فورمولا 1 كل ما تريد معرفته عن السباقات والسيارات

فورمولا 1 هي رياضة سباق سيارات دولية، وتعد الفئة الملكة لسباقات السيارات ذات المقاعد الأحادية، والعجلات وقمرة القيادة المكشوفة، وتُنظَّم الرياضة تحت رعاية الاتحاد الدولي للسيارات عن طريق مجموعة من القواعد والقوانين يمتثل لها السائقون والفرق على حد سواء، ويتكون موسم الفورمولا 1 من عدد محدد من السباقات في مختلف بلاد العالم على حلبات مخصصة وتعرف باسم “الجائزة الكبرى”.

فورمولا 1

يتم تقييم نتائج كل سباق باستخدام نظام النقاط لتحديد بطولتين عالميتين سنويتين، واحدة للسائقين والأخرى للصانعين، والفائز بالسباق من يعبر خط النهاية أولاَ بعد عدد معين من اللفات تم تحديده مسبقاَ، يُطلب من سائقي السباقات وفرق الصانعين ومسؤولي المسار والمنظمين والحلبات أن يكونوا حاملي رخص سباقات سارية، وهي أعلى فئة من رخص السباقات الصادرة عن الاتحاد الدولي للسيارات.

تأسيس فورمولا 1

تم تأسيس فورمولا 1 رسميًا في 13 مايو 1950، عندما أقيم أول سباق رسمي في سيلفرستون، وبدأت أول بطولة رسمية للسائقين نظمها الاتحاد الدولي للسيارات. على الرغم من وجود العديد من سباقات فورمولا 1 في جميع أنحاء أوروبا، قرر الاتحاد الدولي للسيارات احتساب نقاط بطولة السائقين في سبع جولات لهذا العام، وفاز بالبطولة السائق جوزيبي فارينا لصالح فريق ألفا روميو، ثم توسعت البطولة بإضافة سباقات جديدة في بلدان مختلفة.

عدد السباقات

اختلف عدد سباقات الجائزة الكبرى في موسم واحد على مر السنين، بدءًا من عام 1950 اللذي تضمن 7 سباقات، واستمر هذا العدد في الزيادة بحد أقصى 20 حلبة في عام 2012، لكن الموسم الحالي يتضمن 22 سباقاَ في الروزمانة بعد استبعاد جائزة روسيا الكبرى.

تسمية الجائزة الكبرى

يتم استضافة سباق الجائزة كبرى في كل موسم من قبل دولة مختلفة ويتم تسميتها على اسم الدولة المضيفة مثل السباق المقام في السعودية ويسمى جائزة السعودية الكبرى.

مسافة السباق

يجب أن يكون الحد الأدنى للمسافة الإجمالية للسباق، بما في ذلك العدد المحدد مسبقًا من اللفات، 300 كيلومتر تقريباَ، وهي المسافة القياسية لجميع السباقات باستثناء سباق جائزة موناكو الكبرى والتي تبلغ 260 كم.

عدد الفرق

اعتبارًا من عام 2015، يُسمح لـ 10 فرق مع سيارتين لكل منها بالمنافسة في بطولة العالم للفورمولا 1، أي أنه يمكن مشاركة 20 سيارة في المسابقة، ومع ذلك تسمح لوائح الاتحاد الدولي للسيارات بحد أقصى 26 سيارة للبطولة.

نظام احتساب النقط

في عام 2010، تم اعتماد النظام الحالي لتسجيل نقاط بطولة العالم للفورمولا 1، وما زال مستمراً منذ ذلك الحين، حيث يحصل الفائز بالسباق على 25 نقطة، يليه في المركز الثاني 18 نقطة ثم 15 نقطة للمركز الثالث، 12 نقطة للرابع، 10 نقاط للخامس، 8 نقاط للسادس، 6 نقاط للسابع، 4 نقاط للثامن، نقطتين للتاسع، ونقطة وحيدة للمركز العاشر، ولا يحصل أياَ من العشر سائقين الآخرين على أي نقطة، باستثناء حصول صاحب أسرع لفة في السباق على نقطة وحيدة، ومؤخراَ وافقت فورمولا 1 على سلسلة من نظام النقاط الجديد الذي سيتم تطبيقه على السباقات الغير مكتملة.

اعتبارًا من موسم 2022، لن تمنح فورمولا 1 أي نقاط ما لم يكن قائد السباق قد أكمل لفتين على الأقل دون استخدام سيارة الأمان أو سيارة الأمان الافتراضية، وبالنسبة للسباقات الأخرى التي تنتهي قبل قطع المسافة الكاملة، سيتم تطبيق سلسلة من أنظمة النقاط المختلفة، إذا انتهى السباق قبل اكتمال ربع المسافة، فإن المراكز الخمسة الأولى فقط هي التي ستحرز نقاطًا. سيحصل الفائز على ست نقاط، وسيتم منح نصف النقاط تقريبًا إذا توقف السباق بين ربع ونصف المسافة الكلية، ويحصل الفائز على 13 نقطة، ويحصل أول 9 سائقون على النقاط، إذا توقف السباق بين نصف وثلاثة أرباع المسافة، فإن أفضل 10 سائقين سيحرزون نقاطًا، وسيحصل الفائز حينها على 19 نقطة.

مواصفات سيارة فورمولا 1

استهل موسم 2022 من البطولة بتتغييرات جذرية في مواصفات وتصميم السيارة، حيث ركزت هذه التعديلات على خلق تنافسية أكبر بين السيارات، خصوصاً بعد هيمنة فريق مرسيدس على الحقبة الماضية من السيارات بالكامل.

وكان للديناميكية الهوائية النصيب الأكبر من تلك التعديلات، حيث تم العمل على زيادة القوة السفلية للسيارات، عن طريق تقليل الهواء الملوث خلف السيارة، واللذي يسبب فقدان القوة السفلية للسيارة اللاحقة، وشملت أيضاَ زيادة حجم العجل ليصبح 18 بوصة بأغطية عليها، لتوجيه مسار الهواء المبرد للفرامل إلى خلف السيارة، وشهدت تلك السيارات عودة التأثير الأرضي لتوليد قوة سفلية لا تتأثر بمتابعة السيارات كما في الماضي.

واستمرت سيارات الجيل الجديد بالعمل بنفس وحدة الطاقة الهجينة المستخدمة منذ عام 2014، بمحرك 1.6 لتر 6 اسطوانات مزود بشاحن توربيني، ونظامي استعادة الطاقة الحركية والحرارية الكهربائيين، وتنتج تلك الوحدة ما يقرب من 1000 حصان، ويتصل المحرك بناقل حركة شبه أوتوماتيكي متتابع أحادي القابض من 8 سرعات.

اقرأ ايضا: ماذا يحصل لو تركت السيارة تسرب الزيت ولم تتصرف؟

معلومات مقال Formula one
loaing icon