

قانون السرعة في السعودية

السرعة القانونية عند الوصول اشارة بها ساهر

يعتبر نظام المراقبة ساهر أحد أنظمة المراقبة الفعالة في المملكة، حيث يتم الاعتماد على الشرطة في المراقبة بجانب أحدث أجهزة الرادار لتحديد المخالفات المرورية المختلفة أبرزها مخالفات السرعة.

يختلف حد السرعة المسموح به في هذا النظام بشكل بسيط عن اللافتات، وأجهزة الرادار العادية، فلا يتم احتساب مخالفة مع زيادة السرعة بشكل بسيط، وإنما يجب أن تزيد السرعة بمقدار محدد لاحتساب غرامة على السائق.

على سبيل المثال إذا كانت السرعة القصوى المسموح بها هي 70 كم/ الساعة، ووصلت سرعة السيارة إلى 78 كم/ الساعة، فبذلك يتم احتساب مخالفة سرعة على سائق السيارة، حيث يضاف 8 كم/ الساعة إلى حد السرعة القصوى المسموح به.

بينما إذا كانت السرعة القصوى المسموح بها هي 70 كم/ الساعة، ووصلت سرعة السيارة إلى 75 كم/ الساعة فلا يتم احتساب مخالفة سرعة، حيث إن السرعة لم تصل 8 كم/ الساعة الإضافيين لاحتساب مخالفة سرعة.

مخالفة السرعة

توجد العديد من الغرامات المختلفة، والمتعلقة بقانون المرور السعودي، والتي منها المخالفات الخاصة بالقيادة المتهورة، ومخالفات خاصة بالمركبات الثقيلة، ولكن أشهر المخالفات التي يتم العقاب عليها هي مخالفات قانون السرعة، والتي تم تقسيمها إلى قسمين أساسيين، لذا إليك تلك المخالفات والغرامات الموضوعة عليها فيما يلي:

غرامة تجاوز سرعة 120 كم / الساعة في السعودية

  • أقر قانون السرعة أن الحد الأقصى للسرعة المسموح به في تلك الحالة هو 120 كم/ الساعة، وتبدأ الغرامة المفروضة عند تجاوز تلك السرعة 150 وحتى 2000 ريال اعتمادًا على السرعة التي وصل إليها السائق، وذلك كما هو موضح فيما يلي:

  • إذا تجاوز السائق سرعة 120 كم/ الساعة بمقدار يتراوح بين 10 كم/ الساعة و20 كم/ الساعة سيدفع غرامة 150 وحتى 300 ريال.

  • إذا تجاوز السائق سرعة 120 كم/ الساعة بمقدار يتراوح بين 20 كم/ الساعة و30 كم/ الساعة سيدفع غرامة 300 وحتى 500 ريال.

  • إذا تجاوز السائق سرعة 120 كم/ الساعة بمقدار يتراوح بين 30 كم/ الساعة و40 كم/ الساعة سيدفع غرامة 800 وحتى 1000 ريال.

  • إذا تجاوز السائق سرعة 120 كم/ الساعة بمقدار يتراوح بين 40 كم/ الساعة و50 كم/ الساعة سيدفع غرامة 1200 وحتى 1500 ريال.

  • إذا تجاوز السائق سرعة 120 كم/ الساعة بمقدار 50 كم/ الساعة سيدفع غرامة تتراوح بين 1500 و2000 ريال.

قانون السرعة في السعودية

غرامة تجاوز سرعة 140 كم / الساعة في السعودية

وأقر قانون السرعة تطبيق نفس الشروط السابقة على مخالفة السرعات التي تتجاوز 140 كم/ الساعة مع اختلاف حجم الغرامة حيث تبدأ من 300 وحتى 2000 ريال، وذلك كما موضح:

  • غرامة تجاوز السرعة القانونية بمقدار 5 كم/ الساعة وحتى 10 كم/ الساعة 300 وحتى 500 ريال.

  • غرامة تجاوز السرعة القانونية بمقدار 10 كم/ الساعة وحتى 20 كم/ الساعة 800 وحتى 1000 ريال.

  • غرامة تجاوز السرعة القانونية بمقدار 20 كم/ الساعة وحتى 30 كم/ الساعة 1200 وحتى 1500 ريال.

  • غرامة تجاوز السرعة القانونية بمقدار 30 كم/ الساعة 1500 وحتى 2000 ريال.

اقرأ أيضاً: سداد المخالفات المرورية تجنبا لمضاعفة الغرامة تتم في هذه الخطوات

معلومات مقال
loaing icon