فحص كمبيوتر سيارة طريقة القيام بها بنفسك

وحدة التحكم الإلكترونية هي من الأجزاء الهامة في السيارة، وهي المسئول عن القيام بالعديد من العمليات الحيوية داخل المحرك، وكأي جزء من مكونات السيارات ونتيجة لكثرة الاستخدام أو إنتهاء العمر الأفتراضي لبعض أجزائها، قد تتعرض إلى بعض الأعطال، وتأثر هذه الأعطال على أداء المحرك بشكل واضح، لذا نستعرض من خلال المقالة أهم المعلومات حول فحص كمبيوتر سيارة.

أعطال كمبيوتر السيارة

قبل الحديث عن فحص كمبيوتر سيارة، نستعرض الأعطال التي تصيب كمبيوتر السيارة، وعادة ما تظهر هذه الأعطال في صورة ضعف في أداء السيارة أثناء القيادة أو عدم كفاءة عمل هذه الحساسات، وفي الغالب يكون سبب هذه الأعطال هو تعطل أو تلف الحساسات في السيارة نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي، إما عن طرق تلافي التعرض إلى مثل هذه الأعطال، فينصح بالمحافظة على سلامة التوصيلات الكهربائية في السيارة، كما ينصح أيضاً بالتقليل من عمليات غسل السيارة، حيث تعد الماء من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث هذا العطل نتيجة نفاذ الماء إلى داخل التوصيلات الكهربائية في السيارة.

كما تحتوي وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة على ذاكرتين، بالإضافة إلى مجموعة من البرامج، والجدير بالذكر أن أي قصور في عمل هذه البرامج، فهو يؤدي إلى قصور في عمل السيارة سواء بشكل كلي أو جزئي وعن أسباب حدوث هذه الأعطال فهي أما تعرض وحدة التحكم الألكترونية في السيارة إلى الرطوبة أو تعرضه إلى الصعق الكهربائي العالي الجهد من ملفات الإشعال، كما يؤدي تعطل أسلاك البوجيهات أو شمعات الاحتراق في السيارة إلى حدوث هذا العطل.

أما عن طرق تلافي هذا العطل، فينصح بالمحافظة على جفاف التوصيلات في السيارة بعيداً عن الماء والرطوبة، كما ينصح أيضاً بالتأكد من سلامة ملفات الإشعال وشمعات الاحتراق في السيارة بشكل دوري، لذلك يحذر المتخصصون من تسرب الماء إلى وحدة التحكم الإلكترونية في السيارة أثناء غسل السيارة.

فحص كمبيوتر سيارة

فحص كمبيوتر سيارات

عادةً ما يحتاج الشخص منّا لـ فحص كمبيوتر سيارات في إحدى الحالات الآتية:

  • عند إرادة شراء سيارة مستعملة، لمعرفة حالتها الدقيقة.

  • عند ظهور علامة تحذيرية “افحص المحرك” (Check Engine) والتي تكون باللون الأصفر أو البرتقالي، ورمز المحرّك.

  • عند وجود بعض المشاكل التي تشعر بها في محرّك السيارة بشكل خاص.

أجهزة فحص كمبيوتر سيارة

تختلف أجهزة فحص كمبيوتر سيارة باختلاف أنواع السيارات، ويوجد منها ما يحتاج أن يوصل في جهاز الكمبيوتر المحمول الشخصي (اللابتوب)، ويوجد منها ما لا يحتاج ذلك، حيث تتوفر فيه شاشة وبرنامج يمكن من خلاله تحديد الأعطال مباشرة، بالإضافة إلى توفر أجهزة فحص قادرة على التعامل مع جميع أنواع السيارات.

كما تعمل بعض أجهزة الفحص بتقنية التوصيل اللاسلكي، حيث يتم توصيل قطعة في كمبيوتر السيارة بدلاً من توصيل كيبل، وتوفر هذه التقنية اتصالاً يصل لعدة أمتار، وتعمل برامج أجهزة الفحص في بيئة ويندوز، ويتم تحديثها عن طريق الإنترنت، وتوفر ميزة الاحتفاظ بتقارير الفحص المسبقة، وسجل بأسماء العملاء.

فحص كمبيوتر سيارة

خطوات فحص كمبيوتر سيارة

في البداية نبحث عن مخرج الكمبيوتر في السيارة، في العادة يكون موجود تحت عجلة القيادة، حيث يكون المخرج على شكل مستطيل، وفي حال عدم المعرفة في ذلك يجب الاطلاع على دليل استعمال السيارة أو الاستعانة بفني مختص.

  • نقوم بتوصيل وصلة جهاز الفحص بمخرج الكمبيوتر و تدوير المفتاح في سويتش السيارة على وضعية الاستعداد، يوجد بعض السيارت يجب تشغيل محركها. 

  • بعد ذلك نقوم بتوصيل الوصلة إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، كما يوجد أجهزة فحص لا تحتاج لوجود جهاز كمبيوتر.

  • عند توصيل الجهاز بالكمبيوتر يتم عرض المشاكل والأعطال على شكل رموز أو كود (Code)، نقوم بتسجيل الرموز على ورقة، ثم البحث عن الرموز في دليل الاستخدام الخاص بجهاز الفحص، وفي حال عدم وجود الرمز في دليل استخدام الجهاز نستعين بفني مختص أو البحث عن الرمز على مواقع الإنترنت.

الأمر في إجماله في غاية السهولة، حيث يمكنك اتباع الخطوات والتعرف على المشكلة وحلها لو كانت بسيطة دون الحاجة للذهاب إلى ورش الصيانة أو تضييع الوقت في الإنتظار.

اقرأ أيضاً: لو كنت تعلم اهمية تدوير الاطارات فستذهب فورا إلى مركز صيانة

معلومات مقال
loaing icon