سداد المخالفات المرورية تجنبا لمضاعفة الغرامة تتم في هذه الخطوات

سداد المخالفات المرورية واحدًا من الخدمات التي تُقدّمها الحكومة السعودية للمواطنين السعوديين والمقيمين عبر طرق الدفع الإلكترونية، بجانب إتاحة أكثر من طريقة لذلك لتسهيل عملية الدفع دون مواجهة مشكلات في ذلك، ومن خلال المقال سنتعرف على كافة المعلومات الخاصة حول طرق سداد المخالفات المرورية.

سداد المخالفات المرورية مصرف الراجحي

سداد المخالفات المرورية مصرف الراجحي

يتم سداد المخالفات المرورية عن طريق مصرف الراجحي في المملكة العربية السعودية من خلال تسجيل الدخول إلى تطبيق مصرف الراجحي، ومن ثم قم حدد "المدفوعات" من القائمة الرئيسية ثم حدد "مخالفات المرور الخاصة بي"، وهنا قم بإدخال رقم الهوية أو رقم المخالفة بحسب رغبتك، ثم انقر فوق التالي، وستظهر تفاصيل المخالفات المرورية ثم انقر فوق "دفع"، وبذلك تكون قد قمت بسداد المخالفات المرورية عبر مصرف الراجحي.

دفع المخالفات المرورية البنك الأهلي

دفع المخالفات المرورية البنك الأهلي

يتم دفع المخالفات المرورية عبر رقم المخالفة المرورية في المملكة العربية السعودية بخطوات بسيطة للغايةن تتلخص في تسجيل الدخول إلى حسابك المصرفي سواء من خلال تطبيق البنك الأهلي أو موقع الأهلي أون لاين أو هاتف الأهلي المصرفي، ثم قم بتحديد (للدفعات) ثم المدفوعات الحكومية ثم مخالفات مرورية.

ثم باختيار (استعلام برقم الهوية) أو (استعلام برقم المخالفة) بحسب رغبتك، والخطوة التالية تكون بإدخال رقم هوية المخالف واختيار الحساب الذي تريد دفع المخالفة منه، ثم انقر فوق التالي، ثم سترى عدد المخالفات المرورية وتكلفتها.

هل يمكن تخفيض الغرامة عند سداد المخالفات المرورية؟

هذا السؤال من أكثر الأسئلة شيوعاً بخصوص دفع المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، والإجابة ستكون "لا، لا يمكن"، وبـدلًا من ذلك تم تطبيق نظام الحد الأدنى والحد الأقصى.

** إذا كانت المخالفة من المخالفات التي تهدد السلامة العامة، ينص القانون على أنه إذا تكررت المخالفة التي تهدد السلامة العامة للمرة الثانية خلال عام من تاريخ المخالفة الأولى، عند تسجيلها للمخالفة الثانية خلال سنة، الغرامة سيتم فرضها على المخالف وحده.

** في حال ارتكابه للمرة الثالثة خلال نفس العام، يُحال المخالف إلى المحكمة المختصة - وفقًا للإجراءات النظامية - للنظر في تطبيق عقوبة الحبس عليه لمدة لا تزيد عن سنة، ما لم تقرر المحكمة مضاعفة الغرامة المقررة للمخالفة للمرة الثانية. 

بعد أن تعرفنّا على طرق سداد المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية، سوف نوافيكم بأبسط الطرق للاستعلام والاستفسار عن مخالفة مرورية، إذا راودتك شكوك حول ارتكابك لمخالفة مرورية.

استعلام عن مخالفة برقم المخالفة

بالتأكيد يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية عبر موقع أبشر، باستخدام رقم المخالفة عبر الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع بوابة أبشر.
  2. اختر الخدمات الفردية.
  3. ثم قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على منصة أبشر باستخدام (اسم المستخدم ورقم الهوية الوطنية).
  4. اختر قسم الخدمات المرورية من خلال بوابة أبشر.
  5. اضغط على استفسار عن المخالفات المرورية برقم المخالفة.
  6. اكتب جميع المعلومات المطلوبة (اسم مالك السيارة ورقم الترخيص ورقم لوحة الترخيص).
  7. اضغط على الاستعلام برقم المخالفة .. انتظر قليلاً وستظهر المخالفات المرورية المسجلة.

استعلام عن مخالفة عبر رقم الهوية 

طريقة أخرى من طرق الاستعلام عن المخالفات في السعودية:

  1. اذهب إلى موقع أبشر.
  2. ثم اختر "افراد" من الواجهة.
  3. قم بتسجيل الدخول (أدخل رقم الهوية، ثم أدخل كلمة المرور، وقم بتأكيد العملية بإدخال الرمز المرئي)، ثم انقر فوق تسجيل الدخول.
  4. اضغط على "استفسارات إلكترونية" واختر "استعلام عن المخالفات المرورية".
  5. ثم انتظر لحظة وسترى المخالفات المرورية ومبلغ الغرامة التي يجب دفعها قبل الموعد النهائي بالتواريخ الميلادية والهجرية.

الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الهاتف

تتيح لك الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بالاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الاتصال على الرقم 989، وذلك من الساعة 7:30 صباحًا حتى 2:30 ظهرًان فبالتواصل مع هذا الرقم يمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية باستخدام رقم الهوية أو رقم السجل المدني (رقم هوية المواطن والإقامة للمقيم).

ويوجد طريقة أخرى للاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية أو رقم الإقامة، ولكن عن طريقة الرسائل النصية.. فقط قم بإرسـال رسالة بها رقم الإقامة أو رقم الهوية على الرقم ذاته أو الاتصال على الخط الساخن 920020405 أو 00966114419688.

اقرأ أيضًا: المونديال: سيارة غريبة تظهر في قطر صُرف عليها آلاف الدولارات لأجل التسلية

معلومات مقال
loaing icon